Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية قيم الانتماء الوطني لتلاميذ المرحلة الإعدادية بإحدى مدارس إدارة قنـــــــا:
المؤلف
حميد, فاطمة عبدالرسول محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة عبدالرسول محمد حميد
مشرف / طلعت عبدالحميد فايق حسن
مشرف / فاطمة الزهراء سالم محمود
الموضوع
أصول التربية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
205 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

أدت التغيرات الاجتماعية والاقتصادية في السنوات الخمسين السابقة إلى زيادة أهمية دراسة تأثيرها على قضية الانتماء الوطني، والانتماء كقيمة من قيم المجتمع تغرس منذ الطفولة المبكرة، فلابد أن يحس الطفل أن هناك حضنًا اجتماعيًا وحضنًا نفسيًا يشبع رغباته ودوافعه ويلبي احتياجاته الأساسية، ومن ثم إشباع حاجاته الاجتماعية، وتعويده على الاندماج في المجتمع، لذلك فإن الانتماء يتمثل في أنماط سلوكية فعلية يجب أن يقوم بها الفرد منذ نعومة أظافره، وأن يكون لديه دافعًا لأداء مثل هذه الأفعال التي تؤكد انتماءه لأسرته ثم حضانته ثم مدرسته فجامعته فعمله فمجتمعه. والانتماء هو العمل بجد واهتمام للارتقاء بأحوال الوطن.
مشكلة البحث:
ومن أهم مبررات البحث الظروف المحلية والإقليمية والعالمية التي يواجهه المجتمع في الآونة الأخيرة، وما نتج عنها من ممارسات تخريبية من قبل بعض الفئات التي تستهدف أمن الوطن، مما تستدعي ضرورة ترسيخ قيم الانتماء الوطني لدى التلاميذ حتى يشبوا عليها.
تساؤلات البحث:
ما دور المدرسة في تنمية قيم الانتماء الوطني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في محافظة قنا؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية:
- ما ملامح التركيب الاجتماعي والاقتصادي والثقافي لسكان محافظة قنا؟
- ما التوجهات المعاصرة لتنمية قيم الانتماء الوطني؟
- ما الدور الفاعل للأنشطة الصفية واللاصفية في تعزيز قيم الانتماء الوطني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
- ما التصور المقترح وفقًا للدراسة الإثنوجرافية لتنمية قيم الانتماء الوطني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
- ما الآليات الممكنة لتفعيل هذا التصور المقترح لتنمية قيم الانتماء الوطني في المرحلة الإعدادية؟
أهداف البحث:
هدفت الدراسة إلى غرس قيم الانتماء الوطني في الجيل الصاعد، والتأكيد على أن التنمية مرتبطة بالرغبة في المشاركة في بناء الوطن، فلا تنمية بغير انتماء.
منهج الدراسة: المنهج الوصفي ، المنهج الإثنوجرافي
أدوات الدراسة: مقياس الانتماء الوطني، اختبار مواقف، الملاحظة بالمشاركة.
خطوات البحث وإجراءاته:
سار البحث على النحو التالي:
الفصل الأول هو الإطار العام للبحث، الفصل الثاني أجاب عن التساؤل الأول، وتضمن ملامح التركيب الاجتماعي والاقتصادي والثقافي لمحافظة قنا، الفصل الثالث أجاب عن التساؤل الثاني ووضح التوجهات المعاصرة لتنمية قيم الانتماء الوطني، والفصل الرابع أجاب عن التساؤل الثالث وشرح دور الأنشطة الصفية واللاصفية في تنمية قيم الانتماء الوطني، أما الفصل الخامس فتناول الدراسة الميدانية والمعالجة الإحصائية لها وتفسير النتائج، وتم في الفصل الأخير وضع تصور مقترح وتناول بدائل مثل المناهج الدراسية، والأنشطة التربوية، وطابور الصباح، والخدمة العسكرية، وبعد كل بديل آلية تنفيذه.
نتائج الدراسة: كانت نتائج مقياس الانتماء الوطني بشكل عام منخفض،حيث بلغ الوزن النسبي للمقياس ككل(1.42) وهو مستوى منخفض، وكذلك نتيجة اختبار المواقف بلغ الوزن النسبي للاختبار ككل( 1.36) وهو مستوى منخفض.
المقترحات:
اقترحت الدراسة الآتي:-
- إجراء بحث عن مدى توافر قيم الانتماء الوطني في مناهج المرحلة الإعدادية سواء كانت ضمنية أو صريحة.
- إجراء بحث يهدف إلى التعرف على اتجاهات التلاميذ نحو قضايا وطنهم.
- وضع برنامج مقترح لتنمية قيم الانتماء لدى الطلاب المعلمي .