Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة زوجات الزعماء ومشاهير النساء في الدراما وعلاقتها
بنموذج القدوة لدى المراهقات من سن (15- 17) سنة /
المؤلف
خضر، نرمين فتحي.
هيئة الاعداد
باحث / نرمين فتحي خضر
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / خالد أحمد عبد الجواد
مناقش / ماجي حسين الحلواني
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
468ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
19/6/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 468

from 468

المستخلص

ملخص الدراسة
أولاً :مشكلةالدراسة وتساؤلاتها:-
من خلال مشاهدة الباحثة للدراما التليفزيونية سواء المسلسلات أو الأفلام ، لاحظت الباحثة بعض الأعمال التي تتناول السيرة الذاتية لبعض الشخصيات النسائية ، أو تعرض جانباً من حياتهم وذلك لزوجات الزعماء أو لمشاهير النساء سواء في الفن أو في الحياة العامة.
وطبقاً لحد علم الباحثة فإن النساء بشكل العام وبالطبع الفتيات يشاهدن التليفزيون بشكل أكبر من باقي الفئات ، وهناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن الإناث أكثر إعتماداً على التليفزيون.
وبما أن نسبة المراهقات في مشاهدة التليفزيون أعلى من باقي الفئات ، فبالتالي ستكون نسبتهم أعلى أيضاً في مشاهدة الدراما التليفزيونية المقدمة ، ومن خلال ملاحظة الباحثة وجدت أن هذه الأعمال الدرامية تقدم نماذج للقدوة النسائية قد تحتذي بها المراهقات وتقلدها ، ونظراً للإنفتاح الكبير في هذا العصر ، ونظراً للمخاطر والإنحرافات المتزايدة في المجتمع والإغراءات التي تقدم للشباب والفتيات ، فتقديم نماذج للقدوة في الدراما قد يساعد في حماية المراهقات من هذه الإغراءات والإنحرافات والتي قد تكون متاحة في بعض وسائل الإعلام وفي الحياة بشكل عام .
فالبطبع وجود القدوة أونموذج يحتذى به في حياة المراهقات سيحميهن من أي إستمالات غير مرغوب فيها ، كذلك فإن ظهور نماذج للقدوة السيئة سيكون له أثر سئ جداً عى المراهقات.
ونظراً لأهمية القدوة ، ونظراً لأن السلوك الذي يقوم به الإنسان هو سلوك مكتسب يتعلمه الفرد من خلال تعامله مع أفراد المجتمع ، ومؤسساته؛ ونظراً لأن أعمال السيرة الذاتية أو الدراما التاريخية في التليفزيون تقدم صوراً لزوجات الزعماء ومشاهير النساء في الدراما ، فهي بذلك تقدم نماذج للقدوة ممكن أن تقلدها المراهقات وتحتذي بها سواء كانت قدوة حسنة أوسيئة وهنا تكمن الخطورة في أن
يكون هناك قدوة سيئة في الدراما ؛ بذلك يمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي :
” ما صورة زوجات الزعماء ومشاهير النساء في الدراما ، وماهي علاقتها بنموذج القدوة لدى المراهقات من سن (15-17) سنة ؟”
وينبثق من هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرعية هي :
1- مامدى تعرض المراهقات للدراما التليفزيونية ؟.
2- ماهي أنماط مشاهدة المراهقات للدراما التليفزيونية ؟.
3- كيف أثرت مشاهدة زوجات الزعماء ومشاهير النساء على المراهقات؟.
4- ما أهم الأسباب التي تدفع المراهقات لتقليد الشخصية وإتخاذها قدوة ؟.
5- ما الأعمال الدرامية التي عرضت نماذج لزوجات الزعماء ومشاهير النساء ؟ .
6-كيف تظهر صورة المرأة نموذج القدوة في الأعمال الدرامية ؟.
7- ماهو شكل ومضمون الأعمال الدرامية عينة الدراسة ؟ .
ثانياً :أهمية الدراسة :-
تستمد الدراسة أهميتها من :
1- أهمية وسائل الإعلام بصفة عامة ، وأهمية الدراما بصفة خاصة فهي تحظى بقبول جماهيري عالي ، كما أنها تحظى بنسبة مشاهدة مرتفعة ، بالإضافة لما لها من قوة تأثير على الجميع سواء صغار أوكبار .
2- المرحلة العمرية التي تتناولها هذه الدراسة وهي مرحلة المراهقة ، وهي مرحلة مهمة وحرجة وتتعرض بها التي قد تتعرض بها المراهقات لعدد من المشاكل النفسية والإجتماعية ومن أهم سماتها الميل لجماعة الأقران وتقليدهم ، فلابد من البحث عن مصادر للقدوة تقدم لهذه المرحلة وتكون جذابة وتلقى قبولاً بالنسبة لهن ، والنجمات من المشاهير لهن هذه الصفة بالنسبة لهن .
3- إفتقاد الشباب نموذج للقدوة وأهمية تقديم نموذج للقدوة للشباب عامة وللمراهقات بشكل خاص ، وذلك مع تزايد المخاطر والإغراءات في هذا العصر .
4- إنتشار الأعمال الدرامية التي تعرض صوراً للمشاهير وتتناول سيرتهم الذاتية مما يمكن الإستفادة بهن كنماذج للقدوة بالنسبة للمراهقات .
ثالثاً : أهداف الدراسة :-
1- التعرف على الصورة المقدمة لزوجات الزعماء ومشاهير النساء في الدراما ، ومايمكن أن تقدمه من نماذج للقدوة لدى المراهقات في المرحلة العمرية من ( 15 -17 ) سنة .
2- التعرف على مدى تعرض المراهقات للدراما التليفزيونية .
3- التعرف على تأثير مشاهدة زوجات الزعماء ومشاهير النساء الفعلي على المراهقات .
4- التوصل إلى أهم الأسباب التي تدفع المراهقات إلى تقليد الشخصية .
5- التعرف على الأعمال الدرامية التي عرضت نماذج لزوجات الزعماء ومشاهير النساء .
6- تحليل شكل ومضمون عينة الدراسة.
7- التوصل إلى أهم النظريات الإعلامية المفسرة لأسباب تقليد المراهقات للنجمات .
رابعاً : الدراسات السابقة :
تم تقسيم الدراسة إلى ثلاثة محاور رئيسية وهي :
المحور الأول : دراسات تناولت صورة المرأة في وسائل الإعلام أو الدراما .
المحور الثاني : دراسات تناولت القدوة أو البطل في وسائل الإعلام أو بشكل عام .
المحور الثالث : دراما السيرة الذاتية أو الدراما التاريخية .
خامساً : مصطلحات الدراسة :
1-” صورة زوجات الزعماء ومشاهير النساء”
The Image of leaders wives and celebrities women”” :-
التعريف الإجرائي:
يقصد بها في هذه الدراسة الطريقة التي تم بها عرض وتقديم الشخصية بجميع أبعادها سواء النفسية أو الإجتماعية ، وحتى من حيث المظهر الذي تظهر به .
2- ” نموذج القدوة ” Role Model ” :-
التعريف الإجرائي:
ويقصد به في هذه الدراسة الشخصية التي تتخذ منها المراهقات نموذج لها تقلده في السلوك والتصرفات ويكون لها مثل أعلى ، وخاصة تقليد النجمات سواء تقليد لشخصيتهم الأساسية كنجمات ، أو لشخصيتهم الدرامية كزوجات للزعماء أو مشاهير النساء .
سادسا ً : متغيرات الدراسة :-
متغير مستقل : صورة زوجات الزعماء ومشاهير النساء في الدراما .
متغير تابع : نموذج القدوة لدى المراهقات .
متغيرات وسيطة : السن ، المستوى الإقتصادي والإجتماعي ، نوع التعليم ( حكومي – خاص ) .
سابعاً : فروض الدراسة :-
1- توجد علاقة ارتباطية بين معدل تعرض المراهقات للأعمال الدرامية واتخاذهم نموذج القدوة .
2- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات المراهقات على مقياس نموذج القدوة بالأعمال الدرامية وفقاً لنوع التعليم (حكومي- خاص).
3- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات المراهقات على مقياس نموذج القدوة بالأعمال الدرامية وفقاً للمحافظة (القاهرة- القليوبية).
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات االمراهقات على مقياس نموذج القدوة بالأعمال الدرامية تبعا لاختلاف السن(15سنة- 16 سنة- 17 سنة) .
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقات على مقياس نموذج القدوة بالأعمال الدرامية تبعا لإختلاف المستوى الاقتصادي للأسرة(مرتفع- متوسط- منخفض) .
ثامناً : حدود الدراسة :-
1- الحدود الموضوعية :
يقتصر موضوع هذه الدراسة على :
- عينة من الأعمال الدرامية التي قدمت زوجات الزعماء أو مشاهير النساء .
- إتخاذ المراهقات في المرحلة العمرية من (15- 17 ) سنة نماذج للقدوة من هذه الأعمال .
2- الحدود الزمنية :
تنسحب نتائج هذه الدراسة على الفترة الزمنية التي طبقت فيها هذه الدراسة .
3- الحدود المكانية :
تم تطبيق هذه الدراسة على المراهقات من (15- 17) سنة بمحافظة القليوبية ومحافظة القاهرة .
تاسعاً: نوع ومنهج الدراسة :-
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تعتمد على منهج المسح ، بغرض توضيح عينة الأعمال الدرامية التي ظهرت بها زوجات الزعماء ومشاهير النساء وتحليلها شكلاً ومضموناً ، ومعرفة تأثيرها على المراهقات في المرحلة العمرية من ( 15- 17) سنة
عاشراً : عينة الدراسة :-
1- عينة تحليلية :
تم إختيار عينة عمدية من الأعمال الدرامية المعروضة في التليفزيون،والتي عرضت زوجات الزعماء ومشاهير النساء سواء في المسلسلات أو الأفلام ، بواقع خمس مسلسلات وأربع أفلام وهم :
أ- المسلسلات :
مسلسل كليوبترا – مسلسل مصر الجديدة – مسلسل أم كلثوم – مسلسل ملكة في المنفى – مسلسل السيدة الأولى .ٍ
ب- الأفلام :
فيلم أيام السادات – فيلم رابعة العدوية – فيلم جميله – فيلم ألمظ وعبده الحامولي .
2- عينة بشرية :
تم إختيار عينة عشوائية بسيطة عددها (400) مفردة من المراهقات من سن
(15- 17) سنة بالمدارس الثانوية ( حكومي – خاص ) بمحافظة القليوبية ومحافظة القاهرة .
الحادي عشر: أدوات الدراسة:-
- تم إستخدام إستمارة تحليل المضمون ؛ لتحليل مضمون الأعمال الدرامية عينة الدراسة
( من إعداد الباحثة ) .
- تم إستخدام إستمارة الإستبيان للمراهقات من سن (15- 17 ) سنة (من إعداد الباحثة ).

الثاني عشر : أساليب المعالجة الإحصائية :-
تم الإعتماد على برنامج الخدمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في تحليل المعلومات والبيانات وذلك من خلال المعاملات التالية:
1- التكرارات البسيطة والنسب المئوية .
2- المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية .
3- تحليل التباين ذي البعد الواحد One Way Analysis of Variance ANOVA لدراسة الفروق الإحصائية بين المتوسطات الحسابية للمجموعات في أحد متغيرات الدراسة .
4- الاختبارات البعدية Post Hoc Tests بطريقة أقل فرق معنوي Least Significance Difference والمعروف بـ L.S.D لمعرفة مصدر التباين بين المجموعات التي يؤكد تحليل التباين علي وجود فرق بينها .
5- اختبار ”ت” T.Test للمجموعات المستقلة لدراسة الفروق بين المتوسطين الحسابيين لمجموعتين من المبحوثين علي أحد متغيرات الدراسة .
6- اختبار كا2 لجداول التوافق لدراسة الدلالة الإحصائية للعلاقة بين متغيرين من المستوى الأسمى.
7- معامل التوافق (Contingency Coefficient) الذي يقيس شدة العلاقة بين متغيرين اسميين في جدول أكثر من 2×2 .
8- اختبار ”.Test Z ” لدراسة معنوية الفرق بين نسبتين مئويتين .
9- معامل ارتباط سبيرمان Spearman’s rho لدراسة شدة واتجاه العلاقة الارتباطية بين متغيرين من متغيرات الدراسة.
10- الوزن المرجح لمجموع الأوزان .

الثالث عشر: نتائج الدراسة:-
أ- نتائج الدراسة التحليلية:-
1- احتلت فئة دور رئيسي النسبة الأعلي في طبيعة دور المرأة في العمل الدرامي فجاءت بنسبة 86.4% ، بينما جاءت فئة دور ثانوي بنسبة 13.6% ، وهي نتيجة طبيعية متوقعة لأن معظم الأعمال كانت أعمال سيرة ذاتية معدة خصيصاً لتناول حياة هذه الشخصيات فلابد أن تكون أدوار رئيسية.
2- احتلت فئة فنانة مشهورة بأعلى نسبة في طبيعة دور المرأة نموذج القدوة في المسلسلات ، فجاءت بنسبة 19.7% ، تلاها في الترتيب فئة ملكة أو سلطانة بنسبة 17.8%، ثم زوجة ملك أو رئيس أو أمير بنسبة 13.9% ، ثم فئة تعمل في مجال الخدمة العامة بنسبة 13% ، ثم أميرة بنسبة 10% ، ثم تلاها في الترتيب فئة لاتعمل بنسبة 7.2%، وتلاهما في الترتيب فئتين متساويتين في النسبة وهما فئة سكرتيرة وفئة سيدة أعمال فنسبتهما متساوية وهي 5.8% ، تلاهم في الترتيب فئة فنانة مبتدأة بنسبة 4.3% ، ثم جاء في الترتيب الأخير فئتين متساويتين في النسبة وهما فئة صاحبة مشروع وفئة سيدة مجتمع مشهورة بنفس النسبة وهي 0.5% وهما لنفس المسلسل وهو السيدة الأولى .
3- احتلت فئة محتشمة أعلى نسبة فاقت النصف من مجمل فئات طبيعة الملابس التي ترتديها المرأة نموذج القدوة في المسلسلات، فجاءت بنسبة 56.7% ، تلاهم في الترتيب فئة عارية قليلا بنسبة 20.7% ، ثم فئة غير محتشمة بنسبة 12.5% ، وجاء في الترتيب الأخير فئة تجمع بين الاثنين بنسبة 10.1% .
4- احتلت فئة طموح سياسي أعلى ترتيب طبيعة طموح المرأة نموذج القدوة في المسلسلات والسبب في ارتفاع النسبة مسلسلي كليوبترا والذي كانت النسبة فية 92.9% ، ومسلسل السيدة الأولى الذي كانت النسبة فيه 83.3%
5- احتلت فئة شخصيتها قوية أعلى ترتيب في الصفات الإيجابة التي تتحلى بها المرأة نموذج القدوة في المسلسلات، فجاءت بنسبة 19.8% ، ثم تلاها في الترتيب بفارق كبير فئة وطنية بنسبة 9.5% ، ثم فئة تحترم العمل بنسبة 7% ، ثم فئة كريمة بنسبة 6.9% ، ثم فئة ذكية بنسبة 6.8% ، ثم تعطف على الضعفاء بنسبة 6.1% ،ثم فئة مثقفة بنسبة 5.1% ، وتساوت فئات نشيطة وتحب العمل والكرامة وعزة النفس ومتسامحة فجاءوا جميعاً بنسبة 4.2% ، ثم جاءت بعدهم فئة وفية مخلصة بنسبة 3.8% ، ثم تساوت فئات متواضعة، وتتحمل
المسئولية، وفئةغير واضح بنسبة 3.6% ، تلاهم في الترتيب فئة الإعتراف بالفضل بنسبة 3.3% ، ثم تساوت فئة لها قدرة على التصرف في المواقف الصعبة وفئة إحترام الصداقة بنسبة 2.5% ، ثم فئة لا تتنكر لأصلها بنسبة 2%، ثم تساوت فئة الدفاع عن المبادئ ، وفئة مهذبة بنسبة 1.5% ، ثم تساوت فئة تتعاون مع الآخرين، وفئة الإعتراف بالخطأ بنسبة 1.1% ، ثم فئة تنصر الحق بنسبة 0.8% ، وآخر ترتيب تساوت به فئتي قنوعة ، وتحترم العادات والتقاليد بنسبة 0.2%
6- احتلت فئة غير واضح أعلى ترتيب في الصفات السلبية التي تتصف بها المرأة نموذج القدوة في المسلسلات، فجاءت بنسبة 14.6% ، ثم تلاها في الترتيب فئة مستهترة وتقوم بتصرفات غير مسئولة بنسبة 9.5% ، ثم ماكرة بنسبة 8.3% ، ثم تساوت فئة مغرورة ، وفئة غير مهذبة في النسبة فجاءوا بنسبة 7.5% ، جاءت بعدهم فئة تدبر المكائد والمؤامرات للآخرين بنسبة 6.8% ، ثم فئة عنيدة بنسبة 5.8% ، ثم تساوت فئة وصولية التي إنفرد بها مسلسل السيدة الأولى فقط مع فئة طماعة بنفس النسبة وهي 5.3% ، ثم فئة قاسية القلب بنسبة 5.1% ، ثم متسلطة بنسبة 4.4% ، ثم فئة أنانية بنسبة 3.6% ، ثم فئة السخرية من الآخرين بنسبة 3.4% ، ثم فئة تتلاعب بالرجال التي ظهرت في مسلسل كليوبترا ومسلسل السيدة الأولى فقط بنسبة 2.7% ،ثم تساوت فئة إستغلال السلطة ، مع فئة خائنة بنسبة 2.4% ، ثم فئة إصدار أحكام متسرعة بنسبة 1.7% ، ثم لاتحترم العادات والتقاليد بنيبة 1.2% ، ثم غبية ولديها سوءء تصرف بنسبة 1%، ثم ضعيفة الشخصية بنسبة 0.7% ، ثم التنكر للأصل الذي ظهرت في مسلسل السيدة الأولى فقط بنسبة 0.4% ، وأقل نسبة كانت لفئة نكران الجميل والتي ظهرت أيضاً في مسلسل السيدة الأولى فقط بنسبة 0.2%
7- احتلت فئة تشارك بفعالية وحماس أعلى نسبة في مدى مشاركة المرأة نموذج القدوة في خدمة المجتمع والصالح العام في المسلسلات، فجاءت بنسبة كبيرة وهي 40.9% .
8- احتلت فئة في العشرينات أعلى نسبة في المرحلة العمرية التي تظهر بها المرأة نموذج القدوة في الأفلام، فجاءت بنسبة 30.8% ، تلاها في الترتيب فئة أقل من العشرينات بنسبة 24.8% ، ثم فئة في الثلاثينات بنسبة 17.4% ، تلاها في الترتيب بفارق ضئيل جداً فئة غير واضح بنسبة 17.3%.
9- احتلت فئة محتشمة أعلى ترتيب في طبيعة الملابس التي ترتديها المرأة نموذج القدوة في الأفلام ، فجاءت بنسبة كبيرة جداً وهي 92.5% ،وتلتها باقي الفئات بفارق شاسع جداً ، فجاءت بعدها فئة غير محتشمة بنسبة 8.8% ، ثم فئة عارية قليلاً بنسبة 5.7% ، وآخر ترتيب في الفئات كان من نصيب فئة تجمع بين الإثنين بنسبة 1.5% .
10- احتلت فئة غير واضح أعلى ترتيب في طبيعة طموح المرأة نموذج القدوة في الأفلام ، فجاءت بنسبة 42.1% ، تلاها في الترتيب فئة طموح سياسي بنسبة 27.8% ، تلاها في الترتيب فئة غير طوحة بنسبة 9% ، ثم فئة طموح في العمل بنسبة 5.3% ، وآخر ترتيب كان لفئة طموح مادي بنسبة 3% .
11- احتلت فئة غير واضح أعلى ترتيب في مدى مشاركة المرأة نموذج القدوة في خدمة المجتمع والصالح العام ، وذلك بنسبة 40.1% ، ثم تلاها بفارق بسيط فئة لاتشارك على الإطلاق بنسبة 39.1% ، ثم فئة تشارك بفعالية وحماس بنسبة 19.5% ، وآخر ترتيب كان لفئة يدفعها المحيطون بها للمشاركة بنسبة 0.8%
ب - نتائج الدراسة الميدانية :-
1- ارتفاع إهتمام مشاهدة المراهقات للأعمال الدرامية حيث يشاهدها64.2% بصفة دائمة، ويشاهدها25.2% أحياناً، بينما لا يشاهدها10.5% من المراهقات، وبحساب قيمة كا2 وجدت أنها = 30.845 عند درجة حرية =2، وهى قيمة دالة إحصائياً بين التعليم (حكومي – خاص) ومدى إهتمام المراهقات بمشاهدة الاعمال الدرامية.
2- أكثر القوالب الدرامية التى تفضل المراهقات مشاهدتها بالأعمال الدرامية هي المسلسلات، حيث جاء 77.4% يفضلون مشاهدة المسلسلات، ويشاهد 13.7% الأفلام ، بينما يفضل 8.9% المسرحيات، وبحساب قيمة كا2 وجدت أنها = 5.606 عند درجة حرية =2، وهى قيمة دالة إحصائياً بين التعليم (حكومي – خاص) وأكثر القوالب الفنية التى تفضل المراهقات مشاهدتها.
3- نسبة عالية من المراهقات جاوبن ( بنعم ) تعجبهن الأعمال الدرامية التى تتناول زوجات الزعماء ومشاهير النساء وذلك بنسبة 46.4%, وبلغت نسبة من تعجبهن تلك الأعمال (أحيانا) بصفة غير منتظمة 37.4%، بينما جاءت نسبة من (لا) تعجبهم تلك الأعمال 16.2% من المراهقات، وبحساب قيمة كا2 من الجدول السابق وجد أنها = 13.873 عند درجة حرية =2، وهى قيمة دالة إحصائياً بين نوع التعليم (حكومي – خاص) ومدى إعجاب المراهقات بالأعمال الدرامية التى تتناول زوجات زعماء و نساء شهيرات في المجتمع .
4- جاءت أهم أسباب متابعة المراهقات للأعمال الدرامية التى تتناول زوجات الزعماء ونساء شهيرات، على النحو التالى:
- جاء فى الترتيب الأول ”لإعجابي بالممثلة التي تقوم بالدور ، وفى الترتيب الثانى ”لإعجابي بالشخصية نفسها وأريد أن أعرف مزيداً من المعلومات عنها” ،وجاء فى الترتيب الثالث ” لأني أحب الدراما التاريخية ودراما السيرة الذاتية بشكل عام” ،و جاء فى الترتيب الرابع ”أحب أن أشاهد فقط الملابس الخاصة بالشخصية في هذ الوقت أو العصر”، وجاء فى الترتيب الخامس ”للتسلية وقضاء وقت الفراغ فقط ، وجاء فى الترتيب السادس والأخير ” لأن عائلتي تشاهد هذا العمل فأجلس وأشاهد معهم فقط .
5- كانت إجابات المراهقات عن أكثر الشخصيات التى تجذب المراهقات عند متابعة الأعمال الدرامية التى تتناول زوجات الزعماء ونساء شهيرات هي ” أن تكون زوجة زعيم شعبي”، حيث جاءت في المقدمة بنسبة 54.5%, وجاء في الترتيب الثاني ” أن تكون مناضلة سياسة” بنسبة 48.6%، أما ” أن تكون زوجة رئيس جمهورية أو ملك أو أمير” فقط جاء بالترتيب الثالث بنسبة47.2%، وفي الترتيب الرابع جاء ” أن تكون ملكة متوجة” بنسبة45.0%، وجاء ” أن تكون سيدة مجتمع مشهورة” بالترتيب الخامس بنسبة34.1%، وبالترتيب الأخير جاءت ” أن تكون فنانة مشهورة” بنسبة32.4%.
6- جاءت نسبة من يتخذن من المراهقات (أحيانا) زوجات الزعماء ونساء المشاهير قدوة بأعلى نسبة وهي 69.6%، بينما جاءت نسبة المراهقات يتخذن نساء المشاهير وزوجات الزعماء قدوة لهم 23.5%, بينما جاءت وبلغت نسبة من (لا) يتخذن زوجات الزعماء ونساء المشاهير قدوة لهن 7.0%.
7- تفضل النسبة الأكبر من المراهقات (الأعمال الدرامية التي تتناول حياة مشاهير النساء أكثر من الأعمال التي تتناول زوجات الزعماء) حيث بلغت 63.7%، بينما بلغت نسبة من يفضلون (الأعمال الدرامية التي تتناول زوجات الزعماء أكثر من الأعمال الدرامية التي تتناول حياة مشاهير النساء) .
8- كان أكثر مايجذب المراهقات في الأعمال الدرامية التي تناولت زوجات الزعماء أو مشاهير النساء، تمثلت في الترتيب الأول ” شخصية المرأة الغنية صاحبة النفوذ والثراء”، حيث جاءت في المقدمة بنسبة 51.7%, وجاء في الترتيب الثاني ”شخصية المرأة التي تستطيع ان تحقق أهدافها بغض النظر عن الوسيلة” بنسبة 42.5%، أما ”شخصية الفنانة صاحبة الأضواء والشهرة” جاءت
بالترتيب الثالث بنسبة 34.6%، وفي الترتيب الرابع جاء ” شخصية المرأة العملية الطموحة ” بنسبة 18.7%.
9- جاءت أكثر الشخصيات التي شاهدتها المراهقات في أحد الأعمال الدرامية التي تناولت زوجة زعيم أوامرأة مشهورة وتمنيت أن تصبح مثلها كالتالي: جاء في الترتيب الأول (لا يوجد) بنسبة بلغت 49.7%، ثم جاء (لا أحب أن أكون مثل أحد أحب أن أكون نفسي فقط) في المرتبة الثانية بنسبة 16.2%، ثم تلها في المرتبة الثالثة (السلطانة هويام) بنسبة بلغت 11.2%، وفي المرتبة الرابعة (جيهان السادات) بنسبة 6.1%، أما في المرتبة الخامسة جاء(سعاد حسني) بنسبة 5.6%، وجاء في الترتيب السادس كل من (شجرة الدر- أم كلثوم- صباح) بنسبة بلغت 4.0%، وجاءت(سوزان مبارك) في المرتبة السابعة بنسبة 3.4%، ثم تلها في المرتبة الثامنة (صفية زغلول) بنسبة بلغت 2.8%، وفي المرتبة التاسعة جاءت(كليوبترا) بنسبة 2.2%، وفي حين جاءت(هدى شعراوي) في الترتيب العاشر بنسبة1.7%، وفي الترتيب الحادي عشر جاء كل من(الملكة بلقيس- جميلة أبوحريد) بنسبة بلغت0.6%.
10- وجود علاقة إرتباط دالة أحصائياً بين التعرض للأعمال الدرامية التى تتناول الشخصيات النسائية الشهيرة وزوجات الزعماء وإتخاذهم نموذج للقدوة لهم، وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01، وذلك يعني أنه كلما ارتفع معدل تعرض المراهقات لتلك الأعمال الدرامية وارتفع مستوى نموذج القدوة لهم، وبالتالي فقد ثبت صحة الفرض القائل: توجد علاقة إرتباطية بين معدل تعرض المراهقات للأعمال الدرامية وإتخاذهم نموذج القدوة.
11- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مبحوثات المدارس الخاصة ومتوسطات درجات المبحوثات المدارس الحكومية على مقياس نموذج القدوة بالأعمال الدرامية التى تتناول زوجات الزعماء ومشاهير النساء، حيث بلغت قيمة ”ت” 8.111 وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوي دلالة= 0.01، وبالتالي فقد يثبت صحة الفرض القائل: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات المراهقات على مقياس نموذج القدوة بالأعمال الدرامية وفقاً لنوع التعليم (حكومي- خاص) لصالح التعليم الخاص.
12- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مبحوثات المدارس الخاصة ومتوسطات درجات المبحوثات المدارس الحكومية على مقياس نموذج القدوة بالأعمال الدرامية التى تتناول زوجات الزعماء ومشاهير النساء، حيث بلغت قيمة ”ت” 0.8460 وهى قيمة غير دالة
إحصائياً عند جميع مستويات الدلالة، وبالتالي فقد يثبت عدم صحة الفرض القائل: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات المراهقات على مقياس نموذج القدوة بالأعمال الدرامية وفقاً للمحافظة (القاهرة- بنها).
13 - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات بين السن للمراهقات(15- 16-17) سنة وذلك على مقياس نموذج القدوة بالأعمال الدرامية التى تتناول زوجات الزعماء ومشاهير النساء،
حيث بلغت قيمة ف 1.106 وهذه القيمة غير دالة عند أي مستوى دلالة. وهو ما يثبت عدم صحة الفرض القائل: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات االمراهقات على مقياس نموذج القدوة بالأعمال الدرامية تبعاً لإختلاف السن(15سنة- 16 سنة- 17 سنة).
14- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات المبحوثات الذين يمثلون المستوى الاقتصادي للأسرة(مرتفع- متوسط- منخفض)، وذلك علي مقياس نموذج القدوة بالأعمال الدرامية التى تتناول زوجات الزعماء ومشاهير النساء، حيث بلغت قيمة ف (12.145) وهذه القيمة دالة عند مستوى دلالة= 0.01. وهو ما يثبت صحة الفرض القائل: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقات على مقياس نموذج القدوة بالأعمال الدرامية تبعا لإختلاف المستوى الاقتصادي للأسرة(مرتفع- متوسط- منخفض).