Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمط المراجعة الالكترونية (فردي، ثنائي، جماعي) في بيئة الفصول المعكوسة وأثرها على التحصيل وخفض العبء المعرفي ودافعية الإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم المتعمقين والسطحين /
المؤلف
عبد السميع، هنادي محمد أنور.
هيئة الاعداد
باحث / هنادي محمد أنور عبد السميع
مشرف / نادية السيد الحسيني
مشرف / وليد يوسف محمد إبراهيم
مشرف / رحاب أنور محمد
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
614ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسـم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

مستخلص باللغة العربية
عنوان البحث: نمط المراجعة الالكترونية (فردي، ثنائي، جماعي) في بيئة الفصول المعكوسة وأثرها على التحصيل وخفض العبء المعرفي ودافعية الإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم المتعمقين والسطحين.
اسم الباحثة: هنادي محمد أنور عبد السميع.
هيئة الإشراف:
أ.د/ نادية السيد الحسيني (أستاذ علم النفس التعليمي كلية التربية النوعية_ جامعة عين شمس)
أ.د/ وليد يوسف محمد إبراهيم (أستاذ تكنولوجيا التعليم_ كلية التربية_ جامعة حلوان)
د/ رحاب أنور محمد (مدرس تكنولوجيا التعليم_ كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس)
الدرجة العلمية: دكتوراه.
سنة المنح: 2019
ويهدف البحث إلى: التعرف على نمط المراجعة الالكترونية (فردي، ثنائي، جماعي) في بيئة الفصول المعكوسة وأثرها على التحصيل وخفض العبء المعرفي ودافعية الإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم المتعمقين والسطحين؟
وأشارت النتائج إلى: أن أنماط المراجعة الالكترونية (فردي، ثنائي، جماعي) داخل بيئة الفصول المعكوسة تحقق فاعلية في تحصيل الجانب المعرفي المرتبط بمقرر أجهزة العروض الضوئية لدى الطلاب المتعمقين والسطحين، وأن النمط الثنائي للمراجعة الالكترونية يحقق فاعلية أكبر يليه النمط الجماعي مقارنة بالنمط الفردي في تنمية التحصيل لدى الطلاب المتعمقين والسطحين، وأن أسلوب تعلم الطلاب (المتعمق) أكثر فاعلية من أسلوب تعلم الطلاب (السطحي) في التحصيل المعرفي لدى الطلاب، وأن النمط الثنائي للمراجعة الالكترونية يحقق فاعلية أكبر يليه النمط الجماعي مقارنة بالنمط الفردي في خفض العبء الجوهري والدخيل لدى الطلاب المتعمقين والسطحين، وأن أسلوب تعلم الطلاب (المتعمق) أكثر فاعلية من أسلوب تعلم الطلاب (السطحي) في خفض العبء الجوهري والدخيل لدى الطلاب، وأن النمط الثنائي للمراجعة الالكترونية يحقق فاعلية أكبر يليه النمط الجماعي مقارنة بالنمط الفردي في تنمية الدافعية للإنجاز لدى الطلاب المتعمقين والسطحين، وأن أسلوب تعلم الطلاب (المتعمق) أكثر فاعلية من أسلوب تعلم الطلاب (السطحي) في تنمية الدافعية للإنجاز لدى الطلاب.
ومن توصيات البحث: يفضل عند استخدام أنماط المراجعة الالكترونية داخل بيئات الفصول المعكوسة أن يتم استخدام النمط الثنائي لأنه أكثر انسجامًا وتجانسًا للعمل معًا بشكل أكبر من النمط الجماعي، نظرًا لتقليل عامل الصراعات التي تحدث بين الطلاب نتيجة زيادة عدد أفراد المجموعة، هذا بالإضافة إلى أنه يتوافر عامل المرونة في تبادل وتوزيع الأدوار داخل مجموعة التفاعل مما يساعد على تبادل المعرفة والخبرة التي يمتلكونها بشكل أكثر فعالية، كما أنه يفضل في هذا النمط أن يختار الطلاب بعضهم البعض مما يساعد على زيادة التعاون والمشاركة وتبادل الخبرات بينهم، كما أنه يفضل استخدام نمط المراجعة الالكترونية مع أسلوب التعلم العميق وذلك لنجاحة في تنمية التحصيل ودافعية الإنجاز وخفض العبء المعرفي الجوهري والدخيل لدى الطلاب عينة البحث.