الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية تعليم الأقران لتحسين الجوانب المعرفية في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وتم صياغة تساؤلات البحث في التساؤل الرئيسي الآتي: ما فاعلية تعليم الأقران في تدريس الدراسات الاجتماعية لتحسين الجوانب المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية: 1.ما الجوانب المعرفية اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية؟ 2.ما مدى توافر هذه الجوانب في كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية؟ 3.ما صورة وحدتين يعاد صياغتهما في ضوء استخدام استراتيجية تعليم الأقران؟ 4.ما فعالية استخدام تعليم الأقران لتحسين الجوانب المعرفية في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ وتكونت عينة البحث من(60) تلميذة من تلاميذ الصف الأول الاعدادي بمدرستي (عنايت عرفان الإعدادية المشتركة بالديرس)، و(أجا الإعدادية بنات بأجا) بمحافظة الدقهلية وتم تقسيمها الي مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها(30) تلميذة، والأخرى ضابطة وقوامها(30) تلميذة. وقد أشارت نتائج البحث إلى : وتوصل البحث إلى النتائج التالية : فعالية تعليم الأقران في تحسين الجوانب المعرفية في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية كبيرة، في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل حيث جاءت قيم الفعالية لأبعاد التحصيل في المدى (65%- 83.02%)، وبالنسبة لاختبار ككل= 62.5%. مما يعني تحسن مستوى أداء تلاميذ المجموعة التجريبية عن مستوى أداء تلاميذ المجموعة الضابطة في الجوانب المعرفية، الأمر الذي يدل على أن التدريس باستخدام استراتيجية تعليم الأقران قد أثر تأثيراً إيجابياً في تحسين الجوانب المعرفية لتلاميذ المجموعة الضابطة. |