Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور جودة الحياة الوظيفية فى تدعيم رأس المال النفسى وتحقيق التميز الأكاديمى :
المؤلف
شاهين، سمر محمد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / سمر محمد احمد شاهين
مشرف / عايدة سيد خطاب
مشرف / أحمد علي محمد
مناقش / عمرو عبد المجيد غنايم
الموضوع
إدارة الاعمال.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
220ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

أولاً: مشكلة الدراسة:
1- انخفاض درجة الرضا لدى بعض من أعضاء هيئة التدريس عن نظام الأجور والمكافآت والعوائد التى يحصلون عليها.
2- عدم الوصول إلى التميز الأكاديمى فى بعض الكليات بجامعة عين شمس.
3- قصور فى الاهتمام برأس المال النفسى لأعضاء هيئة التدريس حيث إن هناك قدرًا كبيرًا من الشعور بالإحباط من العينة التى تم اختيارها.
ثانيًا: أهداف الدراسة:
فى ضوء مشكلة الدراسة فإن الدراسة تسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التى تتمثل فى النقاط التالية:
5- تحديد مدى توافر أبعاد جودة الحياة الوظيفية فى الكليات محل الدراسة .
6- التعرف على مدى توافر أبعاد مفهوم رأس المال النفسى .
7- التعرف على دور جودة الحياة الوظيفية فى تدعيم رأس المال النفسى وتحقيق التميز الأكاديمى للمؤسسة بجامعة عين شمس.
8- تقديم مجموعة من المقترحات والتوصيات والتى تساعد على تحقيق جودة الحياة الوظيفية و رأس المال النفسى و التميز الأكاديمى ، الأمر الذى قد يسهم فى تحقيق الرضا لأعضاء هيئة التدريس .
ثالثًا: فروض الدراسة:
فى ضوء مشكلة الدراسة وأهدافها، فإنه تم صياغة الفروض كالآتى:
الفرض الأول :
توجد اختلافات معنويه لأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بإدراكهم لأبعاد جودة الحياة الوظيفية ورأس المال النفسى والتميز الأكاديمى وذلك طبقًا للنوع والدرجة العلمية ونوع الكلية .
وينبثق من هذا الفرض الفروض الفرعية التالية :
1- توجد اختلافات معنويه لأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بإدراكهم لأبعاد جودة الحياة الوظيفية ورأس المال النفسى وذلك طبقًا للنوع (ذكور – إناث ).
2- توجد اختلافات معنويه لأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بإدراكهم لأبعاد جودة الحياة الوظيفية ورأس المال النفسى وذلك طبقًا الدرجة العلمية (أستاذ – أستاذ مساعد – مدرس (.
3- يوجد فروق جوهرية بين الكليات فيما يتعلق بالتميز الأكاديمى وذلك طبقًا لنوع الكلية(نظرية،علمية).
الفرض الثانى :
توجد علاقه جوهرية لأبعاد جودة الحياة الوظيفية على تدعيم أبعاد رأس المال النفسى(الأمل، التفاؤل ،المرونة، الكفاءة الذاتية ) لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس.
وينبثق من هذا الفرض الفروض الفرعية التالية :
1- توجد علاقه جوهرية لأبعاد جودة الحياة الوظيفية وتدعيم الأمل لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس.
2- توجد علاقه جوهرية لأبعاد جودة الحياة الوظيفية وتدعيم التفاؤل لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس.
3- توجد علاقه جوهرية لأبعاد جودة الحياة الوظيفية وتدعيم المرونة لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس.
4- توجد علاقه جوهرية لأبعاد جودة الحياة الوظيفية وتدعيم الكفاءة الذاتية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس.
الفرض الثالث :
توجد علاقه جوهرية لأبعاد جودة الحياة الوظيفية على تحقيق التميز الأكاديمى) التوجه الاستراتيجى،القيادة الفعالة ،ثقافة الجودة والتنافس ،التقويم الذاتى) لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس .
وينبثق من هذا الفرض الفروض الفرعية التالية :
1- توجد علاقه جوهرية لأبعاد جودة الحياة الوظيفية لتحقيق التوجه الاستراتيجى لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس.
2- توجد علاقه جوهرية لأبعاد جودة الحياة الوظيفية لتحقيق القيادة الفعالة لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس .
3- توجد علاقه جوهرية لأبعاد جودة الحياة الوظيفية لتحقيق ثقافة الجودة والتنافس لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس .
4- توجد علاقه جوهرية لأبعاد جودة الحياة الوظيفية لتحقيق التقويم الذاتى لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس.
رابعًا : مجتمع الدراسة
يتكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدرس (مدرس ،أستاذ مساعد ، أستاذ ) بجامعة عين شمس ،واعتمدت الباحثة فى تحديد حجم العينة على أسلوب العينة العشوئية وبلغ حجم العينة (243) مفردة ، ومجمعة من أربع كليات كلية التجارة والحقوق ككليات نظرية ، وكلية طب أسنان والصيدلة ككليات عملية .
خامسًا : نتائج الدراسة:
1-لاتوجد أى اختلافات جوهريه فى إدراك أعضاء هيئة التدريس لمفهوم المتغيرات الثلاثة (جودة الحياة الوظيفية ، رأس المال النفسى ، التميز الأكاديمى) وفقًا للعوامل الديموجرافيه (النوع، الدرجه العلمية) لكن يوجد اختلاف من حيث ( نوع الكلية) وهذا ما تم التوصل إليه عن طريق اختبار صحه فروض الفرعيه الثلاثه الأولى للدراسة .
2-النتائج المتعلقه بجودة الحياة الوظيفية ورأس المال النفسى :إن أبعاد جودة الحياة الوظيفية ليس لها تأثير على بعدا (الأمل ،والكفاءه الذاتية ) بينما بعدا (التفاؤل ،المرؤنة) لديهم أثر إيجابى على جودة الحياة الوظيفية .
3- كما أوضحت نتائج الدراسة التطبيقية أن جامعة عين شمس لديها أعضاء هيئه تدريس ذوو مهاره وخبرة فى مجال أعمالهم ، ويسعون لتقديم أفضل المهام وحل المشكلات التى تواجههم فى العمل ، ولكن المقابل المادى والمعنوى المقدم لهم مقابل المجهود المبذول يعتبر غير موافى لمجهوداتهم .
4- هناك علاقة ارتباط طردية (إيجابية) منخفضة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين المشاركة في اتخاذ القرار والكفاءة الذاتية ، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط 0.113، من ناحية أخرى لم يتبين وجود علاقة ارتباط بين الكفاءة الذاتية وكل من فرص التقدم والنمو ، والأجور والمكافآت ، والتوازن بين الحياة الشخصية والوظيفية حيث إن القيمة الاحتماليـة لمعامــلات الارتبــاط تزيد عـن قيمة مستــوى المعنــوية المعياري α (p–value > α = 0.05)، وهذا مؤشر مبدئي على عدم وجود أي تأثير جوهري لتلك الأبعاد على الكفاءة الذاتية لم يتبين وجود علاقة ارتباط بين الأمل وجميع أبعاد جودة الحياة الوظيفية، حيث أن القيمة الاحتماليـة لمعامــلات الارتبــاط تزيد عـن قيمة مستــوى المعنــوية المعياري α (p–value > α = 0.10)، وهذا مؤشر مبدئي على عدم وجود أى تأثير جوهرى لأبعاد جودة الحياة الوظيفية على الأمل.
5- هناك علاقة ارتباط طردية (إيجابية) منخفضة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين فرص التقدم والنمو والتفاؤل بمستوى معنوية 5%، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط 0.151، كما أن القيمة الاحتماليـة لمعامــل الارتبــاط تـقـل عـن قيمة مستــوى المعنــوية المعياري α (p–value = 0.027 < α = 0.05). من ناحية أخرى لم يتبين وجود علاقة ارتباط بين التفاؤل وكل من الأجور والمكافآت ، والمشاركة فى اتخاذ القرار ، والتوازن بين الحياة الشخصية والوظيفية، حيث إن القيمة الاحتماليـة لمعامــلات الارتبــاط تزيد عـن قيمة مستــوى المعنــوية المعياري α (p–value > α = 0.05)، وهذا مؤشر مبدئى على عدم وجود أى تأثير جوهرى لتلك الأبعاد على التفاؤل،وهناك علاقة ارتباط منخفضة جوهرية ذات دلالة إحصائية طردية (إيجابية) بين التوازن بين الحياة الشخصية والوظيفية والمرونة وعكسية (سلبية) بين الأجور والمكافآت والمرونة بمستوى معنوية 5%، حيث بلغت قيمة معاملات الارتباط 0.240 و-0.171 على الترتيب، كما إن القيمة الاحتماليـة لمعامــلات الارتبــاط تـقـل عـن قيمة مستــوى المعنــوية المعياري α (p–value < α = 0.05) من ناحية أخرى لم يتبين وجود علاقة ارتباط بين المرونة وكل من فرص التقدم والنمو ، والمشاركة فى اتخاذ القرار ، حيث إن القيمة الاحتماليـة لمعامــلات الارتبــاط تزيد عـن قيمة مستــوى المعنــوية المعياري α (p–value > α = 0.05)، وهذا مؤشر مبدئى على عدم وجود أي تأثير جوهرى لتلك الأبعاد على المرونة.
6- النتائج المتعلقة بجودة الحياة الوظيفية و التميز الأكاديمى : لقد أوضحت نتائج الدراسة أنه تم قبول الفرض الفرعى الثانى والثالث والرابع بينما تم رفض الفرض الفرعى الأول الخاص بالعلاقه بين جودة الحياة الوظيفية والتوجه الاستراتيجى .
سادسًا : توصيات الدراسة:
1- التأكيد على نقل رؤية وأهداف الجامعة بشكل واضح وشفاف إلى جميع العاملين.
2-تدريب أعضاء هيئة التدريس على الاستعانة بوسائل التطوير الأكثر سرعة وتحقيقًا للهدف المرجو، وكذلك أكثر فاعلية.
3- إشراك أعضاء هيئة التدريس فى وضع سياسة وأهداف الجامعة.
4- إعداد سيناريوهات مختلفة استباقية لأي ظروف قد تطرأ ويكون لها تأثير إيجابي أو سلبي على وضع الجامعة.
5- تعديل لائحة الموارد البشرية، بإضافة صلاحيات أكثر لأعضاء هيئة التدريس وعدم تركيز القرارات عند مستوى القياده فقط .
6- الاستفادة من تجارب التحول والتغيير لدى الجامعات الأخرى الخاصة والحكومية من الناحية الإدارية والمالية .
7- نشر ثقافة التغيير لدى جميع أعضاء هيئة التدريس والعاملين فى جامعة عين شمس .