Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات الجمهور المصري نحو المنتجات صديقة البيئة وعلاقتها بالسلوك الشرائي /
المؤلف
القمبز، وعد وائل حسني.
هيئة الاعداد
باحث / وعد وائل حسني القمبز
مشرف / سلوى سليمان
مشرف / شيماء عز الدين
مناقش / شيماء عز الدين
الموضوع
الاعلام.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
257ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علوم الاتصال والاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

يعتبر التسويق واحدًا من أهم الأنشطة التي لا يخلو عمل أي مؤسسة أو منظمة منها، سواء كانت تلك المنظمات هادفة للربح أو غير هادفة للربح، فللتسويق دور هام وحيوي في جميع المجالات، بدأت تظهر في العصر الحديث العديد من المشكلات البيئية الراهنة مثل ظاهرة الاحتباس الحراري وظاهرة تغيير المناخ، فتلك المشكلات تدل على سوء استخدام الأفراد للطبيعة، فالأفراد هم الاساس للإنتاج والصناعات بكل أشكالها وألوانها وهم من يقومون بتصنيع المنتجات والخدمات التي توفر لهم راحتهم وتسهل لهم معيشتهم، وهم من يقومون بعملية الشراء لتلك المنتجات والخدمات وما يترتب عليها من سلوكيات نحو المنتجات الموجودة في السوق من حيث الإقبال عليها وشرائها أو تركها، ونتيجة سوء استخدام الأفراد للطبيعة بدأت الدول تفكر في الحلول للتخلص من المشكلات التي ترتبت على ذلك حيث اتجهت العديد من الدول الأوروبية للتسويق الأخضر لحماية البيئة والحد من الآثار السلبية عليها في الصناعات بجميع أشكالها وألوانها فبدأت تتجه نحو صناعة منتجات ليس لها تأثير سلبي على البيئة تسمى (المنتجات صديقة البيئة) أو (المنتجات الخضراء)، وذلك لأهمية حماية البيئة وحماية كوكب الأرض الذي نعيش عليه.
فنجد ظهوراً جديداً للمنتجات صديقة البيئة في مصر واتجاه العديد من المستهلكين نحو شرائها وخصوصاً تلك المنتجات الموفرة سواء للكهرباء أو الطاقة، فتلك المنتجات الموفرة تسهم في توفير حقيقي للكهرباء أو الطاقة، كما أنها تحافظ على البيئة، وتعمل على تخفيض الكهرباء، كما نجد أن هناك أنواعاً أخرى من المنتجات صديقة البيئة الموجودة في مصر والتي لا يقبل الكثير على شرائها بسبب ارتفاع أسعارها، وعدم إدراك بعض المستهلكين أهميتها لصحة وسلامة البيئة، كما أن هناك العديد من العوائق التي تعوق البعض عن الإقبال على شراء المنتجات صديقة البيئة وهي غلاء الأسعار بشكل عام.
ومن هنا تهتم هذه الدراسة بدراسة المنتجات صديقة البيئة ومدى معرفة الجمهور المصري بتلك المنتجات، ومدى قدرته على تمييز المنتج صديق البيئة من المنتج التقليدي الموجود في الأسواق، ومدى تبني المستهلك المصري لثقافة الاستهلاك صديقة البيئة، ومدي إقبال الجمهور المصري على شراء المنتجات صديقة البيئة ومساهمته في عملية إعادة التدوير بأشكالها المختلفة للحفاظ على البيئة من كل ما يلوثها أو يسبب الإخلال بالتوازن الطبيعي لها، وعلاقه كل ما سبق بالسلوك الشرائي للجمهور المصري نحو المنتجات صديقة البيئة