Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لإطار وطني للمؤهلات العليا التربوية في مصر/
المؤلف
حميد, فاطمة عبدالرسول محمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء حسين محمد أحمد
مشرف / صفاء أحمد محمد شحاتة
مشرف / مروة محمد سمير الموجي
الموضوع
أصول التربية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
227 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

إن التعليم العالي المصري يواجه العديد من التحديات العالمية والمحلية، وقد بَدا ذلك واضحًا في عدد من الدراسات والتقارير العالمية، التي تناولت ترتيب الجامعات على مستوى العالم، وأثبتت تراجع الجامعات المصرية وغيابها بصورة واضحة عن الترتيب العالمي، ومن ثم، يستلزم الأمر البحث عن آليات تمكن الجامعات المصرية من الصمود أمام هذا التنافس المحلي، والإقليمي، والدولي، ولعل أحد أهم هذه الآليات هي إعداد إطارٍ وطني للمؤهلات؛ يهدف إلى تحقيق متطلبات الجودة، والاعتماد، والتميز، وتدويل مخرجاتها.
فالأُطر الوطنية للمؤهلات بمثابة الأداة التي تساعد في المقارنة بين مخرجات التعلم، التي توصف عادة من خلال محتوى المعرفة، والمهارة، والجدارة التي يكتسبها الخريجون، كما تُعتبر من أدوات ضمان الجودة، حيث يعتمد بناؤها على المعايير الوطنية التي تحددها هيئات ضمان الجودة والاعتماد المختلفة، وتتبناها المؤسسات التعليمية والتدريبية؛ الأمر الذي يُسهم في تنظيم سوق العمل، والتوفيق بين العرض والطلب، وحراك العمالة محليًا ودوليًا.
وقد تزايد الاهتمام في الآونة الأخيرة بإعداد الأُطر الوطنية للمؤهلات في كثير من دول العالم، وقد بَدا ذلك واضحًا في تعدد التجارب الدولية التي استهدفت إعداد الإطار الوطني للمؤهلات، محددة ًأهميته، وأهدافه، ومستوياته، ومكوناته من حيث: تحديد المعارف، والمهارات، والجدارات، هذا إلى جانب تحديد آليات تطبيقه، حيث أدركت هذه الدول الأهمية البالغة والمزايا المتنوعة من جَراء تطبيق الإطار الوطني للمؤهلات.
تساؤلات الدراسة:
سعت الدراسة الحالية إلى الإجابة عن التساؤل الرئيس المتمثل في:”كيف يمكن تصميم إطار وطني للمؤهلات العليا التربوية في مصر؟”
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس عدة تساؤلات تتمثل فيما يلي:
1. ما أهمية الأُطر الوطنية للمؤهلات في إصلاح نظام التعليم والتدريب؟
2. ما الأسس النظرية للأُطر الوطنية للمؤهلات؟
3. ما التجارب العالمية والعربية في مجال تنفيذ الأُطر الوطنية للمؤهلات؟
4. ما أهم المحددات الوصفية لمستويات الدراسات العليا في الأُطر الوطنية للمؤهلات؟
5. ما ملامح التجربة المصرية لإعداد الإطار الوطني للمؤهلات؟
6. ما ملامح التصور المقترح للإطار الوطني للمؤهلات العليا التربوية في مصر؟
منهجية الدراسة:
في ضوء طبيعة مشكلة البحث، فإن الدراسة الحالية اعتمدت على كل من المنهج الوصفي وأسلوب أفضل الممارسات.
خطة الدراسة:
لكي تحقق الدراسة الحالية أهدافها جاءت خطة الدراسة لتشمل:
الفصل التمهيدي: ويشمل الإطار المحدد للدراسة: مقدمة الدراسة، الدراسات والبحوث السابقة، وفكرة الدراسة، تساؤلات الدراسة، وأهمية الدراسة، وأهداف الدراسة، ومنهج الدراسة، ومصطلحات الدراسة.
الفصل الأول: أهمية إطار المؤهلات في تحقيق التوجهات العالمية للتعليم العالي في مصر.
الفصل الثاني: الأُسس النظرية للأُطر الوطنية للمؤهلات.
الفصل الثالث: تجارب عالمية وعربية للأُطر الوطنية للمؤهلات.
الفصل الرابع: المحددات الوصفية لمستويات مؤهلات الدراسات العليا في الأطر الوطنية للمؤهلات ”رؤية تحليلية”.
الفصل الخامس: مشروع إعداد الإطار الوطني للمؤهلات في مصر.
الفصل السادس: تصور مقترح لإطار وطني للمؤهلات العليا التربوية في مصر.