Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الأنماط القيادية على أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى المديرين :
المؤلف
العدواني، غازي فالح.
هيئة الاعداد
باحث / غازي فالح العدواني
مشرف / ممدوح عبد العزيز رفاعي
مشرف / يوسف محمد المطيري
مشرف / علا كمال الدين حسن
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
296ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 296

from 296

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
هدفت الدراسة إلى تحليل أثر الأنماط القيادية على أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى المديرين في وزارة التربية بدولة الكويت، واستهدفت أيضاً دراسة أثر أبعاد الأنماط القيادية، كما هدفت إلى التعرف على الأنماط القيادية، وأساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى المديرين من خلال مفهومهما، أبعادهما، مكوناتهما، وذلك توفير اطار نظري لمتغيرات الدراسة.
ويتمثل مجتمع البحث في العاملين بوزارة التربية بدولة الكويت وفقاً للمتغيرات الشخصية والتنظيمية، وحيث أنه مجتمع كبير نسبيا، اعتمد الباحث علي اخذ عينة عشوائية ، وكانت الاستمارات الصالحة للتحليل الإحصائي 384 استمارة.
وتوصلت الدراسة للنتائج التالية:
من خلال التحليل الإحصائي لبيانات الدراسة الميدانية توصل الباحث للنتائج التالية:
نتائج عامة
1. تميل آراء عينة الدراسة إلى توافر وإدراك أبعاد الأنماط القيادية وإدارة الصراع التنظيمي بوزارة التربية بدولة الكويت.
2. توجد علاقة ارتباط طردية (إيجابية) متوسطة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الأنماط القيادية وإدارة الصراع التنظيمي بمستوى معنوية 5%.
- فيما يتعلق بالفرض الرئيسي الاول
تبين من واقع نتائج تحليل الفرض الرئيسي الاول أنه:
1- يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للنمط التسلطي الاستغلالي على إدارة الصراع التنظيمي لدى المديرين في المؤسسات التعليمية في الكويت بمستوى معنوية 5%، وبالتالي صحة الفرض الفرعي الاول.
2- لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للنمط التسلطي الخير على إدارة الصراع التنظيمي لدى المديرين في المؤسسات التعليمية في الكويت بمستوى معنوية 5%، وبالتالي عدم صحة الفرض الفرعي الثاني.
3- لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للنمط الاستشاري على إدارة الصراع التنظيمي لدى المديرين في المؤسسات التعليمية في الكويت بمستوى معنوية 5%، وبالتالي عدم صحة الفرض الفرعي الثالث.
4- يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للنمط المشارك على إدارة الصراع التنظيمي لدى المديرين في المؤسسات التعليمية في الكويت بمستوى معنوية 5%، وبالتالي صحة الفرض الفرعي الرابع.
5- يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للنمط التحويلي على إدارة الصراع التنظيمي لدى المديرين في المؤسسات التعليمية في الكويت بمستوى معنوية 5%، وبالتالي صحة الفرض الفرعي الخامس.
- فيما يتعلق بالفرض الرئيسي الثاني
تبين من واقع نتائج تحليل الفرض الرئيسي الثاني أنه:
1) فيما يتعلق بالفرض الفرعي الاول تبين أنه توجد بعض الفروق ذات دلالة إحصائية لأثر الأنماط القيادية على إدارة الصراع التنظيمي لدى المديرين في المؤسسات التعليمية في الكويت تعزي لمتغير النوع، حيث تبين أنه:
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فيما يتعلق بالأنماط القيادية وإدارة الصراع التنظيمي ككل، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بالنمط التسلطي الاستغلالي والنمط التسلطي الخير والنمط الاستشاري، في حين أنه تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فيما يتعلق بالنمط المشارك والنمط التحويلي بمستوى معنوية 5%.
4- النمط المشارك (X4)، والنمط التحويلي (X5)، والنمط التسلطي الاستغلالي (X1)، تُعتبر متغيرات ذات دلالة إحصائية بمستوى معنوية 5%، كما أنها تُعتبر من أهم أبعاد الأنماط القيادية وأكثرهم أثراً على إدارة الصراع التنظيمي (Y) وفقاً للذكور، في حين أن النمط التحويلي (X5)، والنمط التسلطي الاستغلالي (X1)، والنمط الاستشاري (X3) تُعتبر متغيرات ذات دلالة إحصائية بمستوى معنوية 5%، كما أنها تُعتبر من أهم أبعاد الأنماط القيادية وأكثرهم أثراً على إدارة الصراع التنظيمي (Y) وفقاً للإناث.
2) فيما يتعلق بالفرض الفرعي الثاني تبين أنه توجد بعض الفروق ذات دلالة إحصائية لأثر الأنماط القيادية على إدارة الصراع التنظيمي لدى المديرين في المؤسسات التعليمية في الكويت تعزي لمتغير العمر، حيث تبين أنه:
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فئات العمر فيما يتعلق بالأنماط القيادية ككل، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بالنمط التسلطي الاستغلالي والنمط التسلطي الخير والنمط الاستشاري والنمط المشارك والنمط التحويلي، في حين أنه تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فيما يتعلق بإدارة الصراع التنظيمي والنمط الاستشاري بمستوى معنوية 5%.
4- النمط التسلطي الاستغلالي (X1)، والنمط التحويلي (X5)، تُعتبر متغيرات ذات دلالة إحصائية بمستوى معنوية 5%، كما أنها تُعتبر من أهم أبعاد الأنماط القيادية وأكثرهم أثراً على إدارة الصراع التنظيمي (Y) وفقاً لفئة العمر اقل من 30 عام، في حين أن النمط التحويلي (X5)، والنمط المشارك (X4) تُعتبر متغيرات ذات دلالة إحصائية بمستوى معنوية 5%، كما أنها تُعتبر من أهم أبعاد الأنماط القيادية وأكثرهم أثراً على إدارة الصراع التنظيمي (Y) وفقاً لفئة العمر 31 – 40 عام، بينما تبين أن النمط التسلطي الاستغلالي (X1) فقط يعتبر متغير ذات دلالة إحصائية بمستوى معنوية 5%، كما أنه من أهم أبعاد الأنماط القيادية وأكثرهم أثراً على إدارة الصراع التنظيمي (Y) وفقاً لفئة العمر 41 – 50 عام، اخيراً نجد أن النمط التحويلي (X5) فقط يعتبر متغير ذات دلالة إحصائية بمستوى معنوية 5%، كما أنه من أهم أبعاد الأنماط القيادية وأكثرهم أثراً على إدارة الصراع التنظيمي (Y) وفقاً لفئة العمر 51 عام فأكثر.
3) فيما يتعلق بالفرض الفرعي الثالث تبين أنه توجد بعض الفروق ذات دلالة إحصائية لأثر الأنماط القيادية على إدارة الصراع التنظيمي لدى المديرين في المؤسسات التعليمية في الكويت تعزي لمتغير المؤهل العلمي، حيث تبين أنه:
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات المؤهل العلمي فيما يتعلق بالأنماط القيادية وإدارة الصراع التنظيمي ككل، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بالنمط التسلطي الاستغلالي والنمط التسلطي الخير والنمط الاستشاري والنمط المشارك والنمط التحويلي بمستوى معنوية 5%.
4- النمط التسلطي الخير (X2) يعتبر متغيرات ذات دلالة إحصائية بمستوى معنوية 5%، كما أنه يعتبر من أهم أبعاد الأنماط القيادية وأكثرهم أثراً على إدارة الصراع التنظيمي (Y) وفقاً لفئة المؤهل العلمي اقل من 30 عام، في حين أن النمط التحويلي (X5)، والنمط التسلطي الاستغلالي (X1)، والنمط المشارك (X4) تُعتبر متغيرات ذات دلالة إحصائية بمستوى معنوية 5%، كما أنها تُعتبر من أهم أبعاد الأنماط القيادية وأكثرهم أثراً على إدارة الصراع التنظيمي (Y) وفقاً لفئة المؤهل العلمي 31 – 40 عام، بينما تبين أن النمط المشارك (X4) والنمط الاستشاري (X3) تُعتبر متغيرات ذات دلالة إحصائية بمستوى معنوية 5%، كما أنها من أهم أبعاد الأنماط القيادية وأكثرهم أثراً على إدارة الصراع التنظيمي (Y) وفقاً لفئة المؤهل العلمي 41 – 50 عام، اخيراً نجد أن النمط التسلطي الاستغلالي (X1)، والنمط الاستشاري (X3) تُعتبر متغيرات ذات دلالة إحصائية بمستوى معنوية 5%، كما أنها من أهم أبعاد الأنماط القيادية وأكثرهم أثراً على إدارة الصراع التنظيمي (Y) وفقاً لفئة المؤهل العلمي 51 عام فأكثر.
4) فيما يتعلق بالفرض الفرعي الرابع تبين أنه توجد بعض الفروق ذات دلالة إحصائية لأثر الأنماط القيادية على إدارة الصراع التنظيمي لدى المديرين في المؤسسات التعليمية في الكويت تعزي لمتغير المستوى الوظيفي، حيث تبين أنه:
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات المستوى الوظيفي فيما يتعلق بالأنماط القيادية وإدارة الصراع التنظيمي ككل، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بالنمط التسلطي الاستغلالي والنمط المشارك والنمط التحويلي، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات المستوى الوظيفي فيما يتعلق بالنمط التسلطي الخير والنمط الاستشاري بمستوى معنوية 5%.
4- النمط المشارك (X4) يعتبر متغيرات ذات دلالة إحصائية بمستوى معنوية 5%، كما أنه يعتبر من أهم أبعاد الأنماط القيادية وأكثرهم أثراً على إدارة الصراع التنظيمي (Y) وفقاً لفئة المستوى الوظيفي مدير إدارة، في حين أن النمط التحويلي (X5) يعتبر متغيرات ذات دلالة إحصائية بمستوى معنوية 5%، كما أنه يعتبر من أهم أبعاد الأنماط القيادية وأكثرهم أثراً على إدارة الصراع التنظيمي (Y) وفقاً لفئة المستوى الوظيفي رئيس قسم، بينما تبين أن النمط المشارك (X4) والنمط التحويلي (X5) والنمط التسلطي الاستغلالي (X1) تُعتبر متغيرات ذات دلالة إحصائية بمستوى معنوية 5%، كما أنها من أهم أبعاد الأنماط القيادية وأكثرهم أثراً على إدارة الصراع التنظيمي (Y) وفقاً لفئة المستوى الوظيفي موظف. هذا ولم يتبين وجود اي أثر لأبعاد الأنماط القيادية على إدارة الصراع التنظيمي وفقاً للمستويات الوظيفية مدير عام وموظف اشرافي.
5) فيما يتعلق بالفرض الفرعي الخامس تبين أنه توجد بعض الفروق ذات دلالة إحصائية لأثر الأنماط القيادية على إدارة الصراع التنظيمي لدى المديرين في المؤسسات التعليمية في الكويت تعزي لمتغير الخبرة العملية، حيث تبين أنه:
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات الخبرة العملية فيما يتعلق بالأنماط القيادية وإدارة الصراع التنظيمي ككل، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بالنمط التسلطي الاستغلالي والنمط التسلطي الخير والنمط الاستشاري والنمط المشارك والنمط التحويلي بمستوى معنوية 5%.
4- النمط التسلطي الاستغلالي (X1)، النمط التحويلي (X5) تُعتبر متغيرات ذات دلالة إحصائية بمستوى معنوية 5%، كما أنه تُعتبر من أهم أبعاد الأنماط القيادية وأكثرهم أثراً على إدارة الصراع التنظيمي (Y) وفقاً لفئة الخبرة العملية اقل من 5 سنوات، في حين أن النمط التحويلي (X5)، والنمط المشارك (X4) تُعتبر متغيرات ذات دلالة إحصائية بمستوى معنوية 5%، كما أنها تُعتبر من أهم أبعاد الأنماط القيادية وأكثرهم أثراً على إدارة الصراع التنظيمي (Y) وفقاً لفئة الخبرة العملية من 6 - 10 سنوات، بينما تبين أن النمط المشارك (X4) فقط يعتبر متغير ذات دلالة إحصائية بمستوى معنوية 5%، كما أنه من أهم أبعاد الأنماط القيادية وأكثرهم أثراً على إدارة الصراع التنظيمي (Y) وفقاً لفئة الخبرة العملية من 11 - 15 سنة، أيضاً تبين أن النمط المشارك (X4) فقط يعتبر متغير ذات دلالة إحصائية بمستوى معنوية 5%، كما أنه من أهم أبعاد الأنماط القيادية وأكثرهم أثراً على إدارة الصراع التنظيمي (Y) وفقاً لفئة الخبرة العملية من 16 - 20 سنة، اخيراً نجد أن النمط التسلطي الاستغلالي (X1)، النمط التحويلي (X5) تُعتبر متغيرات ذات دلالة إحصائية بمستوى معنوية 5%، كما أنها من أهم أبعاد الأنماط القيادية وأكثرهم أثراً على إدارة الصراع التنظيمي (Y) وفقاً لفئة الخبرة العملية من فوق 20 سنة.