Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم علي اللعب لتحسين اعتبار الذات لدي الطفل المعاق بصريا /
المؤلف
محمد، زمزم مصطفي عبدالسلام.
هيئة الاعداد
باحث / زمزم مصطفي عبدالسلام محمد
مشرف / منى حسين الدهان
مشرف / أمينة محمد الابيض
مناقش / كريمة عبد المجيد عبد الشافى
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
141ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية والتربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 141

from 141

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية:
” فاعلية برنامج قائم علي اللعب لتحسين اعتبار الذات لدي الطفل المعاق بصرياً ”
تهدف الدراسة الحالية إلي:
أعداد مقياس اعتبار الذات لدي الطفل المعاق بصرياً وأعداد برنامج قائم علي اللعب و قياس فاعليته في تحسين مستوي اعتبار الذات (تقدير الذات- قبول الذات- الثقة بالذات- مفهوم الذات) لدي الطفل المعاق بصرياَ.
وأجريت الدراسة علي عينة قوامها (٢0 )طفل معاق بصرياً من الذكور والأناث تتراوح اعمارهم من (3-6) سنوات من المركز النموذجي لرعاية وتوجيه المكفوفين .
وكانت أدوات الدراسة أعداد مقياس اعتبار الذات للطفل المعاق بصرياً والذي يتكون من أربعة أبعاد من إعداد الباحثة.
وأعداد وتطبيق برنامج اللعب بعناصره التالية(لعب جماعي، لعب فردي، لعب ثنائي، لعب حر، لعب حركي، لعب تفكير، لعب بنائي، لعب تعليمي، لعب تدريب حواس، لعب معالجة باليد، لعب تصنيف)
وقد أوضحت نتائج الدراسة أن اللعب إدي إلي تحسين مستوي اعتبار الذات لدي الطفل المعاق بصرياً بابعاده؛ مما يشير إلي فاعلية اللعب في تحسين اعتبار الذات لدي الطفل المعاق بصرياً.