Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة الأميرات في أفلام الرسوم المتحركة وعلاقتها بالقدوة
لدى الأطفال من 6 – 9 سنوات /
المؤلف
عنبر، إسراء محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء محمد أحمد عنبر
مشرف / إيناس محمود حامد
مشرف / إسراء عبد المقصود عبد الوهاب
مناقش / جمال شفيق احمد
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
189ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
25/7/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الطالبة: إسراء محمد أحمد عنبر
عنوان الرسالة: صورة الأميرات في أفلام الرسوم المتحركة وعلاقتها بالقدوة لدى الأطفال من 6-9 سنوات
جهة الدراسة: جامعة عين شمس – كلية الدراسات العليا للطفولة – قسم الإعلام وثقافة الأطفال
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على صورة الأميرات وعلاقتها بالقدوة لدى الأطفال من (6- 9) سنوات، وتتناول الدراسة صورة الأميرات كقدوة مقدمة للأطفال من خلال الصورة الذهنية وخصائصها والتعريف بفن الرسوم المتحركة وعناصره ورواده وكذلك خصائص مرحلة الطفولة المتوسطة، وتُعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية لتحليل البيانات والتوصل إلى نتائج ودلالات ذات أهمية تؤدي إلى إمكانية تعميمها معتمدة على منهج المسح الإعلامي بالعينة لمجتمع الدراسة التحليلية والميدانية، وقامت الباحثة بتحليل صورة الأميرات (سندريلا – سنووايت – اوروار – آريل – بيل – ياسمين - بوكاهانتس – مولان – تيانا – روبانزل – ميريدا – إلسا وآن – موانا) كعينة تحليلية من خلال التحليل السيمولوجي، وتم الاعتماد على استمارة استبيان تم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من (100) مفردة من الذكور والإناث من مرحلة الطفولة المتوسطة في مدرسة آمون الخاصة بحي الزيتون، محافظة القاهرة، اعتمد الإطار النظري على نظرية التأثير المخروطي، لمعرفة تأثير الأفلام على الأطفال عينة الدراسة.
أهم النتائج:
- جاء عدد مرات مشاهدة الأطفال المبحوثين أفلام الكارتون التي تحتوي على شخصية الأميرات في المرتبة الاولي نسبة بلغت (52%)، ثم في المرتبة الثانية نسبة بلغت (34%)، وأخيراً في المرتبة الثالثة نسبة بلغت (14%).
- جاءت (قنوات التليفزيون المختلفة) في مقدمة الوسيلة التي شاهد من خلالها المبحوثين أفلام الكارتون التي تحتوي على شخصية الأميرات بنسبة بلغت (47%)، ثم (قنوات التليفزيون المختلفة وعبر الانترنت) في المرتبة الثانية بنسبة بلغت (27%)، وأخيراً (عبر الانترنت) بنسبة (26%).
- جاءت ( دائما ) المبحوثين يحبون مشاهده أفلام الكارتون التي تحتوي على شخصية الأميرات في المرتبة الاولي نسبة بلغت (91%) بينما (احيانا ) في المرتبة الثانية نسبة بلغت (9%) .
- جاء (أحب القصة) في مقدمة أسباب حب المبحوثين لمشاهدة أفلام الكارتون التي تحتوي على شخصية الأميرات بنسبة بلغت (62%)، ثم (أحب القصة وشكل الملابس) في المرتبة الثانية بنسبة بلغت (22%)، وأخيراً (أحب شكل الملابس) بنسبة (16%).
- جاءت الاجابة (نعم) حيث مدى وجود شبه بين المبحوثين وبين الشخصيات في أفلام الأميرات بنسبة بلغت (63%)، ثم (أحياناً) في المرتبة الثانية بنسبة بلغت (26%)، وأخيراً (لا) بنسبة (11%).
- جاءت (الأميرة) في مقدمة الشخصيات التي يوجد بينها شبه وشخصية الأميرات في أفلام الأميرات بنسبة بلغت (56.2%)، في المقابل جاء (الأمير) بنسبة (43.8%).
- جاءت (مسلية) في مقدمة رأي المبحوثين في أفلام الأميرات بنسبة (4.72%)، ثم (أحب مشاهدة الشخصيات الطيبة) في المرتبة الثانية بنسبة (4.63%)، ثم (تسبب الضحك) في المرتبة الثالثة بنسبة (4.53%)، ثم (تعودت عليها) في المرتبة الرابعة بنسبة (4.31%) ثم (للقضاء على الملل) في المرتبة الخامسة بنسبة (4.03%)، ثم (تأجيل الواجب) في المرتبة السادسة بنسبة (2.80%)، وأخيراً (أحب مشاهدة الساحرة الشريرة) بنسبة (2.48%).
- جاءت (الأميرة سندريلا) في مقدمة الأميرة المفضلة لدى المبحوثين بنسبة بلغت (63%)، ثم (الأميرة سنووايت) في المرتبة الثانية بنسبة بلغت (33%)، وأخيراً (الأثنين معاً) بنسبة (4%).
- الصفات التي رآها المبحوثين في أفلام الأميرات قد تمثلت في صفات الطيبة والتعاون والرغبة في تحقيق الحلم والطموح والشجاعة والقيادة.
- أن (ارجاع الأميرة موانا) جاءت في مقدمة رأي المبحوثين في التصرفات من وجهة نظر المبحوثين بنسبة (4.73%)، ثم (تحقيق الأميرة تيانا) في المرتبة الثانية بنسبة (4.67%)، ثم (تعامل الأميرة) في المرتبة الثالثة نسبة (4.36%)، ثم (شجاعة الأميرة) في المرتبة الرابعة بنسبة (4.35%)، وأخيراً (تعامل الجميلة مع الوحش بطيبة) بنسبة (4.33%).
- (لابد أن ترتدي الأميرة ملابس جميلة) جاءت في مقدمة رأي المبحوثين بنسبة (4.57%) ثم (أتذكر أسماء الأميرات) في المرتبة الثانية بنسبة (4.53%)، ثم (يجب أن يكون للأميرة حلم تريد تحقيقه) في المرتبة الثالثة بنسبة (4.50%)، ثم (أقوم بغناء أغاني الأميرات) في المرتبة الرابعة بنسبة (4.49%)، ثم (لابد أن تحل الأميرة مشكلاتها بنفسها ) في المرتبة الخامسة بنسبة (4.31%)، ثم (أحاول تقليد الشخصيات الخيالية) في المرتبة السادسة بنسبة (4.29%)، ثم (لابد أن تهتم الأميرة بمشكلات أصدقائها) في المرتبة السابعة بنسبة (4.22%)، ثم (أحاول تقليد الأميرة) في المرتبة الثامنة بنسبة (4.14%)، ثم (أحاول تقليد الملابس) في المرتبة التاسعة بنسبة (4.03%)، ثم (أحاول تقليد الأمير) في المرتبة العاشرة بنسبة (3.98%)، وأخيراً ( أسرح عند المشاهدة) بنسبة (2.99%).
توصلت الدراسة الميدانية إلى:
- يوجد علاقة دالة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين صورة الأميرات وبين القدوة لدى المبحوثين، حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون (310 ،0) وهي قيمة دالة عند مستوى ثقة (99%).
- يوجد فروق بين متوسطات المبحوثين محل الدراسة على مقياس الصورة الذهنية نحو أفلام الأميرات عند مستوى ثقة (99.9%) لصالح الإناث.
- عدم وجود فروق بين متوسطات المبحوثين محل الدراسة متمثلة في النوع حول القدوة لدى المبحوثين.
- عدم وجود فروق بين متوسطات درجات المبحوثين محل الدراسة متمثلة في السن على مقياس القدوة حيث بلغت قيمة ”ت” قيماً غير دالة إحصائياً.