Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر الاتجاهات الفكرية لفنون ما بعد الحداثة على تطور التصميم الجرافيكي للتغليف =
المؤلف
المعلم، ريهام عبدالغنى محمد عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام عبدالغنى محمد عثمان المعلم
مشرف / هناء حسن عامر
مشرف / نسرين اسماعيل توفيق
الموضوع
الفنون الجميلة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
329 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - قسم الجرافيك
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 398

from 398

المستخلص

تناول البحث الاتجاهات الفكرية و الفنية لفنون ما بعد الحداثة و بالاخص الاتجاه المفاهيمى حيث أنه شكل النواة الاساسية و الإطار العام للعديد من اتجاهات فنون ما بعد الحداثة ، وأصبح الفن المعاصر لا يري سوي الحقيقة الفكرية المتعلقة بالعقل والوجدان أكثر من الحقيقة البصرية التي تراها العين في مفهوم ما بعد الحداثة ، ثم تطرق الباحث الي الاتجاهات الفنية لبداية القرن العشرين ودورها فى التمهيد للفكر المفاهيمى والاتجاهات الفنية للنصف الثانى من القرن العشرين التى ساهمت فى بلورة الفكر المفاهيمى وأثرهم على تطور التصميم الجرافيكى للتغليف تلك الاتجاهات الفنية الحديثة أحدثت نوع من التحولات الجذرية فى شكل التصميم الجرافيكى للتغليف ، فهى بمثابة البداية الحقيقة لتغير مفهوم فن التغليف ، كما أن لها أثر بالغ فى بلورة و تشكيل أهم ملامح الاتجاه المفاهيمى ليصبح فنا ً مستقلا ً ذو مبادئ و أهداف و خصائص عامة ميزته عن غيره من الاتجاهات
و أتي بعرض لأهم الإتجاهات الفماهيمية لفنون ما بعد الحداثة التي أثرت علي التصميم الجرافيكي للتغليف و التي أصبح الفن من خلالها فى فنون ما بعد الحداثة خليطا ً من الفنون و الفلسفة و العلوم و التقنيات الجديدة ، و عرض لأهم التوجهات المعاصرة للتصميم الجرافيكي للتغليف لفناني المفاهيمية في ظل المتغيرات الحديثة و التي ظهر من خلالها التطور المذهل و والمواكب لفكر الجمهورالمتأثر بالاحداث السريعة و المتلاحقة للعصر .
ثم يأتي عرض تجربة الباحث التى اعتمدت على دراسة الاتجاهات الفكرية المفاهيمية ، و الاستفاده منها فى عمل تجربة بحثية تحمل فى طياتها البعد الاسلامى وتأصيل التمسك بالهوية العربية والتراث الاسلامي ، ذات مدلولات رمزية برؤية حدسية ، والقائمة علي التجريد والتسطيح.