Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجية الكلمة الوتدية بمساعدة الكمبيوتر فى تحسين الذاكرة العاملة وأثرها فى بعض العمليات الحسابية لتلاميذ الصف الثانى الابتدائى المعرضين لخطر صعوبات تعلم الرياضيات /
المؤلف
خلاف، هانى خلف إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / هاني خلف ابراهيم خلاف
مشرف / محمد شعبان فرغلي احمد
مناقش / احمد عثمان صالح طنطاوي
مناقش / نجوي احمد عبد الله
الموضوع
الرياضيات- تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
ص. 265 :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
5/1/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبى قائم على استراتيجية الكلمة الوتدية بمساعدة الكمبيوتر فى تحسين الذاكرة العاملة وأثرها فى بعض العمليات الحسابية لتلاميذ الصف الثانى الابتدائى المعرضين لخطر صعوبات تعلم الرياضيات.وقد تكونت عينة الدراسة النهائية (المفحوصون) من 30 تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثانى الابتدائى المعرضين لخطر صعوبات تعلم الرياضيات . وتمثلت أدوات الدراسة فى اختبار تحصيلى فى الرياضيات إعداد الباحث , اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن : تقنين أحمد عثمان صالح (1988) , اختبارات الذاكرة العاملة إعداد الباحث وبرنامج تدريبى قائم على استراتيجية الكلمة الوتدية بمساعدة الكمبيوتر : إعداد الباحث , وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار الذاكرة العاملة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية , ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى الاختبار التحصيلى فى الرياضيات بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية , كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدى والتتبعى لاختبار الذاكرة العاملة , وأيضاً لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدى والتتبعى للاختبار التحصيلى فى الرياضيات .
الكلمات المفتاحية : الكلمة الوتدية , الذاكرة العاملة ,التعلم بمساعدة الكمبيوتر, المعرضون لخطر صعوبات تعلم الرياضيات .