Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليةُ برنامجٍ إثرائي قائم على استراتيجيات ما وراء الذاكرة في تنمية التعلُّم الذاتي وتحسين جودة الحياة لدى طلَّاب الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة عِلم الاجتماع/
المؤلف
نصر, فاطمة يوسف عبد الغني محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / فاطمة يوسف عبد الغني محمد نصر
مشرف / سعاد محمد فتحي محمود
مشرف / سميرة عطية عريان
مشرف / زينب بدر عبد الوهاب علي حسين
الموضوع
المناهج وطرق التدريس الفلسفة والاجتماع.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
267 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

يتناولُ هذا الفصل عرضاً لمشكلة البحث وأسئلته، وفروض البحث، وهدف البحث، ومنهج البحث، وحدود البحث، وعينة البحث، وأهمية البحث، وخطوات البحث وإجراءاته، والتوصيات والدراسات والأبحاث المقترحة.
 تحديدُ مشكلةِ البحث وأسئلته:
تلخصت مشكلةُ البحث الحالي في ”وجود قصورٍ في طرق التدريس الحالية واتباع الطريقة التقليدية في تدريس مادة علم الاجتماع لطلاب الصف الثاني الثانوي، وعدم مسايرتها للاتجاهات الحديثة، مما أدى إلى انخفاضِ مستوى التعلم الذاتي ومهاراته المختلفة، وكذلك تدني مستوى جودةِ الحياة لدى الطلاب”.
وللتصدي لهذه المشكلة، يحاول البحثُ الحالي الإجابةَ عن السؤال الرئيس التالي:
ما فاعليةُ برنامجٍ إثرائي قائم على استراتيجيات ما وراء الذاكرة، في تنمية التعلم الذاتي وتحسين جودة الحياة لدى الطلاب الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة علم الاجتماع؟
 ويتفرعُ من هذا السؤال الرئيس، الأسئلةُ الفرعية التالية:
1. ما أسسُ بناء البرنامج الإثرائي القائم على استراتيجيات ما وراء الذاكرة لطلاب الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة علم الاجتماع؟
2. ما صورةُ البرنامج الإثرائي القائم على استراتيجيات ما وراء الذاكرة لطلاب الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة علم الاجتماع؟
3. ما فاعليةُ البرنامج الإثرائي القائم على استراتيجيات ما وراء الذاكرة، في التحصيل المعرفي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة علم الاجتماع؟
4. ما فاعليةُ البرنامج الإثرائي القائم على استراتيجيات ما وراء الذاكرة، في تنمية التعلم الذاتي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة علم الاجتماع؟
5. ما فاعليةُ البرنامج الإثرائي القائم على استراتيجيات ما وراء الذاكرة، في تحسين جودة الحياة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة علم الاجتماع؟
 فروضُ البحث:
سعى البحثُ الحالي إلى التحقق من صحة الفروض التالية:
1) يوجدُ فرقٌ دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي، لاختبار التحصيل المعرفي بالبرنامج ككل وأبعاده الفرعية، لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (01,0).
2) يوجد فرقٌ دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي، لاختبار المواقف السلوكية لمهارات التعلم الذاتي الكلي وأبعاده الفرعية، لصالحِ التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (01,0).
3) يوجد فرقٌ دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي، لمقياس جودة الحياة الكلي وأبعاده الفرعية، لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (01,0).
6) يوجد فرقٌ دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي، لاختبار المواقف السلوكية لجودة الحياة الكلي وأبعاده الفرعية، لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (01,0).
7) يتسمُ البرنامج الإثرائي القائم على استراتيجيات ما وراء الذاكرة، بالفاعلية في تنمية التحصيل المعرفي والتعلم الذاتي وتحسين جودة الحياة، لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة علم الاجتماع.
 حدودُ البحث:
اقتصر البحثُ الحالي على الحدود التالية:
‌أ- الحد البشري: تمثلت عينةُ البحث في (40) طالبة من طالبات الصف الثاني تخصص أدبي الدارسين لمادة علم الاجتماع.
‌ب- الحد المكاني: مدرسة ”أسماء بنت أبي بكر الثانوية بنات” - بإدارة شمال السويس التعليمية، لالتزام الطالبات في الحضور وانخفاض معدلات الغياب بها، ولاحتوائها على مستلزمات وتقنيات التعليم الحديث من (سبورات ذكية – إنترنت- داتا شو).
‌ج- الحد الزماني: لقد تم تطبيقُ تجربة البحث في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2018م-2019م.
كما اقتصر البحثُ أيضاً على الحدود التالية:
 مستويات التحصيلِ المعرفي الستة لبلوم.
 بعض مهاراتِ التعلم الذاتي (مهارة حب المعرفة والرغبة المستمرة في تطويرها- مهارة استخدام مصادر التعلم المتنوعة- مهارة الإدارة الذاتية للتعلم- مهارة المراجعة الذاتية).
 بعض أبعاد جودة الحياة ( الصلابة النفسية- السعادة- التفاؤل- تقدير الذات- المهارات الاجتماعية).
 أهدافُ البحث:
سعى البحثُ الحالي إلى تحقيقِ الأهداف التالية:
1) إعداد البرنامج الإثرائي القائم على استراتيجيات ما وراء الذاكرة المُكوَّن من جزئين (نظري تدريبي- تطبيقي):-
‌أ- جزء نظري تدريبي: يتضمن جانبا نظريا لإثراء المعرفة عن طريق عرض وتوضيح معلومات عن (مفهوم الذاكرة وعملياتها- مفهوم ما وراء الذاكرة وعملياتها ومكونيها المعرفي والتحكمي واستراتيجياتها المختلفة)، وجانبا تدريبيا لـ (زيادة وعي الطلاب بنظام وبنية الذاكرة لديهم وعملياتها ومراقبه عملها وضبطها- كيفية معالجة المعلومات أثناء التعلم- زيادة الوعي بالمكونات الأساسية لما وراء الذاكرة وعملياتها من خلال التعليم الصريح لأهمية استراتيجيات ما وراء الذاكرة ومدى فائدتها، ثم التدريب الصريح على استخدام تلك الاستراتيجيات ومراقبة عملها أثناء الاستخدام، وصولاً إلى تعميمها لتنمية السلوك الاستراتيجي).
‌ب- جزء تطبيقي: يتضمن استخدامَ استراتيجيات ما وراء الذاكرة، في تدريس في تدريس”الوحدة الثالثة” من مُقرر مادة علم الاجتماع ”نماذج من مؤسسات التنشئة الاجتماعية”،” وإتاحة الفرصة للطلاب لاستخدامها خلال المواقف التعليمية المختلفة، لكي تتاحَ لهم فرصة تنظيم وانسياب المعلومات خلال نظام الذاكرة لديهم ومراقبة عملها وضبطها).
2) الكشف عن مدى فاعليةِ البرنامج الإثرائي القائم على استراتيجيات ما وراء الذاكرة، في تنمية التعلم الذاتي
وتحسين جودة الحياة، لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة علم الاجتماع؟
 أهميةُ البحث:
تمثلت أهميةُ البحث الحالي فيما يلي:
1- يُسهم هذا البحث في تقديم خلفيةٍ نظرية عن استراتيجيات ما وراء الذاكرة، التعلم الذاتي ومهاراته، جودة الحياة وأبعادها.
2- يستمدُ البحث الحالي أهميته مما يمكن أن يسهمَ به في مساعدة كلٍ من:
‌أ- طلابِ المرحلة الثانوية: يحاول البحثُ الحالي مواجهة الشكوى لدى طلاب الصف الثاني الثانوي من العبء المعرفي الزائد الذي تفرضه بعض طرق التدريس، ومواجهة الشكوى من ضعف القدرة على تخزين واسترجاع المعلومات عند الحاجة، وإجراء المعالجة الفاعلة في الذاكرة، وتزويدهم باستراتيجيات ربما تؤثرُ على بعض النواتج المعرفية، وتزيد من الوعي بالذاكرة، والتغذية الراجعة، ومراقبة الذات، بما يؤثر إيجابياً في تحصيل الطلاب الدارسين لمادة علم الاجتماع. كما يسهم البحثُ الحالي في تنمية التعلم الذاتي ومهاراته المختلفة، ومسايرة التغيرات العلمية والثقافية السريعة والمتلاحقة والتكيف معها وإتاحة الفرصة لهم لكي يكون لهم دورٌ فعال في العملية التعليمية، وكذلك تحسين جودة الحياة لديهم.
‌ب- معلمي مادةِ علم الاجتماع: يسعى البحثُ الحالي إلى تزويدهم ببعض المعارف عن بعض الاستراتيجيات وطرق التدريس الحديثة، التي قد تساهم في تطوير عمليات الذاكرة ومضاعفة الذاكرة لدى طلابهم، من حيث فاعليتها وكفاءة عمليات معالجة المعلومات التي تمت فيها، وبالتالي إحداث تغير في عادات طلابهم الدراسية والسلوكية بحيث تصبح هذه العادات السلوكية قابلة للتنظيم باستخدام العمليات العقلية المعرفية العليا، ومن ثم تصبح نابعةً من وعي الطلاب أنفسهم. كما يقدمُ البحث الحالي نماذج استرشاديه لمعلمي مادة علم الاجتماع حول كيفية تنمية التعلم الذاتي ومهاراته، وتحسين جودة الحياة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وذلك من خلال إعداد برنامج إثرائي قائم على استراتيجيات ما وراء الذاكرة، في تنمية التعلم الذاتي وتحسين جودة الحياة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة علم الاجتماع.
‌ج- موجهي مادةِ علم الاجتماع: حيث يقدم البحثُ برنامجاً إثرائياَ قائماً على إحدى الاستراتيجيات الحديثة، وهي استراتيجيات ما وراء الذاكرة، بهدف تنمية ما وراء الذاكرة ومهارات التعلم الذاتي وتحسين جودة الحياة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة علم الاجتماع، بما يمكنهم من تدريب المعلمين على استخدامه في التدريس لتحقيق الأهدافِ المرجوة من مادة علم الاجتماع.
‌د- مُخطِّطي ومؤلِّفي المناهج: يوجه هذا البحث أنظار المعنيين بإعداد المناهج والكتب الدراسية، إلى الاهتمام باستراتيجيات حديثة تساعد على الوعي بالمعرفة، وعمليات الضبط، والتنظيم الذاتي، وعملية مراقبة ذاكرة المتعلم، وكيفية تعلمهم في المواقف التعليمية المختلفة بشكل يساعد على تنمية التعلم الذاتي ومهاراته المختلفة، وتحسين جودة الحياة لدى الطلاب. كما سيساعدُ مخططي المناهج وواضعي برامج تدريب المعلمين على تقديم وحدات دراسية من منهج علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية، مخططة باستخدام استراتيجيات ما وراء الذاكرة،
‌ه- ويمكن تدريب المعلمين على استخدامها.
‌و- الباحثين والمختصين في التربية: يفتح هذا البحثُ المجال أمام الباحثين التربويين، لعمل دراسات مستقبلية تتناول تنمية التعلم الذاتي وتحسين جودة الحياة في ضوء نتائجه.
 منهجُ البحث:
استخدم البحثُ الحالي ما يلي:
1- المنهج الوصفي التحليلي: وذلك فيما يتعلق بالدراسة النظرية للأدبيات والدراسات السابقة وإعداد البرنامج الإثرائي وأدوات البحث.
2- المنهج شبه التجريبي: تم استخدامُ أحد تصميماته وهو التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، الذي يعتمد على التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث.
 موادُ وأدوات البحث:
للإجابةِ عن أسئلة البحث الحالي، قامت الباحثةُ بإعداد المواد والأدوات التالية:
‌أ) أدوات التجريب، واشتملت على:
1- إعداد البرنامجِ الإثرائي القائم على استراتيجيات ما وراء الذاكرة والمكون من جزئين ”نظري تدريبي- تطبيقي” (من إعداد الباحثة).
2- إعداد دليل المعلم – ودليل الطالب المتمثل في أوراق عمل. (من إعداد الباحثة)
ب‌) أدواتُ القياس، وتشمل:
1- اختبار تحصيلي معرفي لمحتوى البرنامج الإثرائي القائم على استراتيجيات ما وراء الذاكرة. (من إعداد الباحثة)
2- مقياس جودة الحياة لطلاب المرحلة الثانوية. ( من إعداد الباحثة)
3- اختبار مواقف سلوكية لجودة الحياة لطلاب المرحلة الثانوية. (من إعداد الباحثة)
4- اختبار مواقف سلوكية لمهارات التعلم الذاتي لطلاب المرحلة الثانوية. ( من إعداد الباحثة)
 خطواتُ البحث وإجراءاته:
للإجابةِ عن تساؤلات البحث والتأكد من صحة فروضه، تم اتباعُ الخطوات والإجراءات التالية:
1) للإجابةِ عن السؤال الأول والثاني من أسئلة البحث، تم ما يلي:
 الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة العربية والأجنبية المتعلقة بما وراء الذاكرة، للتعرف على: (العوامل المؤثرة في ما وراء الذاكرة- وأحكامها، وعملياتها ومكوناتها- النماذج المفسِّرة لها- وارتقائها وتنميتها في مرحلتي الطفولة والمراهقة- وقياسها، ومراحلها- واستراتيجيات التدريس المتوافقة معها)، وذلك لتحديد أسس البرنامج.
 الاطلاع على الأدبيات التي أُجريت في مجال البحث، في المحاور التالية:
- طبيعة تخصُّص علم الاجتماع.
- تحديد خصائصِ المرحلة العُمرية التي يتميز بها طلاب الصف الثاني الثانوي.
 اختيار بعضِ الاستراتيجيات والطرق التدريسية المعتمدة على ما وراء الذاكرة، والمناسبة لبناء البرنامج المقدم.
 تحديد مراحلِ ما وراء الذاكرة، التي تسير عليها عملية تدريس موضوعات البرنامج.
 بناء البرنامج الإثرائي القائم على استراتيجيات ما وراء الذاكرة والمكون من جزئين (نظري تدريبي- تطبيقي). ويتمُ ذلك من خلال تحديد (أسسه- أهدافه- محتواه- الوسائل والمواد التعليمية- استراتيجيات وطرق التدريس- وأساليب التقويم المناسبة).
 إعداد دليل المعلمِ – وكتاب الطالب المتمثل في أوراق عمل.
 تطبيق جلستين من جلساتِ البرنامج على مجموعة من طلاب الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة علم الاجتماع، للتأكد من صدق البرنامج وصلاحيته للتطبيق.
2) للإجابةِ عن السؤال الثالث والرابع والخامس من أسئلة البحث، تم ما يلي:
 إعداد أدواتِ القياس، وهي على النحو التالي:
- إعداد اختبار تحصيلي معرفي بمستوياته السته: (التذكُّر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم)، وعرضه على المحكِّمين للتأكد من مدى صلاحيته.
- إعداد قائمةٍ بأبعاد جودة الحياة، ثم عرضها على مجموعةٍ من المحكمين لاختيار أكثرها ملائمةً لموضوع البحث.
- إعداد مقياسٍ لجودة الحياة بأبعاده الخمس (الصلابة النفسية- السعادة- التفاؤل- تقدير الذات- المهارات الاجتماعية)، وعرضه على المحكمين للتأكد من مدى صلاحيته.
- إعداد اختبار مواقف سلوكية لجودة الحياة بأبعاده الخمس (الصلابة النفسية- السعادة- التفاؤل- تقدير الذات- المهارات الاجتماعية)، وعرضه على المحكمين للتأكد من مدى صلاحيته.
- إعداد قائمة بمهاراتِ التعلم الذاتي، ثم عرضها على مجموعة من المحكمين لاختيار أكثرها ملائمة لموضوع البحث.
- إعداد اختبار مواقفَ سلوكية لمهارات التعلم الذاتي، وهي (مهارة حب المعرفة والرغبة المستمرة في تطويرها- مهارة استخدام مصادر التعلم المتنوعة- مهارة الإدارة الذاتية للتعلم- مهارة المراجعة الذاتية)، وعرضه على المحكمين للتأكد من مدى صلاحيته.
 اختيار التصميمِ التجريبي المناسب للبحث.
 اختيار مجموعةِ البحث من طلاب الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة علم الاجتماع بطريقةٍ عشوائية.
 تطبيق أدواتِ القياس قبلياً على مجموعة البحث.
 تدريس البرنامج الإثرائي القائم على استراتيجيات ما وراء الذاكرة لمجموعة البحث المختارة.
 تطبيق أدوات القياس بَعدياً على مجموعة البحث.
 رصد النتائجِ ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها ومناقشتها، في ضوء فروض البحث وتساؤلاته.
 تقديم التوصياتِ والبحوث المقترحة، في ضوء نتائج البحث.