Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير خدمات التعليم العالي بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم التعلم الخدمي :
المؤلف
فاروق، عبد الوهاب، وفاء.
هيئة الاعداد
باحث / وفاء فاروق عبد الوهاب
مشرف / نادر البير فانوس
مشرف / جابر أحمد الشعراوي
مشرف / أيمن محمد رشاد
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
139ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
31/7/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

المستخلص
على الرغم من أهمية التعليم في جميع أنحاء العالم العربي بشكل عام وعلى الرغم من المبالغ الضخمة من الأموال التي تنفقها الحكومات لرفع مكانة المواطنين عبر مختلف مستويات برامج التعليم ، إلا أن الكثير من الانتقادات تشير إلى تدني جودة ومستوى التعليم ونوعية المخرجات التعليمية في هذه الدول. وعدم مناسبة ناتج التعليم مع خطط التنمية وسوق العمل وارتفاع تكلفة التعليم في ضوء المستوى العلمي المنخفض في المؤسسات التعليمية. وتعد خدمة الجامعة للمجتمع هي الترجمة الفعلية لوظائف الجامعة من أحل إعداد الطلبة لاستيعاب المتغيرات السريعة في عالم العلم والتكنولوحيا، وتعتبر وظيفة الخدمة المجتمعية إحدى الوظائف الرئيسية الثلاثة للتعليم العالي الى جانب التدريس والبحث العلمى، وتهدف هذه الدراسة الى تطوير خدمات التعليم العالى بالجامعات المصرية فى ضوء مفهوم التعلم الخدمى والذى يهدف الى دمج خدمة المجتمع والتعليم الأكاديمي معا ورفع مستوى الأهداف التعليمية التى من شأنها تحقيق التفاعل والتكامل بين الطالب والمعلم والبيئة من خلال المؤسسة التعليمية التى تهدف الى الوقوف على احتياجات المجتمع وفحص قضاياه والوفاء بمتطلبات سوق العمل، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بالدراسة النظرية ووصف المشكلة وتحليل أبعادها وأسبابها باستخدام الأسلوب الاستقرائي والاستنتاج المنطقي من خلال تجميع البيانات والمعلومات والإحصائيات التى ترتبط بموضوع الدراسة من خلال الكتب والمراجع والمؤتمرات العلمية والأبحاث المنشورة والمجلات ومواقع الانترنت وإعداد قائمة استقصاء , تتضمن دراسة إستطلاعية لمعرفة رأي الطلاب و أعضاء هيئة التدريس ومدى قناعتهم عن تطـــوير الخدمات التعليمية من خلال تطبيق التعلم الخدمى في الجامعة ، أظهرت الدراسة أن هناك علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين التعلم الخدمى وبين كل بعد من أبعاد العملية التعليمية ( الطالب والقائمين بالتدريس والمنهج الدراسى والمجتمع )0