Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في التَّطبيقات الحياتيَّة للكيمياء العضويَّة لتنمية الوعي الدَّوائي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة /
المؤلف
نصر، مروة كرم محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / مروة كرم محمد نصر
مشرف / مجدي رجب إسماعيل
مشرف / ياسر سيد حسن
مشرف / عصام محمد سيد
الموضوع
الكمياء العضوية. الوعى الدوائى.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
260ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

عنوان الرسالة: ”برنامج مقترح في التطبيقات الحياتية للكيمياء العضوية لتنمية الوعي الدوائي لدي طلاب المرحلة الثانوية ” .
اسم الباحثة: مروة كرم محمد نصر.
التخصص: مناهج وطرق تدريس الكيمياء.
هدف هذا البحث إلى بناء برنامج مقترح في الكيمياء العضوية لتنمية الوعي الدوائي لدى طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بإعداد قائمة بالتطبيقات الحياتية لطلاب المرحلة الثانوية التي ينبغي تلبيتها من خلال دراسة الكيمياء العضوية، وبناء برنامج ” التطبيقات الحياتية للكيمياء العضوية ”وبناؤه تفصيليًا، وإعداد مقياس الوعي الدوائي لطلاب الصف الثاني الثانوي ثم إجراء التجريب الميداني عن طريق اختيار مجموعة الدراسة التجريبية من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة شبرا الثانوية بنات وتقسيمها إلي مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، وتم تطبيق قبليًا مقياس الوعي الدوائي علي مجموعتي الدراسة (الضابطة والتجريبية)، وتدريس البرنامج المقترح في التطبيقات الحياتية للكيمياء العضوية للمجموعة التجريبية، والتطبيق البعدي لمقياس الوعي الدوائي على مجموعتي البحث، ورصد النتائج ومعالجتها إحصائيًا. وتوصل البحث إلي بعض النتائج من أهمها: وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الوعي الدوائي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كلٍ من التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الوعي الدوائي لصالح التطبيق البعدي، وتشير هذه النتائج إلي فاعلية البرنامج المقترح في التطبيقات الحياتية للكيمياء العضوية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
الكلمات المفتاحية: البرنامج المقترح – التطبيقات الحياتية – الوعي الدوائي.