Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتحسين الآداء التدريسي لدى معلمي التربية الدينية في ضوء دمج بعض إسترايتيجات التعلم النشط ، وقياس تأثيره على تحصيل تلاميذهم /
المؤلف
حسن، محمد فراج محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد فراج محمد حسن
مشرف / ثناء عبد المنعم رجب حسن
مشرف / رانيا شاكر سراج الدين
الموضوع
التربية الدينية- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
277 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

ويوضح البحث كيفية إعداد البرنامج التدريبي,موضحاً أسس إعداد البرنامج المقترح ومكوناته من (أهداف – محتوى – استراتيجيات تدريس – مصادر تعلم وأنشطة– أساليب تقويم) وكذلك شرحاً للجانبين(النظرى والإجرائي) للبرنامج , وتمثلت أدوات البحث فى بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي, وإعداد اختبار أدائي خاص بالمعلمين, وآخر تحصيلي خاص بتلميذات الصف الثانى الإعدادى الأزهري .
وتكونت مجموعة البحث من مجموعة واحدة من بعض معلمي المواد الشرعية والدينية, من المعاهد الأزهرية التابعة لإدارة القرنة التعليمية, الكائنة بمنطقة الأقصر الأزهرية , وبلغ عدد مجموعة البحث (30) ثلاثين معلماً , وطبقت بطاقة الملاحظة قبلياً على المعلمين , ثم طبق البرنامج التدريبي , ثم أعيد تطبيق بطاقة الملاحظة بعدياً , وأشارت النتائج إلى أن للبرنامج التدريبى أثراً إيجابياً فى تنمية مهارات الأداء التدريسى للمعلمين المتدريبين, ثم تمّ تتبع أثر الأداء التدريسي للمعلمين المتدريبين على تنمية وزيادة التحصيل لدى تلاميذهم , وذلك بواسطة إعادة تطبيق الاختبار التحصيلى على تلاميذهم (مجموعة البحث) بلغ عددهم (25) خمساً وعشرين تلميذةً , وأشارت النتائج إلي أنه قد حدث نمو وتحسن لدى تلميذات مجموعة البحث في الاختبار التحصيلي ، لصالح التطبيق البعدي, بعد التدريس لهم من قبل معلميهم الذين تم تدريبهم باستخدام فلسفة الدمج لاستراتيجيات التعلم النشط .