Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نوعية الحياة وعلاقتها بالانتماء لدى سكان مناطق الحدود :
المؤلف
نافع، محمد عبد العزيز محمد سليمان.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد عبد العزيز محمد سليمان نافع
مشرف / أحمد قدري حفني – رحمة الله
مشرف / حاتم عبد المنعم أحمد
مشرف / أحمد فخري هاني
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
452ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
23/9/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 452

from 452

المستخلص

ملخص الدراسة
تمثل سيناء العمق الاستراتيجي والبوابة الشرقية لحدود مصر، وتحتل موقعًا متميزًا على خريطة الأمن القومي المصري حيث أكدت الأحداث التاريخية أن ما يقرب من 90% من الغزوات التي تعرضت لها مصر كانت سيناء معبرًا لها، كما تتميز مجتمعات سيناء بمجموعة من الخصوصيات بحكم الظروف الثقافية والسياسية والموقع الجغرافي، وأجريت هذه الدراسة للكشف والتعرف على هوية ثقافة الانتماء للسكان المحليين فيها، والتعرف على أثر بعض المتغيرات البيئية على ثقافة الانتماء من خلال الدراسة الميدانية على عينتان بعدد (231) من طلاب وطالبات مدينتي بئر العبد وسانت كاترين، ممثلين لمناطق شمال سيناء وجنوب سيناء.
مشكلة الدراسة.
تتضمن مشكلة الدراسة الأساسية نوعية الحياة وعلاقتها بالانتماء لسكان منطقتي شمال وجنوب سيناء وشكل تفاعلهم مع متغيرات البيئة، ويمكن تحديد مشكلة البحث في التساؤل التالي:”ما علاقة نوعية الحياة بالانتماء لدى السكان المحليين من شباب الحدودية؟”. فكانت الحاجة لدراسة متغيرات البيئة، وعلاقتها بالانتماء في مجتمع الدراسة.
أهمية الدراسة.
أهمية علمية: في معالجة الدراسة لموضوع يعاني من ندرة الدراسات حوله، وهو الانتماء في المناطق الحدودية بصفة عامة، وشبه جزيرة سيناء بصفة خاصة، وانعكاس متغيرات البيئة الطبيعية والاجتماعية والتكنولوجية على الهوية وثقافة الانتماء لديهم.
أهمية تطبيقية: بدعم الدراسة الحالية لإستراتيجية الدولة بعد أن تبنّت الحكومة المصرية إستراتيجية قومية على أساس مفهوم التنمية المستدامة كإطار عام لتحسين نوعية الحياة.
أهمية إستراتيجية: وصف وتفسير الواقع الحالي للسكان في أهم مناطق الحدود بما قد يفيد في تخطيط الجهات الحكومية، كما قد يفيد في التعميم على مناطق الحدود الأخرى.
أهداف الدراسة.
1- دراسة نوعية الحياة الحالية لطلاب المرحلة الثانوية في شمال وجنوب سيناء.
2- دراسة الانتماء لطلاب المرحلة الثانوية في شمال وجنوب سيناء.
3- الوصول لمقترحات محددة قد تساهم في تحسين نوعية الحياة وفقًا لرؤيتهم.
4- تقديم إستراتيجية مقترحة لتنمية سيناء متوافقة مع مفهوم الشباب من وجهة نظرهم.
فروض الدراسـة.
الفرض الأول: ”توجد فروق دالة إحصائيًا في نوعية الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية في منطقة شمال سيناء، وبين نوعية الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية في جنوب سيناء”.
الفرض الثاني: ”توجد فروق دالة إحصائيًا في الانتماء لدى طلاب المرحلة الثانوية في منطقة شمال سيناء، وبين الانتماء لدى طلاب المرحلة الثانوية في منطقة جنوب سيناء”.
الفرض الثالث: ”هناك علاقة ارتباط دالة إحصائيا بين نوعية الحياة، وبين الانتماء لدى السكان المحليين من طلاب المرحلة الثانوية من شباب المنطقة الحدودية الشمالية الشرقية“.
مفاهيم الدراسة.
1- مفهوم نوعية الحياة: ”نوعية الحياة هي نتاج تفاعل الفرد مع البيئة التي يعيش فيها، بما يؤثر على النمو الإنساني”، وتم تحديد أبعاد متغير نوعية الحياة في الدراسة الحالية من خلال ”البيئة الاجتماعية والطبيعية والتكنولوجية”.
2- مفهوم الانتماء: ”يمثل الانتماء صلة الارتباط للسكان مع القبيلة والمكان، والوطن القومي التي لها أثر إيجابي في تنمية المجتمع، والدفاع عن سلامته، والتضحية من أجله”، وتتكون أبعاده من انتماء قبلي يشمل الأسرة والعائلة من النسق القرابي، وانتماء لمكان الميلاد وتلقي الحاجات النفسية والتنشئة الاجتماعية، وانتماء قومي يشمل المجتمع الوطني.
الإجراءات المنهجية.
نوع الدراسة: دراسة إيكولوجية وصفية مقارنة باعتبارها أنسب الدراسات الحالية لجمع وتفسير المعلومات والبيانات حيث تساعد في الوصف الكمي والكيفي في الدراسة الحالية.
المنهج المستخدم: تم استخدام المنهج الوصفي المقارن، وذلك باستخدام المنهج العلمي من خلال الدراسة الوصفية المقارنة وعلم النفس الاجتماعي والمدخل الإيكولوجي.
مجالات الدراسة.
المجال البشري: تم اختيار عينتان لعدد (231) مفرده من طلاب المدارس الثانوية العامة للسكان المحليين في سيناء بواقع عدد (138) من شمال سيناء، وعدد (93) من جنوب سيناء.
المجال الجغرافي: تم اختيار مدن وقرى محافظة شمال سيناء لمناطق أهمها مدينة بئر العبد، ومقارنتها بنظيرتها بمحافظة جنوب سيناء، وأهمها مدينة سانت كاترين.
المجال الزمني: كانت مدة التنفيذ العملي للدراسة من عام 2016 إلى 2019م.
مصادر جمع البيانات.
1- استبيان نوعية الحياة والانتماء والمتضمن الأبعاد الداخلية لنوعية الحياة، وأبعاد الانتماء).
2- استمارة دراسة الحالة للمقابلة المقننة (دراسة الحالة) والمقابلات.
3- الملاحظة بأنواعها للسكان المحليين في ظروف تفاعلهم اليومي مع بيئتهم.
4- الإخباريون وهم علماء نفس واجتماع وتخصصات أخرى من السكان بسيناء.
5- الوثائق والسجلات الرسمية التي توضح التجمعات السكانية والإدارية، ومصادر المواد الخام والمواقع الرسمية التاريخية.
6- دليل العمل الميداني من إعداد الباحث يحتوي على الموضوعات الأساسية التي يحاول التعرف عليها في المقابلات.
نتائج الدراسة.
من خلال تطبيق الاستبيان والملاحظة ودراسة الحالة ومقابلة الإخباريين والمعالجة الإحصائية توصلت الدراسة إلى الآتي:
1- نتائج الفروق بين المتوسطات :
أ- كانت نتائج المتوسطات بالنسبة للأبعاد الداخلية الخاصة بالانتماء (القبلي – المكاني – الاجتماعي) لصالح عينة شمال سيناء.
ب- كانت نتائج المتوسطات بالنسبة للأبعاد الداخلية الخاصة بمتغير نوعية الحياة (البيئة الاجتماعية – البيئة التكنولوجية) لصالح عينة شمال سيناء.
جـ- كان المتوسط بالنسبة لبُعد (البيئة الطبيعية) لصالح عينة جنوب سيناء.
2- نتائج علاقات الارتباط الإحصائي بين المتغيرات :
أ- تحقق صحة الفرض الأول: تبين وجدود علاقة ارتباط لها دلالة إحصائية في درجة بالانتماء لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية في بشمال سيناء وبين عينة من طلاب المرحلة الثانوية بجنوب سيناء.
ب- تحقق صحة الفرض الفرعي الثاني: تبين وجدود علاقة ارتباط لها دلالة إحصائية في نوعية الحياة لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية في بشمال سيناء وبين عينة من طلاب المرحلة الثانوية بجنوب سيناء”.
جـ- لم يتحقق صحة الفرض الثالث: وجدود علاقة ارتباط لها دلالة إحصائية بين الانتماء وبين نوعية الحياة لدى عينتان من طلاب المرحلة الثانوية من شمال وجنوب سيناء.
أهم توصيات.
1- أهمية توفير الحاجات الأساسية، واستيعاب التطور التكنولوجي والانفتاح على المجتمع القومي والعالم، والتغلب على مشكلات الفقر والبطالة، وتفهم الصراعات التي يعاني منها السكان في سيناء سواء كانت صراعات نفسية أو اجتماعية أو بيئية.
2- تفهم المخططات والحملات الإعلامية المعادية التي كانت، ولازالت تعمل على التأثير على انتماء سكان سيناء، ومحاولات الاستقطاب وبث أفكار التمييز العنصري، والتطرف الديني، والإرهاب الموجهة ضد الشباب وأهم فئاتهم طلاب المدارس الثانوية في سيناء بدعم قيم ثقافية ايجابية للهوية المصرية القومية للطلاب.
3- التخطيط المستقبلي على أساس تحقيق وإشباع الحاجات الأساسية بما يتوافق مع رغبات ومتطلبات الطلاب من السكان المحليين، ويحقق الوصول لتحقيق الذات والإبداع، مع استيعاب الإيجابيات المتعلقة بالاستعارة الثقافية من ثقافات وافدة بسبب التقدم التكنولوجي لعلم الاتصال، وسلبيات العولمة، وأخطرها الاستقطاب والتطرف والإرهاب.
4- ضرورة تمكين المرأة من المشاركة في تنمية مجتمعها بعد تأهيلها وتعليمها، وبما يتوافق مع خصوصية الثقافة المحلية لما لها من قيمة واقعية حالية كونها نصف المجتمع، وعليها عاتق مستقبل تربية وتنشئة الأبناء وتشكيل ثقافتهم.
5- الاستعانة بإستراتيجية قومية ترتكز على أصول أنثروبولوجية وبيئية يمكن من خلالها حل مشكلات السكان المحليين في سيناء، ولها عائد اقتصادي وتنموي للمجتمع المصري القومي، مع التركيز على المجتمعات الزراعية لما تحتمله من ثقافة الانتماء للأرض.
6- الاستثمار في التنمية البشرية لأهم عناصر نوعية الحياة في سيناء وهم طلبة المدارس لما لهم من دور في مرحلة التنمية وتشكيل مستقبل سيناء