Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الوعي الاجتماعي والصحي لمخاطر تكنولوجيا الإشعاع وأثره علي فاعلية الأداء ببيئة العمل:
المؤلف
عبد الغنى, أحمد محمود عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمود عبد الحميد عبد الغنى
مشرف / سماح أحمد فريد
مشرف / مها محمد الجعفري
مشرف / سهير صفوت عبد الجيد
الموضوع
العلوم الإنسانية البيئية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
221 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

تركز هذه الدراسة على استكشاف الوعى الاجتماعي والصحى بمخاطر بيئة العمل، وهذا الوعى يتمثل فى مجموعة الأفكار والمشاعر والمعتقد الاجتماعي الراسخ بين العاملين، لذلك فإن الوعي الاجتماعي، هو وليد فهم الناس إلى تاريخهم وحاضرهم وقيمهم العليا، ونتاج التفاعل البشري مع الاطر النظرية المتاحة أو المتداولة، فالمخاطر (Risks) هى عبارة عن ربط بين احتمال وقوع حدث والأثار المترتبة على حدوثه، ولذلك فان قواعد الوقاية والامان الإشعاعى من أولى مهام هيئة الرقابة النووية والإشعاعية التى انبثقت من هيئة الطاقة الذرية، ولذلك لابد من إعداد فريق عمل متخصص ومدرب تدريب واعى متميز على جميع جوانب بيئة العمل .
كما يمثل الوعى الاجتماعي اتجاها إيجابيا يمَكن الفرد من تكوين قيم تدفعه إلى المشاركة البناءة فى المجتمع فضلا عن قيامه بأداء واجباته.
هناك احتمال التعرض الإشعاعى للعاملين المتعاملبن مع مصادر مشعة،او بمعنى ادق تعرض بعض أعضاء الجسم للاشعاع فى بيئة العمل، وحيث إن التعرض للاشعاع يحدث تلف حيوى مهما كان المستوى المتعـرض له، لذلك يجب الوعى بتحديد الجرعات الإشعاعية بالنسبة للعاملين فى حقل الإشعاع إلى الحد الادنى الذى يتوافق مع الفائدة من استعمال الاشعة . فيجب اتباع الإجراءات الخاصة بالسلامة انطلاقا من مبدأ الاراALARAAS Low As Reasonably Achievable)).
أي أنه من الضروري السعي لتخفيض كميات التعرض للإشعاعات الناجمة عن الممارسة الإشعاعية إلى أدنى مستوى ممكن تحقيقه . الغرض من هذا المبدأ هو الالتزام بالمتطلبات الأساسية وعلى نطاق واسع من أجل الوقاية (Protection)أوالأمان (Safety) ضد المخاطر المرتبطة بالتعرض للإشعاع المؤين لكى يمكن للعاملين اداء عملهم فى مناخ ملائم لتحقيق أهداف الهيئة، الأمر الذي استلزم ضرورة دراسة وقياس الوعى الاجتماعي والصحى لمعرفة مدى علاقتهم بارتفاع أو بانخفاض مستوى الأداء، وإمكانية استثمار الموارد البشرية وطاقتهم في تحسي نالأداء، تكمن أهمية هذه الدراسة فى اجابتها عن التساؤلات المطروحة باستخدام الادوات البحثية والطرق الموضوعية للبحث العلمى المتعارف عليها , كما أن أهمية هذه الدراسة جاءت فى محاولاتها استقصاء أثر محاور الوعى الاجتماعي والصحى ومدى تأثيرها على الأداء ببيئة العمل فى هيئة الطاقة الذرية حتى يمكن الاستفادة منها بالهيئة محل الدراسة، كما هدفت الدراسة إلى استكشاف مدى الوعى الصحى ومدى الوعى الاجتماعي بمخاطر تكنولوجيا الإشعاع للعاملين بهيئة الطاقة الذرية وتأثيره على فاعلية الأداء، كما أن أهم الفروض تتمثل فى بعض الأسئلة... منها - ما علاقة درجة الوعى الصحى والاجتماعي بمخاطر تكنولوجيا الإشعاع بفاعلية الأداء ؟ و ما علاقة متغير النوع بدرجة الوعى بمخاطر تكنولوجيا الإشعاع ؟ وما علاقة متغير المؤهل العلمى بدرجة الوعى بمخاطر تكنولوجيا الإشعاع ؟ وما علاقة متغير مستوى الدخل بالوعى الصحى والاجتماعي وفاعلية الأداء ببيئة العمل ؟ أهم نتائج الدراسة : وجود تأثير الوعى للصحى على فاعلية الأداء، وتنبؤ بارتفاع فاعلية الأداء مع ارتفاع الوعى الصحى، وجود تأثير للوعى الاجتماعي على فاعلية الأداء، وتنبؤ بارتفاع فاعلية الأداء مع ارتفاع الوعى الاجتماعي.
مشكلة الدراسة:
هناك احتمال التعرض الإشعاعى للعاملين المتعاملين مع مصادر مشعة،أو بمعنى أدق تعرض بعضأعضاء الجسم للاشعاع فى بيئة العمل، وحيث إن التعرض للاشعاع يحدث تلف حيوى مهما كان المستوى المتعرض له،لذلك يجب الوعى بتحديد الجرعات الإشعاعية بالنسبة للعاملين فى الحقل المستخدم للإشعاع إلى الحد الادنى الذى يتوافق مع الفائدة من استعمال الأشعة . فيجب اتباع الإجراءات الخاصة بالسلامة انطلاقا من مبدأ الاراALARAS Low As Reasonably Achievable ) )أي أنه من الضروري السعي لتخفيض كميات التعرض للإشعاعات الناجمة عن الممارسة الإشعاعية إلى أدنى مستوى ممكن تحقيقه . والغرض من هذا المبدأ هو الالتزام بالمتطلبات الأساسية وعلى نطاق واسع من أجل الوقاية(Protection)أو الأمان (Safety) ضد المخاطر المرتبطة بالتعرض للإشعاع المؤين .لكى يمكن للعاملين اداء عملهم فى مناخ ملائم لتحقيق أهداف الهيئة . تثير الدراسة اشكالية مؤداها الاجابة عن تساؤل...
( هل للوعى الاجتماعي والوعى الصحي دور فى تحسين وسائل السلامة والصحة المهنية وفاعلية الأداء ؟ و كيف يمكن تحسين فاعلية الأداء داخل بيئة العمل ؟ ) .
أهمية الدراسة :
1 - الأهمية العلمية :
تكمن أهمية هذه الدراسةفى إجابتها عن التساؤلات المطروحة باستخدام الأدوات البحثية والطرق الموضوعية للبحث العلمى المتعارف عليها, كما أن أهمية هذه الدراسة جاءت فى محاولاتها استقصاء أثر محاور الوعى الاجتماعي والصحى ومدى تأثيرها على الأداء ببيئة العمل فى هيئة الطاقة الذرية حتى يمكن الاستفادة منها بالهيئة محل الدراسة .
2 - الأهمية الاجتماعية :
هذه الدراسة تمثل أداة تشخيصية مهمة لعدد من المشكلات الواقعية فى مجال العمل المنظمى, حيث يمكن أن يستفيد منها المديرون فى معرفة أنواع الحاجات للعاملين وتأثيرها على أدائهم حتى تمكنهم من زيادة فاعلية الأداء المنظمى .
أهداف الدراسة:
1 - استكشاف مدى الوعى الصحى بمخاطر تكنولوجيا الإشعاع للعاملين بهيئة الطاقة الذرية و تأثيره على فاعلية الأداء.
2 –تحليل مدى الوعى الاجتماعي بمخاطر تكنولوجيا الإشعاع للعاملين بهيئة الطاقة الذرية وتأثيره على فاعلية الأداء.
3 –مقارنة اختلافات الوعى الاجتماعي والصحى وفقاً لمتغير النوع وأثرها على فاعلية الأداء .
4 - التعرف على اختلافات الوعى الاجتماعي والصحى وفقاً لمتغير المؤهل العلمي وأثره على فاعلية الأداء
5 -تفسير الوعى الاجتماعي للعاملين بهيئة الطاقة الذرية وفقاً لمتغير مستوى الدخل واثره على فاعلية الأداء .
6 – استنتاج أثر الوعى بمبادئ السلامة والصحة المهنية وفقا لمبدأ“ألاراALARA“على فاعلية الأداء .
7 –الكشف عن مدى وعى العاملين الاجتماعي والصحى بدورهم فى بيئة العمل وأثره على فاعلية الأداء .
8 –شرح مدى الاختلافات للعاملين فى فاعلية الأداء وفقاً لمتغيرى عدد سنوات الخبرة والدرجة الوظيفية .
9-استخلاص المقترحات التى يفضل مراعاتها والاهتمام بها والتى تساهم فى حل المشكلات المرتبطة ببيئة العمل .
تساؤلات الدراسة:
1- ما علاقة درجة الوعى الصحى والاجتماعي بمخاطر تكنولوجيا الإشعاع بفاعلية الأداء ؟
2- ما علاقة متغير النوع بدرجة الوعى بمخاطر تكنولوجيا الإشعاع ؟
3- ما علاقة متغير المؤهل العلمى بدرجة الوعى بمخاطر تكنولوجيا الإشعاع؟
4- ما علاقة متغير مستوى الدخل بالوعى الصحى والاجتماعي وفاعلية الأداء ببيئة العمل ؟
5- ما علاقة متغيرى الدرجة الوظيفية ومكان العمل بالوعى الصحى والاجتماعي وفاعلية الأداء ببيئةالعمل ؟
6- ما علاقة متغيرى السن وسنوات الخبرة بالوعى الصحى والاجتماعي وفاعلية الأداء ببيئة العمل ؟
فروض الدراسة:
• توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الوعى الصحى بمخاطر تكنولوجيا الإشعاع وارتفاع فاعلية الأداء ببيئة العمل .
• توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الوعى الاجتماعي بمخاطر تكنولوجيا الإشعاع وارتفاع فاعلية الأداء ببيئة العمل.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة وفقاً لمتغير المؤهل العلمي لمتوسطات الوعى الاجتماعي لمخاطر تكنولوجيا الإشعاع – الوعى الصحى لمخاطر تكنولوجيا الإشعاع- فاعلية الأداء فى بيئة العمل .
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة وفقاً لمتغير مستوى الدخل لمتوسطات الوعى الاجتماعي لمخاطر تكنولوجيا الإشعاع – الوعى الصحى لمخاطر تكنولوجيا الإشعاع- فاعلية الأداء فى بيئة العمل.
مناهج الدراسة:
1 - المنهج الوصفى :
يعتمد الباحث فى هذا البحث الحإلى على المنهج الوصفى descriptive method, والذى يهدف إلى التعرض للظاهرة موضوع البحث كما هى فى الواقع , ويهتم بوصفها وصفا دقيقا, وجمع المعلومات و البيانات حول تلك الظاهرة والتعبير عنها كما وكيفا .
2 - المنهج الإحصائي :
ويعني المنهج الإحصائي تجميع المادة العلمية تجميعا كميا , وهو بذالك يعكس البحث العلمي في صورة رياضية بالأرقام والرسوم البيانية أي في صورة كمية، وهو فرع من الدارسات الرياضية التي تعتمد على جمع المعلومات والبيانات وتنظيمها وتبويبها وعرضها جدوليا أو بيانيا تم تحليلها رياضيا واستخلاص النتائج بشأنها والعمل على تفسيرها، وذلك من خلال الحاسبات الإلكترونية والطرق والوسائل الإحصائية الأخــــرى, مثل نظام الإحصائي معالجة البيانات(SPSS,EXEL ) ومقاييس الدلالة الإحصائية
(T.test - chi2) .
3 - المنهج المقــــارن : للمقارنة بين استجابات العاملين المتعاملين مع المصادر والمواد المشعة من جانب والعاملين غير المتعاملين مع المصادر والمواد المشعة من جانب آخر .
عينة الدراسة :
تعد العينة الركيزة الأساسية للبحث الإمبريقى السوسيولوجى، وتعد المجتمع المصغر لمجتمع كلى، أو هى مجموعة أفراد تمثل جزءًامن0المجتمع الكلي تحمل مواصفاته،وتعمل على تمثيله لتقلص في الوقت والجهد والتكاليف اللازمة لإجراء المسح الكلي،في حين يقوم الباحث بتطبيق أدوات جمع البيانات على هذا المجتمع، وقد اتفق العلماء على أن يكون حجم العينة يعكس الحقيقة ويمثل المجتمع تمثيلاً دقيقًا .
قسم الباحث فى هذه الدراسة مجتمع الدراسة إلى طبقات وهى غير متداخلة، ثم يتم الاختيار بالطريقة العشوائية البسيطة من داخل كل طبقة، ويساعد هذا النوع من العينات على الحصول على بيانات تفصيلية عن كل طبقة من طبقات مجتمع الدراسة، اضافة إلى التقديرات الخاصة بالمجتمع كله.
أدوات الدراسة :
أ - الملاحظة المباشرة : وذلك بغرض ملاحظة التغيرات الاجتماعية التي تعرض لها مجتمع الدراسة وملاحظة تباين القيم، وملاحظة طبيعة السلوك الاجتماعية الذى يعبر عن الأفكار والمعتقدات الخاصة بمخاطر تكنولوجيا الإشعاع داخل بيئة العمل، وقد تلاحظ الآتى : -
1 – البعض لا يعرف ما دوره فى العمل فى إطار المنظومة العامة من الدوافع والأهداف والمعتقدات والقيم والاتجاهات والسلوك التي يتوقع أعضاء الجماعة أن يروه منه أو فيمن يشغل وظيفة أو وضعاً اجتماعياً معينا .
2 – هناك مخاوف من مخاطر تكنولوجيا الإشعاع عند البعض لعدم وجود وعى صحى بمخاطر تكنولوجيا الإشعاع حيث إن المجتمع الصناعى مجتمع مخاطر، والبعض الآخر يتعامل دون مخاوف، هذا بالرغم من تنظيم الهيئة برامج توعية اشعاعية، والتوعية وتطبيق نظام الإدارة المتكاملة
3 – تسود أفكار إيجابية عند البعض مثل الراحة فى التعامل مع الزملاء والتعاون والترابط الاجتماعي مثل المشاركة فى المناسبات الاجتماعية فى العمل وخارج العمل، والسهر والاستمرار فى العمل لإنجاز الأعمال فى أيام معينة من الشهر ومواسم مختلفة من العام .
4 - وفى الوقت ذاته لا نرى الإيجابية فقط بل يوجد أفكار سلبية فى البعض مثل الإهمال وعدم المحافظة على مواعيد العمل، والاتجاه لعمل آخر لتعويض قلة الدخل، والاتجاه نحو الاستهلاك .
ب – مقياس الوعى الاجتماعي والصحى من إعداد الباحثون لقياس الأفكار والإتجاهات الإجتماعية الإيجابية والسلبية وبيان تأثير ذلك على فاعلية الأداء فى بيئة العمل، وتكون من جزئين كما يلي:
الجزء الأول : يتعلق بالبيانات الأولية والتي تتضمن موضوع الدراسة وأهدافها، والخاصة بالمتغيرات المتعلقة بالخصائص الشخصية والوظيفية لأفراد عينة الدراسة مثل ( محل الاقامة، نوع العمل، الحالة الاجتماعية، المستوى التعليمي، السن، النوع، عدد ايام العمل، عدد ساعات العمل، سنوات الخبرة ).
الجزء الثاني : يتضمن عبارات مقياس الوعى الاجتماعي والصحى والتأثير على فاعلية الأداء والذى يتكون من 78 عبارة وذلك بعد التحكيم حيث حذف السادة المحكمون ستة عبارات بعد أن كانوا 84 عبارة وتعديل بعض العبارات الآخرى، وهذه العبارات مقسمة على ثلاث محاور هى المحور الأول هو الوعى الاجتماعي لمخاطر تكنولوجيا الإشعاع من 1-24والمحور الثانى هو الوعى الصحى لمخاطر تكنولوجيا الإشعاع من (25 – 51) والمحور الثالث هو فاعلية الأداء ببيئة العملمن (52 – 78)، واما عن محور الوعى الاجتماعي فإنه يتضمن عبارات الجانب المعرفى وجانب الاحتياجات للعاملين وكذلك محور الوعى الصحى يتضمن عبارات الجانب المعرفى وجانب الاحتياجات للعاملين، وأما عن محور فاعلية الأداء يتضمن عبارات الممارسة الفعلية وتحقق الأهداف والاحتياجات كما أن عبارت المقياس منها العبارات السلبية، التى إذا كانت الاستجابات عليها (موافق) يكون الوعى سلبى وتأخذ قيمة (1)، وهناك عبارات آخرى إيجابية التى إذا كانت الاستجابات عليها (موافق) يكون الوعى إيجابى وتأخذ قيمة (3), وذلك عن طريق ضرب رقم (3) أعلى قيمة للاستجاباتx(24) عدد اسئلة المحور الأول، وتم تقسيم درجات الوعى كالتإلى، من1- 24 منخفض، ومن 25 – 48 متوسط، ومن 49 – 72 مرتفع . وبالنسبة للوعى الصحى ضرب رقم (3) أعلى قيمة للاستجاباتx(27) عدد اسئلة المحور الثانى وتم تقسيم درجات الوعى كالتإلى، من 1- 27 منخفض، ومن 28 – 54 متوسط، ومن 55 – 81 مرتفع . وكذلك بالنسبة للمحور الثالث للفاعلية من 1- 27 منخفض، ومن 28 – 54 متوسط، ومن 55 – 81 مرتفع .
ج – المصادر الأولية الإحصائية – نشرات إحصائية 2017.