Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالیة تعلیم الأقران لتحسین الجوانب المعرفیة فى الدراسات الإجتماعیة لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة /
المؤلف
عبدالرازق، أمال عادل.
هيئة الاعداد
باحث / أمال عادل عبدالرازق
مشرف / يحى عطية سليمان
مشرف / محمد السيد عبدالرازق مصطفى
مناقش / إمام مختارة حميدة
مناقش / أمانى على السيد رجب
الموضوع
التعليم - مناهج. الدراسات الإجتماعية - دراسة وتعليم. العلوم الإجتماعية - دراسة وتعليم. التعليم الإعدادى - مناهج. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (289 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
01/11/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية تعليم الأقران لتحسين الجوانب المعرفية في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وتم صياغة تساؤلات البحث في التساؤل الرئيسي الآتي: ما فاعلية تعليم الأقران في تدريس الدراسات الاجتماعية لتحسين الجوانب المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية: 1.ما الجوانب المعرفية اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية؟ 2.ما مدى توافر هذه الجوانب في كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية؟ 3.ما صورة وحدتين يعاد صياغتهما في ضوء استخدام استراتيجية تعليم الأقران؟ 4.ما فعالية استخدام تعليم الأقران لتحسين الجوانب المعرفية في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ وتكونت عينة البحث من(60) تلميذة من تلاميذ الصف الأول الاعدادي بمدرستي (عنايت عرفان الإعدادية المشتركة بالديرس)، و(أجا الإعدادية بنات بأجا) بمحافظة الدقهلية وتم تقسيمها الي مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها(30) تلميذة، والأخرى ضابطة وقوامها(30) تلميذة. وقد أشارت نتائج البحث إلى : وتوصل البحث إلى النتائج التالية : فعالية تعليم الأقران في تحسين الجوانب المعرفية في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية كبيرة، في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل حيث جاءت قيم الفعالية لأبعاد التحصيل في المدى (65%- 83.02%)، وبالنسبة لاختبار ككل= 62.5%. مما يعني تحسن مستوى أداء تلاميذ المجموعة التجريبية عن مستوى أداء تلاميذ المجموعة الضابطة في الجوانب المعرفية، الأمر الذي يدل على أن التدريس باستخدام استراتيجية تعليم الأقران قد أثر تأثيراً إيجابياً في تحسين الجوانب المعرفية لتلاميذ المجموعة الضابطة.