Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج الدراما الإبداعية لخفض اضطراب المعارضة المتحدية لدى الأطفال المعاقين بصريا/
المؤلف
السيسى, تغريد شعبان عوض عواد.
هيئة الاعداد
مشرف / تغريد شعبان عوض عواد السيسى
مشرف / السيد عبد القادر زيدان
مشرف / منى حسين محمد الدهان
الموضوع
إعاقة بصرية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
152 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

” برنامج الدراما الإبداعية لخفض اضطراب المعارضة المتحدية لدي الأطفال المعاقين بصريا ”
هدف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلي قياس مدي فاعلية برنامج الدراما الإبداعية في خفض اضطراب المعارضة المتحدية لدي الأطفال المعاقين بصرياً .
عينة الدراسة
تم اختيار عينة البحث من المعاقين بصرياً قوامها (23) طفلاً من الذكور بمدرسة النور بحمامات القبة تتراوح أعمارهم من 6-12 سنة من الصفوف الأولي والثانية والثالثة الإبتدائية .
ادوات الدراسة
تم اعداد وتطبيق مقياس المعارضة المتحدية للأطفال المعاقين بصرياً والذي يتكون من خمس أبعاد لاضطراب المعارضة المتحدية ( العناد والتحدى – إلقاء اللوم والمجادلة – الغضب والعدائية – الحقد والكراهية – المزاجية والتهيج ) إعداد الباحثة
تم اعداد وتطبيق الدراما الإبداعية بعناصرها التالية ( تمرينات الاسترخاء – الحركة الإبداعية – القصة – اللعب – تدريب الحواس – المعالجة باليد – لعب الدور – الارتجال – التمثيل الصامت إضافة إلي كل من نشاط التفكير – التركيز – التخيل ) .
نتائج الدراسة :
وقد أشارت نتائج الدراسة الى أن استخدام الدراما الابداعية بعناصرها أدى الى خفض اضطراب المعارضة المتحدية وأبعادها : العناد والتحدى – إلقاء اللوم والمجادلة – الغضب والعدائية – الحقد والكراهية – المزاجية والتهيج مما يشير الى فاعلية برنامج الدراما الإبداعية فى خفض اضطراب المعارضة المتحدية لدى الأطفال المعاقين بصرياً .