Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإفادة من الطباعة بالصباغة والإزالة لتنمية التعبير الفني لفئة الصم والبكم وترجمتها بلغة الإشارة/
المؤلف
حجازى, أسماء أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء أحمد محمد حجازى
مشرف / السيدة محمد إبراهيم الور
مشرف / محمد محمد علي أبو أحمد
مشرف / نهي محسن عبد الرازق
الموضوع
التربية الفنية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
363 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 363

from 363

المستخلص

عنوان البحث:
- الافادة من الطباعة بالصباغة والازاله لتنمية التعبير الفنى للصم والبكم وترجمتها بلغة الاشارة
- الطباعة بالصباغة والازاله لم تلاقى الاهتمام من قبل فى الابحاث العلمية لدى التلاميذ الصم وكذالك لم يلاقى فى الابحاث العلمية من قبل ترجمت الابحاث الخاصة بالصم، مما ادى الى اتجاه الباحثه لتطبيقها على عينة من تلاميذ الصم للصف السادس الابتدائى لتنمية التعبير الفنى لهم.
- تتكون الرسالة من ستة فصول وهى كالتالى :-
- الفصل الاول :
- مشكلة البحث :
- تتحددمشكلة البحث فى التساؤل التالى :
هل يمكن الافادة من الطباعة بالصباغة والازاله لتنمية التعبير الفنى لدى الصم وضعاف السمع وترجمتها بلغة الاشارة.
فرض البحث:
توجد فروق ذات دلالة احصائية فى تحسين مستوى التعبير الفنى بمجال طباعة المنسوجات للصم واستخدام لغة الاشارة فى نتائج استمارة خطة تقييم البحث.
اهداف البحث :
يهدف البحث الحالى الى ما يلى :
يهدف الى استخدام الطباعة بالصباغة والازاله لتنمية التعبير الفنى لتلاميذ الصم.
يهدف البحث الى تدعيم استخدام الترجمة (لغة الاشارة)فى الابحاث العلمية لكى يستفاد بها التلاميذ الصم
يهدف الى تدعيم شعور التلميذ بقيمتة وقدراته الذاتية وتحسن مستوى ادراكه الذاتى مما يساعده على التغلب على عزلته وتكيفه النفسى والاجتماعى عن طريق ممارسة الانشط الفنية.
اهمية البحث :
ترجع اهمية البحث الى ما يلى :
تنمية التعبير الفنى لدى الصم من خلال الطباعة بالصباغة والازاله والترجمة بلغة الاشارة.
حدود البحث :
1) عينة بشرية 13 تلميذ وتلميذة من الصم فى المرحلة الابتدائية بمدرسة عرب جهينة بادارة شبين القناطر.
2) عينة مادية : استخدام تقنية الطباعة بالصباغة والازاله
3) الخامات : استخدام الصبغات والفل كقالب
4) لغة التواصل : استخدام لغة الاشارة للتواصل مع التلاميذ الصم
منهج البحث :
تتبع الدراسة المنهج التجريبى :
اولا :
الاطار النظرى
ثانيا :الاطار العملى
- الفصل الثانى
- فى هذا الفصل تم تناول اسلوب الصباعة وانواعها وكذالك الازاله والتعرف عليها وانواعها وطرقها بالاضافة الى تحليل للنماذج من اعمال الفنانين الذين تناولو ذلك الاسلوب ولكن بطرق ثانية
- الفصل الثالث
- فى هذا الفصل تم تناول معرفة التعبير الفنى لذوى القدرات الخاصة من الاعاقة السمعية وكذلك اهمية الانشطة الفنية للصم والبكم وكذلك اهم خصائص فن الطفل فى التعبير الفنى ومراحل التعبير الفنى.
- الفصل الرابع
- فى هذا الفصل تم تناول تعريف المعاقين سمعيا وخاصة الصم وتصنيفهم وطرق تشخيصهم وخصائصهم العقلية والنفسية والاجتماعية وكذلك طرق التواصل معهم بالاضافة الى تعريف لغة الاشارة وانواعها وخصائصها ومميزاتها وكذلك تعريف الترجمة والمترجم بالاضافة الى كيفية تنمية التعبير الفنى عندهم من خلال طباعة المنسوجات.
- الفصل الخامس
- يتضمن التجربة العملية للبحث والعينة التى يجرى عليها البحث والوسائل التعليمية المستخدمة فى التجربة
- الفصل السادس :
- يتضمن هذا الفصل نتائج البحث ومناقشتها حيث توصل البحث الى النتائج التالية:
- وجود فروق ذات دلالة احصائية فى تحسين مستوىنمو التعبير الفنى بمجال طباعة المنسوجات للصم فى تقييم خطة البحث.
- توصيات البحث :
- فى ضوء ما توصلت اليه الباحثة من نتائج فأنها تقدم بعض التوصيات والمقترحات على النحو التالى :
- 1 ) الاهتمام بطباعة الصباغة والازاله كأحد المجالات الفعالة فى تنمية التعبير الفنى للصم.
- 2 )ضرورة ترجمة الابحاث العلمية الخاصة بالصم الى لغة الاشارة لكى يستفاد من التلاميذ الصم
- 3 )ضرورة وجود مدرس متخصص فى التربية الفنية – تربية خاصة ويجيد لغة الاشارة.