Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة السمات الفنيــة والتقنيــة لأعمال المشغولات المعدنية لدى طلاب الصم والبكم بالكلية والإفادة منها في تنمية مهارتهم التشكيلية /
المؤلف
الشابــوري، أمــل محمـد علي.
هيئة الاعداد
باحث / أمــل محمـد علي الشابــوري
مشرف / زاهــر أميـن خيـري أيوب
مشرف / وائــل حمــدى القاضــي
مناقش / وائــل حمــدى القاضــي
الموضوع
المشغولات المعدنية. الصم والبكم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
411ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
السمات الفنية والتقنية لأعمال المشغولات المعدنية لدى طلاب الصم والبكم بالكلية والإفادة منها في تنمية مهارتهم التشكيلية
يهدف هذا البحث إلى دراسة السمات الفنية والتقنية للمشغولة المعدنية للطلاب الصم والبكم بالكلية، وتنمية المهارات التشكيلية لإثراء المشغولة المعدنية، وذلك من خلال ما قامت به الباحثة من تطبيقات (تجربة طلابية) تثري مجال التطبيق الميداني في مجال أشغال المعادن، وقد قسم البحث إلى أربعة فصول.
الفصل الأول:
تناول هذا الفصل التعريف بالبحث بشكل عام من خلال: خلفية البحث، مشكلة البحث والتى تحددت في التساؤل الآتي: كيف يمكن تنمية المهارة التشكيلية للطلاب الصم والبكم بالكلية وإستخلاص السمات الفنية والتقنية لأعمال المشغولات المعدنية لديهم؟، كما هدف البحث إلى دراسة السمات الفنية والتقنية للمشغولة المعدنية للطلاب الصم والبكم بالكلية، وكذلك تنمية المهارات التشكيلية للطلاب الصم والبكم بالكلية لإثراء المشغولة المعدنية، وافترضت الباحثة أنها توجد علاقة إيجابية بين السمات الفنية والتقنية لأعمال المشغولات المعدنية لدى الصم والبكم بالكلية وتنمية مهاراتهم التشكيلية، بالإضافة إلى حدود البحث والتى اقتصرت على الحدود (مكانية - زمانية-موضوعية - طلابية)، أتخذ البحث المنهجين الوصفى والشبه تجريبى كمنهجية للبحث ،وقد تم تقسيم الدراسات المرتبطة إلى 3 محاور : (دراسات تناولت السمات الفنية والتقنية لأعمال المشغولات المعدنية - دراسات تناولت الصم فى مجال الفنون التشكيلية و النواحى النفسية والإنفعالية - دراسات تناولت المدرسة السريالية)، وقد تناولت الباحثة كل دراسة من حيث مشكلتها وطبيعتها وأهم أهدافها وأبرز نتائجها ومدى أرتباط هذه الدراسة بالبحث الحالى قرباً أو بعداً وأوجه الإتفاق والإختلاف ثم ما قدمته هذه الدراسة من أوجه إستفادة للبحث الحالى وقد راعت الباحثة فى هذه الدراسات ترتيباً زمنياً من الأحدث إلى الأقدم.
الفصل الثاني:
تعرض الباحثة فى هذا الفصل أهمية أشغال المعادن للطلاب الصم وبالبكم وذلك من خلال الوقوف على ماهية الإعاقة السمعية، أسبابها، تصنيفها، خصائص المعاقين سمعياً، المشكلات التى يواجهها الطلاب الصم فى العملية التعليمية، تعرضت الباحثة إلى أهمية الدمج من حيث مفهومه، فلسفته وأهدافه، كما تعرض الباحثة أهمية التربية الفنية بشكل عام للطلاب الصم والبكم وأشغال المعادن بشكل خاص وذلك من حيث تنمية (المهارة التشكيلية – الأبعاد النفسية – التوافق النفسى – الإحساس بالجمال –الشعور بالثقة – تنمية الحولس) للطلاب الصم والبكم بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس.
الفصل الثالث:
تناولت الباحثة فى هذا الفصل المدرسة السريالية كمصدر لإستلهام تصميمات لعمل مشغولات معدنية من خلال فنون الميكانيكا الحيوية وذلك من خلال الوقوف على ماهية المدرسة السريالية، أسباب ظهورها، نشأتها، هدفها وخصائصها، أبرز فنانين السريالية، كما تعرضت الباحثة إلى فن الميكانيكا الحيوية من خلال المفهوم، النشأة، أسباب ظهور هذا الفن، أبرز فنانين الميكانيكا الحيوية، تحليل لبعض أعمال فنانين الميكانيكا الحيوية.
الفصل الرابع:
يحتوى هذا الفصل على التطبيقات العملية للبحث المتمثلة فى التجربة الطلابية لعينة من الطلاب الصم وبالكم بالفرقة الثانية والرابعة بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس. وذلك من خلال تطبيق التجربة الإستطلاعية كخطوة تمهيدية للوقوف على منطلقات وركائز البرنامج التدريبي من خلال المشكلات التى قابلتها الباحثة أثناء التطبيق وكذلك تطبيق لكلاً من الإختبار القبلي والبعدي، كما يحتوي هذا الفصل على مناقشة النتائج في ضوء مراحل التجربة وفرض البحث مع تحليله لنتائج المحكمين من خلال جداول تحتوى على درجات المحكمين لهذه النتائج والتي يتضح من خلالها تحقيق هدف وفرض البحث واتبعه بمجموعة من النتائج والتوصيات، بالإضافة إلى عرض للمراجع والملاحق وملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية