Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Factors Affecting Learning Atmosphere
Among Pediatric Nursing Students
At Technical Institutes of Nursing \
المؤلف
Ahmed, Zeinab Magdy Mahmoud.
هيئة الاعداد
باحث / زيـنـب مـجدى مـحمـود أحـمـد
مشرف / إيـمـان إبـراهـيم عبـدالـمـنعم
مشرف / مـديـحـة أمـيـن مـرسي
مناقش / إيـمـان إبـراهـيم عبـدالـمـنعم
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
216 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
طب الأطفال
تاريخ الإجازة
16/12/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - تمريض الأطفال
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 216

from 216

Abstract

يعتبر التدريب هو اساس المهارات الشخصيه الهامه للبحث.ممكن ان يكون اراديا او لا اراديا,سهلا او صعبا ويعرف على انه التغيير فى قدرات الانسان والتى يمكن الاحتفاظ بها ولا يمكن وصفها بعمليه النمو.تعتبر كلا العمليتين العاطفيه والعقليه ينتج عنهم بعض التعديلات التى ترجع الى التغيير الدائم فى طريقه التفكير و الاحساس والافعال للمتعلم.وكذلك تعتبر تكيف تدريجى و اختيارى وهذا ينتج عن المهاره والتكرار والخبره.
التعلم التمريضى صمم لتدريب وتعليم طلبه التمريض ليصبحوا منافسين وممرضين مؤهلين متخصصين .من اجل امدادهم بمهارات العنايه التمريضيه ,الممرضين المؤهلين يجب ان يكونوا متعلمين ومدربين حتى يعلو بالمهارات والمعلومات عن علم التمريض.
التدريب التمريضى يركز على تطور طلاب التمريض للاعتماد على انفسهم وضبط النفس عند الضروره لان هذه الجوده مهمه للتغيير السريع لبيئه الرعايه الصحيه .التدريب هو احدى الدعائم لزياده الكفاءه المهنيه ,النضج والاعتماد على النفس لطلاب التمريض.
البيئه الدراسيه لها تأثير فى العمليه التعليميه لطلبه التمريض فى مكان التدريب العملى .ومع ذلك التدريب فى البيئه العمليه له عديد من الفوائد ,ولها تحديات غير متوقعه وضاغطه ومتغيره بشكل مستمر .فى الانتباه للمهارات المعمليه والعوامل المساهمه لتعلم هذه الخبره ممكن ان تهدر كثيرا من الوقت والمجهود وتفرض عبء اقتصادى ثقيل على النظام التعليمى وتتسبب فى مشكلات عقليه و تعليميه وعائليه للطلاب وتؤثر فى جوده رعايه المرضى.
يواجه الطلاب العديد من التحديات خلال مده التدريب العملى والتى تجعلهم متقاربين .كفاءه التدريب العملى المقدمه من خلال مدربى التمريض والمساندين التى يستقبلها الطالب من العوامل الهامه والمؤثره وصمم التعليم التمريضى لتعليم و تدريب طلاب التمريض ليصبحوا ذو كفاءه عاليه.
يحتاج طلاب التمريض المعلومات و المهارات المناسبه ليكونوا قادرين على الرعايه الامنه و الكامله لمرضاهم وعلى وجه الخصوص تمريض الاطفال.
تهدف الدراسه: الى تقييم العوامل التي تؤثر على مناخ التعلم بين طلاب تمريض الأطفال في المعاهد الفنية للتمريض.
تصميم البحث :البحث وصفى يستخدم لإجراء الدراسة. . وستجري الدراسة في المعاهد الفنية للتمريض-في مستشفى أم المصريين، مستشفى العمرانية، ومستشفى الدمرداش و مستشفى بولاق الدكرور.
العينه :عينة عشوائية سوف تشكل الطلاب فى قسم تمريض الأطفال المسجلين في السنة الدراسية (2017/2018) في المعاهد الفنية للتمريض في الاماكن المذكورة سابقا. إجمالي 120 طالبا.
أدوات جمع البيانات
تم جمع البيانات باستخدام الأدوات التالية:ورقة الاستبيان صممت بواسطه الباحث بعد استعراض المراجع ذات الصلة. أنه كتبت باللغة العربية البسيطة التي تتناسب مع مستوى فهم الطلاب لجمع البيانات المتعلقة بموضوع الرساله
الأداة الأولى: استمارة استبيان لجمع البيانات التي وضعها الباحث لتقييم معرفة الطالب كونت من الجزئيين التاليين:
الجزء الأول: الخصائص الديموغرافية للطلاب مثل العمر ومستوى التعليم والخبرة.
الجزء الثاني: مستوى المعرفة الطلاب المتعلقة بسلامة الدراسة.
الأداة الثانية: استمارة مقياس لتقييم طلاب المعهد ليتناسب مع البيئة التعليمية وكونت من 10 بنود تتعلق بالمناخ التعليمي لتسهيل العملية التعليمية.
الأداة الثالثة:استمارة مقياس ضغوط العمل للطالب وتحتوى على 45 مستوى موزعه الى4 أقسام منها 7 بنود لقياس مكان العملي,12 بند لقياس كيفيه التعامل مع مختلف أنواع المرضى, 15 بند لقياس خطوات تقويميه,11 بند لقياس نسبه الضغوط التي يتعرض لها الطالب.
الأداة الرابعة: استمارة لقياس ضغوط العمل.
الأداة الخامسة:استمارة ملاحظات تتم بواسطة الباحث لتقيم البيئة التعليمية المحيطة بالطالب.
النتائج الرئيسيه للدراسه يمكن ان تلخص كالاتى
 59.2% من الطلبه تتراوح اعمارهم بين 17:20 سنه.
 51% من الطلبه معتدون فى الصف الثالث.
 65% من الطلبه تعيش فى المناطق الريفيه.
 40.8% غير موافقين عن ثقه المدرس بنفسه و معلوماته.
 45% غير موافقين عن احساسهم بالثقه نتيجه زياده معلوماتهم و مهاراتهم
 48.3 % غير موافقين عن مراجعه المدرس للبحث العملى.
 43.3% غير موافقين عن احساس ارتفاع الثقه بعد انتهاء فتره العملى.
 47.5% غير موافقين عن ثقه النفس بالتفكير النقدى بعد تدريب العملى.
 44.2% غير موافقين عن استخدام الطرق الجديدهفى تدريب الطلاب.
 42.5 % غير موافقين عن تحسين المهارات الاداريه.
 46.7% غير موافقين احترام وجهه نظر المدرس للطالب.
 63.3% من الطلبه الخاضعين للدراسه رايهم ان مناخ التعلم سىء.
 49.2% احيانا يشعرون بقلق نتيجه التعامل مع الطفل الابتر.
 46.7% دائما يوجد اختلاف بين النظرى والتدريب العملى.
 54.2% نادرا ما يقدرون على التقييم.
 48.3% دائما يشعرون بعدم الامان.
 48.3% دائما يشعرون بألم اسفل الظهر اثناء العمل.
 60% لا يوجد فصول كافيه.
 72.8% كان معهم مستوى قلق عالى اثناء التدريب.
- هناك اختلافات احصائيه هامه بين العمر والحالهالاجتماعيه والمنزل والصف التعليمى والفشل اثناء الدراسه لتمريض الاطفال وتقييمهم تجاه البيئه التعليميه ,بينما لا يوجد اختلافات احصائيه بين عدد الاخوات وتصنيف الطلبه الخاضعين للدراسه وتقييمهم تجاه البيئه التعليميه.
- هناك فروق احصائيه هامه بين التقييم تجاه البيئها لتعليميه و القلق اثناء التدريب في العملى للطلبه الخاضعين للدراسه.

الاسـتـنـتـاج:
فى ضوء دراسه النتائج يمكن ان يستنتج الاتى
 معظم المستطلعين قرروا انهم يواجهون عوامل مؤثره على مناخ التعلم فى معاهدهم مثل
 ان المعلم غير واثق بنفسه و معلوماته
 لا يوجد عندهم احساس بالثقه نتيجه زياده معلوماتهم و مهاراتهم
 انهم غير قادرين على التفكير النقدى او حل المشاكل التى ممكن ان تحدث
 ان المعلم لا يستخدم طرق مختلفه لتوصيل المعلومه جيدا
 معظم الطلاب رايهم ان المناخ التعليمى سيئ
 معظم الطلاب يشعرون بالقلق عند التعامل مع الطفل الابتر
 انه يوجد اختلاف شديد بين النظرى والتدريب العملى
 نادرا ما يقدرون على التقييم ودائما يشعرون بعدم الامان
 لديهم مستوى قلق عالى اثناء التدريب.


التوصيات
على اساس نتائج الدراسه يوصى بالاتى
التغلب على العوامل التى تؤثر على مناخ التعلم لتسهيل التعليم وهى مثل
1. دراسه اخرى.
2. تعيين عدد كافى من المدرسين المؤهلين
3. الامداد بالتسهيلات مثل المكتبات واماكن للصلاه
4. امداد المعاهد التعليميه التخصصيه بالوسائل التكنولوجيه الحديثه مثل الكمبيوتر و الانترنت .
5. التحسين المستمر للقائمين على التدريب و التعليم .
6. البرامج التدريبيه المنتظمه للمدرسين لتحديث معلوماتهم عن التعلم.