Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطويرتدريب معلمى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى بمصر فى
ضوء مدخل إدارة المعرفة /
المؤلف
هلال، فاطمة حنفى محمود.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة حنفى محمود هلال
مشرف / أمين محمد النبوى
مشرف / عبد الناصر محمد رشاد
مشرف / أميرة سامح عبد الرحمن
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
228ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
31/8/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

مقدمة :
يسود العالم اليوم العديد من التحديات والتحولات خاصة فى مجال العلم،إذ أدت تلك التحولات إلى التأثير على حياة الإنسان والمجتمعات على اختلاف طبائعها ونظمها ، حيث تشهد المجتمعات حاليًا تحولات من نوع جديد والتى يحدد بدايتها بفترة الستينات من القرن الماضى مما كان لها تأثيرها البالغ على التعليم والمعلم.
لذا يركزتدريب المعلمين فى المجال التربوى بالدرجة الأولى على المعلم بوصفه أحد المحاور الأساسية فى العملية التعليمية ، ويعتبرتأهيل المعلمين من أهم المقومات التى يستند عليها المجتمع فى تقدمه وتحقيق التنمية الشاملة فى المجالات المختلفة.
مما سبق تتضح الأهمية الكبيرة لتدريب المعلمين، حيث أنه عملية نمومستمر، تتم بعد احتكاك المعلم بالمشكلات الواقعية ، وتتيح له الفرصة لأن يكون متجددًا ومتطورًا فى مهنته ، ومتوافقَا مع مجموعة المتغيرات المحيطة به وخاصةً فى عصر المعرفة.
وغدت النظرة إلى المعرفة على أنها ذات قيمة كبيرة وتعتبرمن الأصول الاستراتيجية وعامل ذو قيمة فى زيادة الميزة التنافسية للمنظمات وذلك نتيجة للانفجار المعرفى الذى صاحب حركة العولمة بقواها التكنولوجيةوالاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
ولما كانت إدارة المعرفة من المداخل الحديثة فى الآونة الأخيرة، وتؤثر بشكل واضح ومباشر على المؤسسات التعليمية ، ومنها مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسى حيث أن إدارة المعرفة عملية ذات مراحل متعددة هى اكتساب وخلق المعرفة وتخزينها ونقلها ، وتطبيقها فى أنحاء المدرسة مما يحقق الأهداف المرجوة من هذا المخزون وخاصة برامج تدريب المعلم فى تلك الحلقة.
مشكلة الدراسة :
على الرغم من الأهمية التى تُوليها وزارة التربية والتعليم لقضية تدريب المعلمين ورغم وجود اللجنة العليا للتدريب وكذلك الإدارة العامة للتدريب ومراكزها المتعددة والبرامج التى تقدم على مختلف المستويات فى منظومة التعليم إلا أن المتأمل لهذه البرامج والأنشطة يكتشف شكلية العديد منها وعدم تعمقها وأنها توضع فى الغالب بعيدًا عن الاحتياجات الحقيقية للمعلمين.
ومن هنا تتحدد مشكلة البحث فى السؤال الرئيس الآتى:
كيف يمكن تطوير تدريب معلمى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى بمصر فى ضوء مدخل إدارة المعرفة ؟
ويتفرع من السؤال الرئيس السابق الأسئلة التالية:
1- ما الأسس النظرية والفكرية لمدخل إدارة المعرفة؟
2- ما الأطر النظرية لتدريب المعلمين فى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى؟
3- ما واقع تدريب معلمى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى فى مصر؟
4- ما التوصيات المقترحة لتطوير تدريب معلمى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى بمصر فى ضوء مدخل إدارة المعرفة؟
أهداف لدراسة :
يتحدد الهدف الرئيس من البحث فى الوصول إلى إجراءات مقترحة لتطويرتدريب معلمى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى بمصر.
منهج الدراسة :
وسوف يعتمد البحث على المنهج الوصفى.وقد تضمن البحث أربع خطوات على النحو التالى:
الخطوة الأولى: تحديد الإطار العام للدراسة ويشمل (المقدمة - تحديد المشكلة -أهداف الدراسة - حدود الدراسة - مصطلحات الدراسة - منهج الدراسة - أدوات الدراسة - الدراسات السابقة والتعليق عليها - خطة الدراسة).
الخطوة الثانية: الإطار النظرى لإدارة المعرفة فى المؤسسات التعليمية فى ضوء الفكر الإدارى المعاصر .
الخطوة الثالثة: تدريب المعلمين فى ضوء الفكر الإدارى المعاصر.
الخطوة الرابعة: واقع تدريب معلمى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى بمصر.
الخطوة الخامسة: طرح إجراءات مقترحة لتطويرتدريب معلمى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى بمصر فى ضوء مدخل إدارة المعرفة.