Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض طفل ما قبل المدرسة لبعض المواقع الإلكترونية وعلاقته بتنمية القدرات الإبداعية لديه /
المؤلف
الغضبان، هبه إبراهيم على إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / هبه إبراهيم على إبراهيم الغضبان
مشرف / اعتماد خلف معبد
مشرف / إيناس محمود حامد
مناقش / إيناس محمود حامد
الموضوع
المواقع الالكترونية. القدرات الإبداعية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
187ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - قسم الاعلام وثقافة الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

• مقدمة الدراسة:-
تعتبر مرحلة الطفولة من أهم مراحل نمو الإنسان ومن ثم نجد مرحلة الطفولة المبكرة من أهم المراحل في عمر الطفل حيث تعد مرحلة إبداعية بالفطرة وبالتالي لابد من الاهتمام بتربية الطفل على الإبداع.
• مشكلة الدراسة:-
تتمحور إشكالية الدراسة حول معرفة علاقة تعرض طفل ما قبل المدرسة لبعض المواقع الإلكترونية بتنمية القدرات الإبداعية لديه.
• تساؤلات وفروض الدراسة:-
• تساؤلات الدراسة التحليلية
1. ما المضمون المقدم للأطفال في بعض المواقع الإلكترونية للطفل؟
2. ما اللغة المستخدمة في بعض المواقع الإلكترونية للطفل؟
• فروض الدراسة :-
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق تعرضهم لبعض المواقع الإلكترونية حول متغيرات تنمية القدرات الإبداعية لديهم (الطلاقة والأصالة والمرونة والتخيل) لصالح التطبيق البعدي.
• أهمية الدراسة:-
ترجع أهمية الدراسة إلي أهمية دراسة المواقع الإلكترونية للأطفال وأهمية دراسة مرحلة الطفولة المبكرة وأهمية دراسة الإبداع والتفكير الإبداعي كما تسهم هذه الدراسة في استفادة المتخصصين في المجالين الإعلامي وعلم نفس الطفل من نتائج الدراسة لمراعاتها في المستقبل.
• أهداف الدراسة:-
تهدف الدراسة الحالية وبشكل أساسي إلي التعرف على تعرض طفل مل قبل المدرسة من المستوى الثاني (5 -6) سنوات لبعض المواقع الإلكترونية للأطفال وعلاقته بتنمية القدرات الإبداعية لديه من خلال ما يلي:-
• التعرف على عناصر التفكير الإبداعي ( أطفال , طلاقة , مرونة , تخيل ) من خلال سلوك الأطفال أثناء فترة التطبيق العملي للدراسة.
• التعرف على المضمون المقدم للطفل في بعض المواقع الإلكترونية.
أدوات جمع البيانات:-
اعتمدت الباحثة في جميع البيانات على:-
• مقياس رسم الرجل لجودانف هاريس للذكاء.
• اختبار التفكير الابتكاري باستخدام الحركات والأفعال لبول تورانس.
• مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة.
إعداد أ.د / عبد العزيز السيد الشخص.
• استمارة تحليل المضمون إعداد الباحثة.
نتائج الدراسة:-
• أثبتت نتائج الدراسة الحالية صحة الفرض وهو توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق تعرضهم لبعض المواقع الإلكترونية حول متغيرات تنمية القدرات الإبداعية لديهم ( الطلاقة ,والأصالة , والمرونة , والتخيل) لصالح القياس البعدي للدراسة.
• أوضحت النتائج أيضاً اهتمام بعض المواقع الإلكترونية للأطفال ( عين الدراسة ) بالموضوعات الثقافية حيث جاءت في المقدمة بنسبة 39.2% في الترتيب الثاني الموضوعات الجمالية بنسبة 23.6%, يليها في الترتيب الثالث الموضوعات الترفيهية بنسبة 11.9%, ثم الموضوعات الاجتماعية بنسبة 7%, ثم الموضوعات العلمية بنسبة 5.6%, ثم كلاً من الموضوعات الفنية والدينية بنسبة 3.7% لكل منهما ثم الموضوعات السياسية بنسبة 3.4%, ثم الوجدانية بنسبة 1.2% ثم كلاً من الموضوعات الاقتصادية والتنمية البشرية بنسبة 1.% لكل منهما