Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
كفايات القائد المدرسي كمخطط إستراتيجي
بالمدرسة الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية :
المؤلف
السيد، منى عبد الناجي مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / منى عبد الناجي مصطفى السيد
مشرف / مرفت صالح ناصف
مشرف / ولاء السيد صقر
مناقش / ولاء السيد صقر
الموضوع
القائد المدرسي. المدارس الثانوية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
306ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية المقارنة والادارة التعلمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

يمثل التخطيط الإستراتيجي أسلوباً مناسباً لمواجهة ديناميكية المؤسسة وخاصة التعليمية؛ حيث يساعدها على التكيف مع البيئة المتغيرة، كما يقدم إطار عمل مناسباً لصناعة القرار بها، ويركز على المشاركة والعمل في فريق وتحويل التفكير التقليدي إلى تفكير إستراتيجي يمثل المعرفة المستقبلية لإدارة الفرص والتهديدات وقضايا المستقبل ووضع سيناريو التعامل معها بشكل دائم، كما يتعامل مع المؤسسة على أنها مجموعة من الأجزاء المترابطة في كيان واحد يتعاون للتكامل والمزج بين الموارد للحصول على أفضل النتائج، الأمر الذي يتطلب قيادات مدرسية تمتلك كفايات التخطيط الإستراتيجي اللازمة لتحسين أداء المدرسة الثانوية العامة وضمان بقائها في بيئتها التنافسية.
ويسعى البحث الحالي الى الوصول إلى قائمة مقترحة بكفايات القائد المدرسي كمخطط إستراتيجي في المدرسة الثانوية العامة الحكومية بجمهورية مصر العربية والتي تساعد القائد المدرسي على تحوله إلى قائد إستراتيجي يمتلك قدرات ومهارات تحليل بيئة المدرسة الداخلية والخارجية والتعامل معها، والتواصل مع كافة المستفيدين من خدمات المدرسة.
مشكلة البحث
على الرغم من الجهود التي تبذلها الوزارة لتنمية كفايات القيادات المدرسية، إلا أن معطيات الوضع الراهن للمدارس ومنها المدرسة الثانوية العامة، تشير إلى العديد من أوجه القصور منها تدني مستوى الكفايات للقيادات بالمدرسة الثانوية العامة، وقصور برامج التدريب عليها، بالإضافة إلى ضعف مهارات التحليل والتخطيط الإستراتيجي لوضع رؤى سواء قصيرة أو طويلة المدى لتطوير الخدمات التربوية التي تقدمها المدرسة الثانوية في ظل التنافس المتزايد، وعليه تمثلت مشكلة البحث في الإجابة على السؤال الرئيسي التالي:
كيف يمكن التوصل إلى قائمة بكفايات القائد المدرسي كمخطط إستراتيجي بالمدرسة الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما الأسس الفكرية للتخطيط الإستراتيجي والكفايات المطلوب توافرها لدى القيادات المدرسية؟
2- ما واقع كفايات القيادات المدرسية المرتبطة بالتخطيط الإستراتيجي في المدرسة الثانوية العامة الحكومية بجمهورية مصر العربية نظرياً؟
3- ما درجة أهمية كفايات القيادات المدرسية المرتبطة بالتخطيط الإستراتيجي في المدرسة الثانوية العامة الحكومية بجمهورية مصر العربية– من وجهة نظر أفراد العينة؟
4- ما القائمة المقترحة بكفايات التخطيط الإستراتيجي المطلوب توافرها لدى قيادات المدرسة الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية؟
أهداف البحث
يتمثل الهدف الرئيس للبحث في الوصول إلى قائمة مقترحة بكفايات القائد المدرسي كمخطط إستراتيجي في المدرسة الثانوية العامة الحكومية بجمهورية مصر العربية.
أداه البحث
يستعين البحث باستبيان يطبق على مجموعة من القيادات المدرسية للتعرف على درجة أهمية كفايات التخطيط الإستراتيجي لديهم.
منهج البحث
يعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي الذي يصف الوضع الراهن للمشكلة وتحليلها وتفسيرها، بقصد تشخيصها، وتحديد العلاقات بين عناصرها.
فصول البحث
اشتمل البحث على خمسة فصول على النحو التالي:
الفصل الأول: تحديد الإطار العام للبحث ويشمل: المقدمة، ومشكلة البحث، وحدود البحث، وأهداف البحث، وأهمية البحث، ومصادر البحث وأدواته، والدراسات السابقة، ومصطلحات البحث، ومنهج البحث وخطواته.
الفصل الثاني: تحديد إطار نظري للبحث، يدور حول الأسس الفكرية للتخطيط الإستراتيجي والكفايات المطلوب توافرها لدى القيادات المدرسية، ويشمل مفهوم التخطيط الإستراتيجي ونشأته، وأهمية التخطيط الإستراتيجي المدرسي وأهدافه، مراحل التخطيط الإستراتيجي ونماذجه في التعليم، ومتطلبات تطبيق التخطيط الإستراتيجي المدرسي، ونماذج تطبيقية للتخطيط الإستراتيجي المدرسي بالإضافة الى سمات القائد المدرسي الإستراتيجي وأنماطه وأدواره وكفاياته.
الفصل الثالث: وصف واقع كفايات القيادات المدرسية المرتبطة بالتخطيط الإستراتيجي بالمدرسة الثانوية العامة الحكومية بجمهورية مصر العربية من التقارير والوثائق الرسمية.
الفصل الرابع: رصد الوضع الميداني لكفايات القيادات المدرسية المرتبطة بالتخطيط الإستراتيجي بالمدرسة الثانوية العامة الحكومية بجمهورية مصر العربية من وجهة نظر أفراد العينة، وذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية اعتمدت على استبيان موجه لعينة بلغ عددها(305) مديراً ووكيلاً بالمدارس الثانوي العام الحكومي، وذلك من خلال التطبيق بمدارس محافظة القاهرة والتي بلغ عددها (282) مدرسة بنسبة (12.4 %) من إجمالي عدد مدارس الثانوي العام الحكومي بالجمهورية، حيث توصلت الدراسة الميدانية إلى تحديد درجة أهمية الكفايات المرتبطة بالتخطيط الإستراتيجي في الواقع الفعلي لدى عينة الدراسة.
الفصل الخامس: وضع قائمة بكفايات القائد المدرسي كمخطط إستراتيجي في المدرسة الثانوية العامة الحكومية بجمهورية مصر العربية، واستعرض هذا الفصل النتائج المتعلقة بكل من الإطار النظري، وواقع كفايات التخطيط الإستراتيجي نظرياً وميدانياً، وكذلك ترتيب الكفايات من حيث درجة الأهمية للمديرين والوكلاء، ثم عرض قائمة الكفايات المقترح تدريب أعضاء الإدارة المدرسية عليها ليتمكنوا من تطبيق عملية التخطيط الإستراتيجي المدرسي، ومنها:
(1) كفايات مرتبطة بوضع الرؤية، ومنها:
• تحديد الوضع المستقبلي للمدرسة.
• التواصل مع العاملين داخل المدرسة عند وضع الرؤية.
(2) كفايات مرتبطة بوضع الرسالة، ومنها:
• تشجيع المعلمين على المشاركة في صياغة رسالة المدرسة.
• تحديث رسالة المدرسة بشكل مستمر.
(3) كفايات مرتبطة بوضع الغايات الاستراتيجية، ومنها:
• ترتيب الغايات حسب أهميتها لتوجيه الأنشطة بالوحدات المدرسية.
• تحديد الأهداف الإجرائية المرتبطة بالغايات الإستراتيجية للمدرسة.
(4) كفايات مرتبطة بالتحليل البيئي، ومنها:
• تحديد الإمكانيات الداخلية للمدرسة ودرجة استخدامها.
• رصد جوانب الضعف في المدرسة بدقة وموضوعية.
(5) كفايات مرتبطة ببناء الاستراتيجية وتطبيقها، ومنها:
• تقويٍم الخطة الإستراتيجية للمدرسة.
• تهيئة المواقف الإدارية لإظهار قدرات العاملين المسئولين عن تطبيق الإستراتيجية.
(6) كفايات مرتبطة بمتابعة تنفيذ الاستراتيجية، ومنها:
• تقويم أداء المدرسة من حيث التكيف مع التغييرات المتوقعة في ضوء التقارير الرقابية.
• قياس الأنشطة والعمليات والنتائج المحققة بالمدرسة