Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميمان للدعم متعدد المصادر (محدد المصدر، غير محدد) ببيئة تعلم إلكتروني وفاعليتهما في تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
شبل، عمرو عبد القادر محمود.
هيئة الاعداد
باحث / عمرو عبد القادر محمود شبل
مشرف / عاطف محمد نجيب المطيعى
مشرف / زينب حسن حامد السلامى
مشرف / همت عطية قاسم السيد
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
278ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
17/10/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

(مستخلص البحث)
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أنسب تصميم للدعم متعدد المصادر (محدد المصدر، غير محدد) ببيئة تعلم إلكتروني في تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وللوصول لهذا الهدف قام الباحث بإعداد قائمة معايير لتصميم بيئة التعلم الإلكتروني بتصميمين للدعم متعدد المصادر (محدد المصدر، غير محدد)، وإعداد قائمة بمهارات البرمجة باستخدام لغة HTML، واستخدم منهج البحث التطويرى، الذي يتناول تصميم وتطوير بيئات التعلم من خلال نموذج محمد خميس (2007) للتصميم التعليمي، وتكونت عينة البحث من (72) طالبًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين كل مجموعة قوامها (36) طالب، واستخدام التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي، وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق بين تصميمين للدعم متعدد المصادر (محدد المصدر، غير محدد) في التحصيل المعرفي، والكسب في التحصيل، وفي الجانب المهاري لمهارات البرمجة وذلك لصالح التصميم الثاني (دعم غير محدد المصدر)، وقد حقق التصميمين نسبة فاعلية أعلى من نسبة الكسب المعدل لبليك، وتضمنت الرسالة الملاحق، وقائمة المراجع، وقد أوصت الدراسة باستخدام الدعم المتعدد (غير محدد المصدر) ببيئة التعلم الإلكتروني عند تنمية مهارات البرمجة لطلاب المرحلة الإعدادية.