Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معتقدات التلاميذ حول الرياضيات ومدركاتهم لدعم المعلم وعلاقتها بالإندماج في تعلم الرياضيات وتحصيلها في مرحلة التعلىم الأساسي /
المؤلف
عفيفي، عبير محمد عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / عبير محمد عبد الله عفيفي
مشرف / سهير أنور محفوظ
مشرف / محمد احمد هيبة
مناقش / جمال محمد على
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
160ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
24/9/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

مستخلص الدراسة باللغة العربية
معتقدات التلاميذ حول الرياضيات ومدركاتهم لدعم المعلم وعلاقتها بالإندماج في تعلم الرياضيات وتحصيلها في مرحلة التعلىم الأساسي
هدفت الدراسة الحإلىه إلى الكشف عن التأثير المباشر وغير المباشر لمعتقدات التلاميذ حول الرياضيات، ودعم المعلم المدرك على اندماج تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في تعلم الرياضيات داخل الفصل وعلى تحصيلهم وذلك على عينة قوامها 176 تلميذ وتلميذه ( 73 ذكور ، 103 إناث ) بمتوسط عمري 12.36سنة وانحراف معياري 0.65 ببعض مدارس اللغات بإدارة الشروق التعلىمية بمحافظة القاهرة وذلك من خلال مقاييس معتقدات التلاميذ حول الرياضيات ودعم المعلم المدرك والاندماج في تعلم الرياضيات داخل الفصل وكلهم من اعداد الباحثة . وبإستخدام نمذجة المعادلة البنائية ، توصلت نتائج الدراسة إلى وجود مطابقة للنموذج المقترح مع وجود تأثير مباشر موجب ودال من معتقدات التلاميذ عن فعإلىة الذات في الرياضيات على التحصيل الدراسي في الرياضيات وتأثير مباشر موجب ودال من بعدي المعتقدات ( أهمية الرياضيات، وفعإلىة الذات ) في الإندماج السلوكي، وتأثير مباشر موجب ودال لمعتقدات التلاميذ عن ( أهمية الرياضيات ، وتطبيقاتها في الحياه) في الإندماج الوجداني، كما وجد تأثير مباشر موجب ودال لدعم المعلم المدرك في كل من الإندماج السلوكي والوجداني، بينما كانت جميع التأثيرات غير المباشرة غير دالة احصائياً، ولم يختلف النموذج عبر مجموعتي الدراسة ( ذكور – إناث ). وبإستخدام t-test توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في الإندماج في تعلم الرياضيات داخل الفصل، ووجدت فروق في الإندماج بين منخفضي ومرتفعي( المعتقدات، ودعم المعلم المدرك) لصالح المرتفعين في كل من المتغيرين، كما وجدت فروق في التحصيل الدراسي في الرياضيات بين منخفضي ومرتفعي ( المعتقدات حول الرياضيات ، ودعم المعلم المدرك، والإندماج في تعلم الرياضيات) لصالح المرتفعين في جميع المتغيرات.