Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التسويق الموجه للمرأة في عملية إتخاذ قرارها الشرائي:
المؤلف
أبو هنطش, لينا شوكت.
هيئة الاعداد
باحث / لينا شوكت أبو هنطش
مشرف / جيهان عبد المنعم رجب
مشرف / حنان حسين محمود
الموضوع
إدارة الأعمال.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
195 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

أظهرت المرأة في العقدين الأخيرين نفسها في عدة مجالات وقطاعات متنوعة, وأصبحت متواجدة جنبا الى جنب مع الرجل متأثرة و مؤثرة, وهذا ما لم تنكره أو تهمله الشركات بل على العكس قامت معظم الشركات بالتركيز عليها في إعداد إستراتيجياتها و خططها, وذلك لما تلعبه من أدوار منفردة أو مشتركة مع الرجل وخاصة ذلك الدور الذي تقوم به في إتخاذ القرارات الشرائية, ومن جهة أخرى اعتماد الشركات عليها في كثير من المهام التسويقية، أدى هذا الى ظهور مصطلح جديد تنتهجه المؤسسات التسويقية من أجل التركيز والتأثيرعليها ألا وهو التسويق الوردي أو التسويق النسائي أو التسويق الموجه للنساء “ pink marketing, women marketing, female marketing” اذا يظهر هذا المفهوم مشاركة المرأة للعمليات التسويقية فهي المؤثرة والمتأثرة في القرارات الشرائية, ومن هنا ظهرت الحاجة لهذه الدراسة، اذ تسعى الدراسة لمعرفة الدور الذي يلعبه التسويق الموجه للمرأة المتمثل بالمنتجات والأسعار والترويج والتوزيع في عملية إتخاذ قرارها الشرائي لمنتجات الملابس الجاهزة للمرأة الأردنية مع إختلاف صفاتها الديموغرافية .
أولا :مشكلة الدراسة .
يعتبر التسويق الموجه للمراة موضوعا حديثا في العالم العربي، فقد أدركت الشركات أن المراة بدوافعها و سلوكها الشرائي تختلف عن الرجل من حيث التفكير والأسلوب مما يتطلب من الشركات إستخدام أسلوب تسويقي خاص بها ؛هو التسويق الموجه للمرأة (2011، Barletta ), لهذا تتلخص مشكلة الدراسة في عدم إهتمام كثير من القطاعات في العالم العربي وخصوصا قطاع الملابس الجاهزة بوضع خطط تسويقية موجه للمرأة من شأنها تؤثر على القرار الشرائي لمنتجات هذا القطاع الأمر الذي جعل عملية إتخاذ القرار الشرائي للملابس فقط في المناسبات وليس بشكل مستمر ودائم طوال العام على الرغم من إرتفاع دخل المرأة و زيادة قدرتها الشرائية بسبب العمل،و لكن لا بد من معرفة و رصد دور هذا النوع من التسويق المخصص لها في مرحل إتخاذها للقرار الشرائي؛فمن خلال نتائج الدراسة الإستطلاعية و نتائجها تتمثل مشكلة الدراسة في طرح التساؤلات التالية :
السؤال الرئيسي الأول
ما هو دور التسويق الموجه للمرأة الأردنية بعناصره(المنتج,السعر,الترويج,والتوزيع )في إتخاذ قرارها الشرائي للملابس الجاهزة(مرحلة ما قبل الشراء،مرحلة الشراء،ومرحلة ما بعد الشراء) ؟
وينقسم السؤال الرئيسي الأول إلى ثلاثة تساؤلات فرعية هي:
 التساؤل الفرعي الأول (1-1)
ما هو دور التسويق الموجه للمرأة الأردنية بعناصره(المنتج,السعر,الترويج,والتوزيع )في إتخاذ قرارها الشرائي في مرحلة ما قبل شراء الملابس الجاهزة؟
 التساؤل الفرعي الثاني (1-2 )
ما هو دور التسويق الموجه للمرأة الأردنية بعناصره(المنتج,السعر,الترويج,والتوزيع)في إتخاذ قرارها الشرائي في أثناء مرحلة شراء الملابس الجاهزة؟
 التساؤل الفرعي الثالث (1-3)
ما هو دور التسويق الموجه للمرأة الأردنية بعناصره(المنتج,السعر,الترويج,والتوزيع)في إتخاذ قرارها الشرائي في مرحلة ما بعد شراء الملابس الجاهزة؟
السؤال الرئيسي الثاني .
ما هو أثر العوامل الديموغرافية (العمر،الدخل،الحالة الاجتماعية،ومستوى التعليم) بالنسبة للعلاقة فيما بين التسويق الموجه للمرأة الأردنية وقرارها الشرائي للملابس الجاهزة(مرحلة ما قبل الشراء،مرحلة الشراء،ومرحلة ما بعد الشراء) ؟
وينقسم السؤال الرئيسي الثاني إلى ثلاثة تساؤلات فرعية هي:
 التساؤل الفرعي الأول (2-1)
ما هو أثر العوامل الديموغرافية(العمر،الدخل،الحالةالاجتماعية،ومستوى التعليم)بالنسبة للعلاقة فيما بين التسويق الموجه للمرأة الأردنية وقرارها الشرائي للملابس الجاهزة في مرحلة ما قبل الشراء ؟
- التساؤل الفرعي الثاني (2-2)
ما هو أثر العوامل الديموغرافية(العمر،الدخل،الحالةالاجتماعية،ومستوى التعليم)بالنسبة للعلاقة فيما بين التسويق الموجه للمرأة الأردنية وقرارها الشرائي للملابس الجاهزة في أثناء مرحلة الشراء؟
- التساؤل الفرعي الثالث (2-3)
ماهو أثر العوامل الديموغرافية(العمر،الدخل،الحالةالاجتماعية،ومستوى التعليم)بالنسبة للعلاقة فيما
بين التسويق الموجه للمرأة الأردنية و قرارها الشرائي للملابس الجاهزة في مرحلة ما بعد الشراء ؟
ثانيا: أهداف البحث .
يسعى البحث الى فهم و تحقيق الأهداف التالية:
الهدف الأول :بحث دور التسويق الموجه للمرأة الأردنية بعناصره(المنتج، السعر،الترويج، التوزيع)في إتخاذ قرارها الشرائي للملابس الجاهزة (مرحلة ما قبل الشراء) .
الهدف الثاني:بحث دور التسويق الموجه للمرأة الأردنية بعناصره(المنتج، السعر،الترويج،التوزيع )في إتخاذ قرارها الشرائي للملابس الجاهزة ( مرحلة الشراء).
الهدف الثالث: بحث دور التسويق الموجه للمرأة الأردنية بعناصره (المنتج، السعر،الترويج، التوزيع ) في إتخاذ قرارها الشرائي للملابس الجاهزة (مرحلة ما بعد الشراء).
الهدف الرابع:بحث أثر العوامل الديموغرافية(العمر،الدخل،الحالة الاجتماعية،ومستوى التعليم)في العلاقة فيما بين التسويق الموجه للمرأة الأردنية وإتخاذ قرارها الشرائي للملابس الجاهزة(مرحلة ما قبل الشراء، مرحلة الشراء،مرحلة ما بعد الشراء).
الهدف الخامس : تعريف شركات و محلات الملابس الجاهزة بأهمية توجهها بخططها التسويقية نحو المرأة كونها متخذة للقرار الشرائي ومؤثرة عليه في هذا القطاع بشكل كبير .
ثالثا : فروض الدراسة.
بناءا على الدراسات السابقة ومراجعه مشكلة الدراسة وبناءا على الدراسة الإستطلاعية التي قامت بها الباحثة عن التسويق الموجه للمرأة ؛يمكن صياغة الفرضيات كما يلي :
الفرض الرئيسي الأول (H1 )
يوجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية للتسويق الموجه للمرأة الأردنية بعناصره(المنتج, السعر,الترويج،والتوزيع) في إتخاذ قرارها الشرائي للملابس الجاهزة(مرحلة ما قبل الشراء، مرحلة الشراء،مرحلة ما بعد الشراء) .
وينقسم الفرض الرئيسي الأول إلى ثلاثة فروض فرعية هي:
 الفرض الفرعي الأول (H1-1)
توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية لعناصر التسويق الموجه للمرأة الأردنية بعناصره (المنتج, السعر,الترويج, والتوزيع ) في إتخاذ قرارها الشرائي للملابس الجاهزة (مرحلة ما قبل الشراء).
 الفرض الفرعي الثاني (H1-2)
توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية لعناصر التسويق الموجه للمرأة الأردنية بعناصره (المنتج,السعر,الترويج,والتوزيع ) في إتخاذ قرارها الشرائي للملابس الجاهزة أثناء مرحلة الشراء .
- الفرض الفرعي الثالث (H1-3)
توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية لعناصر التسويق الموجه للمرأة الأردنية بعناصره (المنتج، السعر, الترويج, والتوزيع ) في اتخاذ قرارها الشرائي للملابس الجاهزة( مرحلة ما بعد الشراء ).
الفرض الرئيسي الثاني H2) )
يوجد أثر ذا دلالة إحصائية للعوامل الديموغرافية(العمر،الدخل،الحالة الاجتماعية،ومستوى التعليم)على العلاقة فيما بين التسويق الموجه للمرأة الأردنية و إتخاذ قرارها الشرائي للملابس الجاهزة (مرحلة ما قبل الشراء، مرحلة الشراء، ومرحلة ما بعد الشراء) .
وينقسم الفرض الرئيسي الأول إلى ثلاثة فروض فرعية هي:
 الفرض الفرعي الأول (H2-1)
يوجد أثر ذا دلالة إحصائية للعوامل الديموغرافية(العمر،الدخل،الحالة الاجتماعية،ومستوى التعليم)على العلاقة فيما بين التسويق الموجه للمرأة الأردنية وإتخاذ قرارها الشرائي للملابس الجاهزة في مرحلة ما قبل الشراء .
- الفرض الفرعي الثاني (H2-2)
يوجد أثر ذا دلالة إحصائية للعوامل الديموغرافية(العمر،الدخل،الحالة الاجتماعية،ومستوى التعليم)على العلاقة فيما بين التسويق الموجه للمرأة الأردنية وإتخاذ قرارها الشرائي للملابس الجاهزة أثناء عملية الشراء .
 الفرض الفرعي الثالث (H2-3)
يوجد أثر ذا دلالة إحصائية للعوامل الديموغرافية(العمر،الدخل،الحالة الاجتماعية،ومستوى التعليم)على العلاقة فيما بين التسويق الموجه للمرأة الأردنية وإتخاذ قرارها الشرائي للملابس الجاهزة في مرحلة ما بعد الشراء .
رابعا : منهج الدراسة .
تستهدف وحدة المعاينة 384 مفردة من السيدات والفتايات ذات الصفات الديموغرافية المتنوعة من حيث (العمر، الدخل، الحالة الاجتماعية، ومستوى التعليم) كما أظهرها اللإستقصاء واللاتي يترددن على المراكز التجارية المختلفة في مدينة عمان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية خلال عام (2018-2019 ) حيث بلغ عددالإناث في العاصمة الأردنية 2004300 نسمة حسب دائرة الاحصاءات الأردنية للعام 2018. ولتحديد حجم العينة تم الاستعانة بالجداول الاحصائية التي يعتمد عليها في تحديد حجم العينة المناسب, حيث أشار (بازرعه, 1996) الى أنه اذا زاد حجم المجتمع عن 500,000 مفردة يكون حجم العينة الملائم 384 مفردة وذلك عند درجة ثقة 95% و نسبة خطأ مسموح به 5% , سيتم في هذا البحث استخدام أسلوب العينة الاعتراضية من خلال اعتراض سيدة أو فتاه بشكل منتظم من بين كل خمسة من النساء وفتيات من مجتمع الدراسة, وقد أوضح (1976‚Sudman ) (ادريس, 2008 ) أن العينة الاعتراضية تشمل روح العينة العشوائية, بحيث يتم اعتراض عدد من الفتيات والسيدات في المراكز التجارية في العاصمة الأردنية عمان بأوقات مختلفة وأماكن مختلفة لتقليل أخطاء التحيز .
خامسا: نتائج الدراسة .
كانت أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة وفقا للدراسة الميدانية و التحليل الإحصائي والتي تجيب على تساؤلات البحث و تحقيقا لأهداف البحث ما يلي :
1. توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية لعناصر التسويق الموجه للمرأة الأردنية(المنتج, السعر, الترويج،والتوزيع)تؤثر في اتخاذ قرارها الشرائي للملابس الجاهزة(مرحلة ما قبل الشراء، مرحلة الشراء، ومرحلة ما بعد الشراء) .
2. توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية لعناصر التسويق الموجه للمرأة الأردنية(المنتج, السعر, الترويج, والتوزيع ) تؤثر في إتخاذ قرارها الشرائي للملابس الجاهزة في مرحلة ما قبل الشراء.
3. توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية لعناصر التسويق الموجه للمرأة الأردنية (المنتج, السعر, الترويج, والتوزيع ) تؤثرفي إتخاذ قرارها الشرائي للملابس الجاهزة أثناء مرحلة الشراء .
4. توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية لعناصر التسويق الموجه للمرأة الأردنية (المنتج، السعر, الترويج, والتوزيع )تؤثر في إتخاذ قرارها الشرائي للملابس الجاهزة مرحلة ما بعد الشراء.
5. يوجد أثر ذا دلالة إحصائية للعوامل الديموغرافية(العمر، الدخل، الحالة الاجتماعية، ومستوى التعليم) على العلاقة فيما بين التسويق الموجه للمرأة الأردنية و إتخاذ قرارها الشرائي للملابس الجاهزة (مرحلة ما قبل الشراء، مرحلة الشراء، ومرحلة ما بعد الشراء) .
6. لا يوجد أثر ذا دلالة إحصائية للعوامل الديموغرافية (العمر،الدخل،الحالة الاجتماعية، ومستوى التعليم) على العلاقة فيما بين التسويق الموجه للمرأة الأردنية وإتخاذ قرارها الشرائي للملابس الجاهزة في مرحلة ما قبل الشراء .
7. يوجد أثر ذا دلالة إحصائية للعوامل الديموغرافية(العمر، الدخل، الحالة الاجتماعية، ومستوى التعليم) على العلاقة فيما بين التسويق الموجه للمرأة الأردنية و إتخاذ قرارها الشرائي للملابس الجاهزة أثناء مرحلة الشراء .
8. يوجد أثر ذا دلالة إحصائية للعوامل الديموغرافية(العمر، الدخل، الحالة الاجتماعية، ومستوى التعليم) على العلاقة فيما بين التسويق الموجه للمرأة الأردنية و إتخاذ قرارها الشرائي للملابس الجاهزة في مرحلة ما بعد الشراء .