Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور العلاقات العامة في تحسين صورة وزارة التربية والتعليم لدى طلاب التعليم الأساسي في ضوء معايير الجودة الشاملة:
المؤلف
محمد، منار عبد الخالق عزت.
هيئة الاعداد
باحث / منار عبد الخالق عزت محمد
مشرف / اعتماد خلف معبد
مشرف / محب محمود الرافعي
مناقش / اعتماد خلف معبد
الموضوع
العلاقات العامة. الاعلام.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
214ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الاعلام وثقافة الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

أولاً: مشكلة الدراسة:-
تسعى الدراسة للتعرف على الدور الذى يقوم به العلاقات العامة بوزارة التربية والتعليم في مواجهة مشكلات وأزمات طلاب التعليم الأساسي وذلك لتحسين صورة الوزارة لدى طلاب التعليم الأساسي والرأى العام وذالك في ضوء معايير الجودة الشاملة.
ومن ثم تم صياغة وبلورة مشكلة الدراسة فى التساؤل التالى:
ما دور العلاقات العامة بوزارة التربية والتعليم في تحسين صورة الوزارة لدى طلاب التعليم الأساسي في ضوء معايير الجودة الشاملة؟
وينبثق من التساؤل الرئيسي مجموعة من التساؤلات الفرعية التالية:
49- ما دور العلاقات العامة في وزارة التربية والتعليم؟
50- ما مدى إدراك الإدارة العليا بالوزارة لدور العلاقات العامة في بناء وتحسين الصورة الذهنية من وجهة نظر مسئولي العلاقات العامة؟
51- مدى قيام إدارة العلاقات العامة في وزارة التربية والتعليم بإجراء البحوث والدراسات التي تهدف إلى قياس اتجاهات الطلاب نحو القضايا المختلفة؟
52- ماهى إستراتيجية العلاقات العامة في وزارة التربية والتعليم فى بناء وتحسين الصورة الذهنية للوزارة؟
53- ما هى أنشطة العلاقات العامة في وزارة التربية والتعليم من أجل بناء وتحسن الصورة الذهنية للوزارة؟
54- ما أهم المشكلات والصعوبات التي تواجه العلاقات العامة في وزارة التربية والتعليم؟
55- هل تطبق إدارة العلاقات العامة بوزارة التربية والتعليم معايير الجودة؟
56- ما أساليب الإقناع التي تتبعها إدارة العلاقات العامة في نشر الرسائل الاتصالية الخاصة في ضوء معايير الجودة بوزارة التربية والتعليم؟
ثانياً: أهداف الدراسة:-
تسعى الدراسة لتحقيق الأهداف التالية:-
14. وضع تصور ونموذج مقترح لتطوير وتحسين نظام التعليم الأساسي في ضوء إدارة الجودة الشاملة، ويشتمل على:
ت‌) معالجة الانحرافات وتقليل الأخطاء الي مستواها الأدني.
ث‌) العمل علي إزالة صعوبات و معوقات الأداء الجيد.
ج)الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة في نشر الأنشطة والرسائل الاتصالية.
15. الكشف عن مدى وعي المسئولين بدور العلاقات العامة في مواجهة المشاكل والأزمات التى تواجه طلاب التعليم الأساسي.
16. كيفية مواجهة الإشاعات التي تستهدف وزارة التربية والتعليم .
17. كيفية تحسين صورة وزارة التربية والتعليم.
18. التعرف على الوسائل والتقنيات الاتصالية الحديثة المستخدمة في تحقيق اساليب ممارسة نشاط العلاقات العامة.
19. تحديد المشاكل والمعوقات التي تواجه العاملين في مجال العلاقات العامة في تحقيقهم لأساليب ممارسة العلاقات العامة في الوزارة.
ثالثاً: حدود الدراســـــة .
2) الحدود الزمنية:-
2- الحدود الزمنية للدراسة الميدانية لموظفى العلاقات العامة: وتم إجراءها فى الفترة من 1/12/2017 إلى 30/12/2017 .
الحدود المكانية:- وتم إجراء الدراسة على عينة بشرية من مديرى وموظفى العلاقات العامة بوزارة التربية والتعليم .
الحدود الموضوعية :- تتمثل في دراسة الدور الذى يقوم به إدارة العلاقات العامة بوزارة التربية والتعليم في تحسين صورة الوزارة لدى طلاب التعليم الأساسي وذلك في ضوء معايير الجودة الشاملة.
رابعاً: التعريفات الإجرائية للدراسة:
4) العلاقات العامة: هي حلقة الوصل بين المؤسسة والجمهور ذي العلاقة معها. فالمؤسسات اليوم بأنواعها جميعاً تبذل كل الجهود لتكون سمعتها جيدة لدى جمهورها ولتكسب رضاه وتعاونه معها.
- تعريف العلاقات العامة إجرائياً : هي الوظيفة إدارية متميزة تساعد في تكوين ومد خطوط اتصال ثنائية في تحقيق التفاهم والتعاون والقبول بين الوزارة وجماهيرها.
5) وزارة التربية والتعليم: هي الوزارة المختصة في مجال التربية والتعليم للمراحل والشهادات التعليمية (الابتدائية/الإعدادية/الثانوية/الأكاديمية) في جمهورية مصر العربية.
6) معايير الجودة الشاملة: هى المعايير التي من المفترض على الوزارة أن تتبناها لتحقيق أهدافها على المدى البعيد وتوضع تلك المعايير لقياس درجة تعلم المتعلم ومدي تحصيله العلمي ومستواه الأكاديمي مقارنة بالمعايير الإقليمية والدولية.
خامساً: متغيرات الدراسـة :
تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين متغيرين أساسيين، وهما دور العلاقات العامة بوزارة التربية والتعليم ـ كمتغير مستقل، وتحسين صورة الوزارة لدى طلاب التعليم الأساسي كمتغير تابع، وتوجد متغيرات دخيلة مثل النوع والتي من الممكن أن تؤثر في العلاقة بين المتغيرين الأساسيين.
سادساً: نوع ومنهج الدراسة :
وسوف تعتمد الباحثة فى هذه الدراسة على منهج المسح Survey Method داخل إطار هذا المنهج وتعتمد الباحثة على منهج المسح بالعينة، وذلك لصعوبة إجراء المسح الشامل لجميع مفردات مجتمع الدراسة.
سابعاً: مجتمع وعينة الدراسة .
يتمثل المجتمع البشرى في هذه الدراسة في صانعى القرار وممارسى العلاقات العامة بوزارة التربية والتعليم .
وأجرت الباحثة الجزء العملى من الدراسة على عينة قوامها و 8 من صانعى القرار ، و 60 من ممارسى العلاقات العامة.
ثامناً: أدوات جمع البيانات :
2- استمارة استبيان بالمقابلة: لصانعى ومتخذى القرار من إنشاء الباحثة.
3- استمارة الاستبيان: لممارسى العلاقات العامة في الوزارة من إنشاء الباحثة.
تاسعاً: أهم نتائج الدراسة:
- جاءت نسبة الاتفاق بدرجة كبيرة على إستراتيجية العلاقات العامة في وزارة التربية والتعليم فى بناء وتحسين الصورة الذهنية للوزارة فى التركيز على الدور الاجتماعي للوزارة للحصول على تقدير المجتمع لها، التركيز على خدمات الوزارة فى خدمة طلابها، التركيز على مصداقية الوزارة، التركيز على إبراز رؤية الوزارة ورسالتها، إبراز صورة الوزارة الحسنة وخدماتها المتميزة، الرد على ما ينشر في وسائل الإعلام.
- جاءت الطرق البحثية التى تستخدم في إجراء البحوث فى وزارة التربية والتعليم فى المرتبة الأولى المقابلات والاتصالات الشخصية ، وفى المرتبة الثانية الندوات والاجتماعات العامة ، وفى المرتبة الثالثة البحوث المكتبية والنظرية ، وفى المرتبة الرابعة تحليل مضمون الشكاوى والمقترحات ، وفى المرتبة الخامسة ملفات وتقارير متابعة وسائل الإعلام ، وفى المرتبة السادسة بحوث تحليل مضمون وسائل الإعلام ، وفى المرتبة السابعة البحوث الميدانية باستخدام الاستقصاءات ولم تستحوذ على أى نسبة.
- جاءت استجابات عينة الدراسة حول أنشطة العلاقات العامة في وزارة التربية والتعليم من أجل بناء وتحسن الصورة الذهنية للوزارة دراسة أراء واتجاهات وردود أفعال طلاب المرحلة الإعدادية تجاه سياسات وقرارات الوزارة وتبادل المعلومات بين الوزارة وطلاب المرحلة الإعدادية، وتنفيذ السياسات والبرامج التي اكتسبت رضا طلاب المرحلة الإعدادية، وبناء وتحسين صورة الوزارة لدى الطلاب وأولياء الأمور، وتحليل اتجاهات الرأي العام.