Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
آثر آستراتيجيه الذكاءات المتعدده على تنمية مهارات التخيل الابداعى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
يوسف، أمنيه محمد عبدالعاطى.
هيئة الاعداد
باحث / أمنيه محمد عبدالعاطى يوسف
مشرف / مجدي فريدعدوي
مشرف / صابرين عبدالواحد حسن
مناقش / أيمن نبيل سعدالله
الموضوع
التربية الفنية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
240ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
اثر استراتيجية الذكاءات المتعددة علي تنمية مهارات التخيل الابداعي لدي طلاب المرحلة الاعدادية
يهدف هذا البحث الي تنمية التخيل الابداعي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية من خلال استراتيجية الذكاءات المتعددة وذلك من خلالها قامت الباحثة بتطبيقات علمية طلابية في مجال التعبير الفني والتخيل الابداعي.
وقد قسم البحث الي اربعه فصول بالإضافة الي الجزء الخاص بالنتائج والتوصيات وهذه الفصول كالتالي :
الفصل الاول :
تتناول فيه الباحثة خلفية البحث ، ومشكلة البحث ف التساؤل الاتي : ما هو القصور المقترح في تنمية مهارات التخيل الابداعي لتلاميذ المرحلة الاعدادية من خلال استراتيجية الذكاءات المتعددة؟ كما هدف البحث الي تنمية مهارات التخيل الإبداعي لدي المرحلة الاعدادية من خلال استراتيجية الذكاءات المتعددة لتنمية التعبير الفني لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية ، وقد افترضت الباحثة وجود علاقة ايجابيه بين استراتيجيات الذكاءات المتعددة وتنمية مهارات التخيل الابداعي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية ، بالإضافة الي حدود البحث ومنهجيتة والتي تحتوي علي الإطار النظري والاطار العملي كما اشتمل ايضا علي المصلحات الفنية و الدراسات المرتبطة بهذا البحث .
الفصل الثاني
تناولت فيه الباحثة في هذا الفصل الدراسات الفنية المرتبطة باستراتيجية الذكاءات المتعددة، والدراسات المرتبطة بالتخيل ، والدراسات المرتبطة بالإبداع والتعبير الفني.
الفصل الثالث
تتناول فيه الباحثة استراتيجية التدريس وتنمية مهارات التخيل الابداعي حيث اشمل الفصل علي مفهوم الاستراتيجية التدريسية والعلاقة بينها وبين طرق التدريس واسلوب التدريس وانواع استراتيجياته ، والاساليب التي تتبع في الاستراتيجية ، حيث انه تناول ايضا مفهوم الذكاء والتعريف العلمي والطبيعي له ، ومفهوم الذكاءات المتعددة وانواع الذكاءات التي وصفها جاردنر، بالإضافة الي دور نظريه الذكاءات المتعددة ، والدور الذي تقوم به في اكتشاف الموهوبين فنيا ، وتناولت ايضا تنمية الذكاءات المتعددة عن طريق المنهج الدراسي ، واستراتيجيات المعلم في تنمية الذكاءات المتعددة ، وقد اشتملت ايضا علي مفهوم الابداع والمفاهيم المرتبطة به ومراحلة وعلاقة الذكاءات المتعددة بالإبداع والموهبة ،وكما تناول ايضا الخيال ومفهومه ودوره في حياة الاطفال ، والعلاقة بين الابداع والخيال ، بالإضافة الي التخيل الابداعي .
الفصل الرابع
وقد تناولت الباحثة في هذا الفصل التعبير الفني وأهميته للمرحلة الاعدادية ، حيث تناول ايضا سيكلوجية التعبير الفني ، ودوافع التعبير الفني لدي المراهق
، والتعبير الفني واهميته في المرحلة الاعدادية ، ودوافع التعبير الفني في المرحلة الاعدادية ، وبعض مواضيع من مناهج التربية الفنية للمرحلة الاعدادي.
مستخلص البحث
اثر استراتيجية الذكاءات المتعددة في تنمية التخيل الابداعي لدي طلاب المرحلة الاعدادية
للتربية يستخدم العديد والكثير الفنية دور كبير في بناء الفرد ، ولقد اختلفت مبادئها ، حيث ان في التربية الفنية من الاستراتيجيات التعليمية ، كاستراتيجية العصف الذهني والحوار والمناقشة وغيرها من الاستراتيجيات ، ولكن قلما ما عثر علي برامج وانشطه مستخدم فيها استراتيجية الذكاءات المتعددة ، حيث تعبر هذه الاستراتيجية من النظريات التربوية الهامة ، حيث انها تراعي الفروق الفردية وذلك لأنها لا تعتمد علي نوعا واحد من الذكاء ، ولكن عدة ذكاءات كالذكاء الاجتماعي ، والذكاء المكاني ، والذكاء الشخصي ، وغيرها من الذكاءات ....... وقد ارتكز موضوع البحث حول الخيال والابداع من خلال استخدام القصة الشعبية وبعض الموضوعات المختاره من مناهج التربيه الافنية للمرحلة الاعدادية ،
فالخيال له اهمية في مجال البحث حيث ان هناك علاقة بين الخيال والابداع والقصة.
فالقصة من اهم الوسائل في تكوين خيال الشخص وتذوقه. وقد استخدمت القصة والتي تثير التفكير والخيال والتصورات الذهنية ولها تأثير كبير علي ابداع الشخص وخيالة الذي يقف بمثابة غذاء للعقل ، حيث ان الشخص كثي التخيل كثير الابداع.
فالخيل علاقاته متعددة مع الابتكار والابداع....حيث ان الشخص المبدع يختلف عن البقية عامة.