Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام شبكات التفكير البصري في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الذكاء البصرى والاحتفاظ بالتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
على، عبداللطيف أحمد عبداللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / عبد اللطيف أحمد عبد اللطيف على
مشرف / عاصم السيد اسماعيل
مشرف / أمانى على السيد رجب
مناقش / عاصم السيد اسماعيل
الموضوع
شبكات التفكير البصري. الذكاء البصري.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
256 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية الذكاء البصرى والاحتفاظ بالتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام شبكات التفكير البصري في تدريس الدراسات الاجتماعية. وتم صياغة تساؤلات البحث في التساؤل الرئيسي الآتي: كيف يمكن تنمية الذكاء البصري والاحتفاظ بالتعلم في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام شبكات التفكير البصري؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية: ما مهارات الذكاء البصري المراد تنميها لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية؟ ما مدى توافر مهارات الذكاء البصري في محتوى مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ ما فاعلية استخدام شبكات التفكير البصري في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الذكاء البصرى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية؟ ما فاعلية استخدام شبكات التفكير البصري في تدريس الدراسات الاجتماعية للاحتفاظ بالتعلم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية؟ تمثلت عينة البحث في( 70) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الاعدادي، بواقع (35) تلميذ للمجموعة التجريبية، و(35 ) تلميذ للمجموعة الضابطة بمدرسة الحلوج الاعدادية بنات، ومدرسة الاعدادية بنات بمدينة دكرنس التابعة لادارة دكرنس التعليمية. وقد أشارت نتائج البحث إلى : وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار الذكاء البصري لصالح التطبيق البعدي”. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الذكاء البصرى لصالح المجموعة التجريبية”. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي”. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.