Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فاعلية التقييم الدينامي لبعض العمليات المعرفية لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم والعاديين :
المؤلف
البرعي، أيمن جمال عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / أيمن جمال عبدالعزيز البرعي
مشرف / سامية سامي عزيز
مشرف / محمد أحمد خطاب
مناقش / رزق سند إبراهيم
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
197ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
10/10/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 197

from 197

المستخلص

اسم الباحث : أيمن جمال عبدالعزيز البرعي .
عنوان البحث : مدى فاعلية التقييم الدينامي لبعض العمليات المعرفية للأطفال ذوى
صعوبات التعلم والعاديين .
الدرجة العلمية : ماجستير فى علم النفس
جهة الدراسة : قسم علم النفس – كلية الآداب – جامعة عين شمس .
المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية التقييم الدينامي المعرفي فى تقييم مؤشرات أداء الأطفال ذوي صعوبات التعلم والأطفال العاديين ، وذلك بالنسبة لبعض العمليات المعرفية المتمثلة فى عملية التخطيط والانتباه وعملية التآني وعملية التتايع ، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الذكور مقسمين إلى مجموعتين (مجموعة الأطفال ذوي صعوبات التعلم : تتكون من (10) أطفال ، فى المدى العمري من ( 8: 15 سنة ) و مجموعة الأطفال العاديين : تتكون من (10) أطفال فى المدى العمرى من 8: 15 سنه ) .
وقد اشتمل البحث على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة ، و مقاييس البطارية التقديرية التشخيصية لصعوبات التعلم ، و مقياس منظومة التقييم المعرفي (الكاس) ، وقد توصلت النتائج إلى:
1. وجود فروق ذات دلالةعند مستوى (0.01) إحصائية بين متوسط رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم فى الأداء بالتقييم التقليدي مقارنة بالتقييم الدينامى فى الدرجة الكلية و فى درجات العمليات المعرفية الأربعة (PASS) (التخطيط والانتباه والتآنى والتتابع) فى اتجاه التقييم الدينامى.
2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية دالة عند مستوى 0.01 بين درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم والعاديين فى الأداء بالتقييم التقليدي مقارنة بالتقييم الدينامى فى درجات العمليات المعرفية الأربعة (PASS) التخطيط والانتباه والتآنى والتتابع فى اتجاه الأطفال العاديين .