Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطبيق أسلوب ستة سيجما لتطوير العمل الإداري في مناقشة المشروعات داخل اللجان النوعية لمجلس الشعب /
المؤلف
المحلاوي، نزار كمال محمد نصري.
هيئة الاعداد
باحث / نزار كمال محمد نصري المحلاوي
مشرف / علي إبراهيم طلبه
مشرف / محمد أحمد لطفي وهدان
مناقش / مدحت عبد الرشيد نوفل
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
178ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
28/7/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

الملخص
1. تمهيد:
صعوبة التحديات التي تواجه الأمة المصرية خلال هذه الحقبة الزمنية تسببت في افتقار طبيعة العمليات داخل الدولة للتوازن والاستقرار ولأن ثبات أي مجتمع يعتمد في الأساس على القوانين المتعلقة بسياسات الدولة وكذلك بأنظمة الحكم داخل مجالسها ولهذا فإن هذا البحث يرتكز في العمل على تسليط الضوء عن أهمية توفير متطلبات تطبيق أسلوب ستة سيجما لتطوير العمل الإداري في مناقشة المشروعات داخل اللجان النوعية لمجلس الشعب لما لهذا البرلمان من أهمية تشريعية خاصة تختص برعاية مصالح المصريين بما يتراءى لنواب البرلمان ولهذا فإن العمل على تطوير طريقة البحث والتدقيق والتنفيذ والتشريع للمشروعات المقترحة داخل البرلمان من النواب بعرضها ومناقشتها باستخدام معايير الستة سيجما سيفيد الإدارة البرلمانية بتوحيد لغة النقد والعرض والتطوير وهو مما يساهم في تسهيل الحكم على المشروعات وكذلك مقارنة الأولويات واختيار الأنسب القرارات والمشروعات.
2. مشكلة البحث:
السؤال الرئيسي:
هل يؤثر توفير متطلبات تطبيق أسلوب ستة سيجما لتطوير العمل الإداري في مناقشة المشروعات داخل اللجان النوعية لمجلس الشعب؟
يتفرع عن هذا السؤال تساؤلات فرعية هي:
أ ) ما مدي وضوح الرؤية والتزام الإدارة العليا بمجلس الشعب المصري في تطبيق ستة سيجما؟
ب) ما مدي توافر مناهج دعم اللامركزية وبناء دوائر صنع القرار بمجلس الشعب المصري لتطبيق ستة سيجما؟
جـ) ما مدي ملائمة إدارة نظم المعلومات ومتابعة تقييم العملية الإدارية في إدارات اللجان النوعية لتطبيق ستة سيجما؟
د ) ما مدي فاعلية تفويض الإجراءات بالثقة وبناء الأمان والاستقرار الوظيفي بمجلس الشعب المصري لتطبيق ستة سيجما؟
هـ) ما مدي الاستثمار في التدريب والتطوير والتحسين المستمر بمجلس الشعب المصري نحو تطبيق ستة سيجما؟
و ) ما مدي بناء الهوية المؤسسية بتطبيق معايير الجودة (ستة سيجما) بمجلس الشعب المصري نحو تطبيق ستة سيجما؟
3. أهداف البحث:
أ ) دراسة الواقع الفعلي لتطبيق معايير الجودة الشاملة المتعلقة بمنهجية ستة سيجما داخل اللجان النوعية بمجلس الشعب.
ب) دراسة أثر تطبيق منهجية ستة سيجما على جودة الأداء الإداري داخل اللجان النوعية بمجلس الشعب.
جـ) دراسة تصورات الأعضاء والعاملين في اللجان النوعية نحو التأثيرات (مدى إسهام الإدارة العليا، مناهج دعم اللامركزية وبناء دوائر صنع القرار، نظم المعلومات ومتابعة تقييم العملية الإدارية، تفويض الإجراءات بالثقة وبناء الأمان والاستقرار الوظيفي، الاستثمار في التدريب والتطوير والتحسين المستمر، الهوية المؤسسية بتطبيق معايير الجودة) كمتطلبات لتطوير العمل الإداري باستخدام ستة سيجما.
د ) التعرف على متطلبات تطوير العمل الإداري باستخدام ستة سيجما داخل اللجان النوعية بمجلس الشعب.
4. أهمية البحث:
• يبحث بشكل خاص في بحث متطلبات تطوير العمل الإداري باستخدام منهجية ستة سيجما في اللجان النوعية بمجلس الشعب بهدف معالجة انخفاض كفاءة أنشطة وأساليب وأدوات الجودة في عرض المشروعات ومناقشاتها في الوقت الحالي.
• تقييم أنظمة إدارة الجودة المطبقة حاليا تحت قبة البرلمان
• التعرف على فرص تطبيق إدارة الجودة الشاملة باستخدام معايير ستة سيجما داخل اللجان النوعية بمجلس الشعب. بهدف خفض زمن التشريع ورفـع كفاءة وفاعلية نظم الإدارة في مناقشة المشروعات وإصدار التشريعات داخل هذه اللجان.
• زيادة التفاعل المجتمعي ورفع معدلات الإنجاز وعائداتها عن طريق ضمان الاعتمادية سواء بالحاجة إلى موافقة الشعب أو القضاء بأنواعه في حالة عرض الأمر عليه، كما يساعد على تطوير التفاعل وبناء الهوية المجتمعية ذات الشعور بالمسئولية المشتركة عن بناء هذا الوطن وذلك ببناء العلاقة المعنوية القائمة على أن الوطن واحد يملكه الجميع.
• على المستوى القومي:
- أن استقرار العمل التشريعي سبيل مؤكد للاستقرار السياسي ولهذا فإن تطبيق معايير ستة سيجما يساعد في تحقيق سرعة الإنجاز التشريعي الموثوق، ويحقق معادلة الثقة بين اصدار القرارات البرلمانية وثقة أفراد الشعب في قرارات الممثلين عنهم.
• على المستوى الدولي:
- تبقى جودة العملية التشريعية من أهم العوامل الحاكمة لدخول عالم المنافسة العالمية والحصول على حصة مناسبة من النجاح الدولي
• وكذلك تكمن أهمية الدراسة في أنها تساعد صناع القرار والقائمين على إدارة العملية البرلمانية والمناقشات داخل اللجان النوعية في التعرف على مواطن القوة والضعف بخصوص مناقشة الموضوعات والمقترحات والمشروعات داخل اللجان النوعية وعلاقتها بستة سيجما لتعمل في رسم السياسات الكفيلة بتطوير هذه النظم مما يترتب عليه الوصول إلى جودة الأداء الإداري للجان النوعية بمجلس الشعب.
5. فروض البحث: الفرض الرئيسي:
• لا توجد علاقة معنوية بين تطبيق منهجية ستة سيجما في مناقشة المشروعات وبين تطوير العمل الإدارى باللجان النوعية بمجلس الشعب.
يتفرع من هذا الفرض عدة فروض على النحو التالي.
• لا توجد علاقة معنوية بين توافر وضوح الرؤية والتزام الإدارة العليا وبين تطوير العمل الإدارى باللجان النوعية بمجلس الشعب
• لا توجد علاقة معنوية بين دعم اللامركزية وبناء دوائر صنع القرار وبين تطوير العمل الإدارى باللجان النوعية بمجلس الشعب
• لا توجد علاقة معنوية بين إدارة نظم المعلومات ومتابعة تقييم العملية الإدارية وبين تطوير العمل الإدارى باللجان النوعية بمجلس الشعب
• لا توجد علاقة معنوية بين تفويض الإجراءات بالثقة وبناء الأمان والاستقرار الوظيفي وبين تطوير العمل الإدارى باللجان النوعية بمجلس الشعب
• لا توجد علاقة معنوية بين الاستثمار في التدريب والتطوير والتحسين المستمر وبين تطوير العمل الإدارى باللجان النوعية بمجلس الشعب
• لا توجد علاقة معنوية بين بناء الهوية المؤسسية بتطبيق معايير الجودة (ستة سيجما) وبين تطوير العمل الإدارى باللجان النوعية بمجلس الشعب
6. منهج الدراسة:
• يعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى الأهداف المحددة من قِبل الباحث ويقوم هذا المنهج على الجمع بين الدراسة المكتبية والدراسة الميدانية.
7. مجتمع وعينة الدراسة:
• تم إجراء الدراسة على عدد تسع لجان من لجان الاستماع النوعية بمجلس الشعب المصري هي اللجان ذات الكثافة الأكبر في مناقشة المشروعات (لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، لجنة الطاقة والبيئة، لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائي والإنتاج الحيواني، لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، لجنة الشباب والرياضة، لجنة الشئون الصحية، لجنة النقل والمواصلات، لجنة التعليم والبحث العلمي، لجنة الشؤون الدينية والاجتماعية والأوقاف).
8. حدود الدراسة:
• حدود مكانية: يقتصر البحث بمقر تسع من اللجان النوعية بمجلس الشعب المصري دون غيرها من اللجان (لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، لجنة الطاقة والبيئة، لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائي والإنتاج الحيواني، لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، لجنة الشباب والرياضة، لجنة الشئون الصحية، لجنة النقل والمواصلات، لجنة التعليم والبحث العلمي، لجنة الشؤون الدينية والاجتماعية والأوقاف).
• حدود زمانية: من شهر سبتمبر 2013 وحتى شهر إبريل 2016
9. نتائج الدراسة:
• تم اختبار صحة الفروض باستخدام الأساليب الإحصائية وقد تم إثبات صحة جميع فروض الدراسة، وتم التوصل لتلك النتائج.
- لاحظ الباحث أن اللجان النوعية بمجلس الشعب تفتقر إلى توافر وضوح الرؤية والتزام الإدارة العليا المتعلق بتحقيق معايير الجودة باستخدامأسلوبستة سيجما.
- لاحظ الباحث أن هناك ميلاً واضحاً لدعم المركزية واستئثار القيادات بصنع القرار.
- لاحظ الباحث عدم رضاء العاملين عن درجة منحهم الثقة من المجلس وبأن أمانهم واستقرارهم غير محدد وغير كاف.
- لاحظ الباحث أن هناك قصور شديد في الاستثمار في التدريب والتطوير والتحسين المستمر بما يؤدى للشعور بضعف تطوير العمل الإداري.
- لاحظ الباحث أن الإدارة العليا للمجلس لا تستهدف بناء الهوية المؤسسية للمجلس كنموذج لتطبيق معايير الجودة (ستة سيجما).