Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الممارسات الأخلاقية للقادة علي الولاء التنظيمي للعاملين في البنوك التجارية الحكومية العراقية :
المؤلف
أمين، زيد عبد الصمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / زيد عبد الصمد محمد أمين
مشرف / عبدالله أمين جماعه
مشرف / بيومي محمد عماره
مناقش / محمد نصر محمد سعيد
الموضوع
إدارة الأفراد. إدارة اعمال أخلاقيات.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
121 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - إدارة أعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 132

from 132

المستخلص

أضحت الممارسات الأخلاقية للقادة متغيراً جديراً بالبحث في مجال السلوك التنظيمي، فالاهتمام بالقيم الإنسانية والسلوكيات الأخلاقية لها علاقة بالعديد من المتغيرات السلوكية الأخرى مثلاً دالة نجاح المؤسسات حيث ترتبط بالحسن الأخلاقي لدى كل من المدير والعاملين بالمؤسسة( ).
وتهتم منظمات مؤسسات من بينها البنوك التي تسعى لتحمل مسئوليتها الأخلاقية تجاه جميع الأطراف المرتبطة بها بالمبادئ والقيم الأخلاقية التي توجهها، وكيفية غرسها والمحافظة عليها إلى اطول فترة ممكنه.
فالبنوك لكسب ثقة عملائها لتحتل موقعاً تنافسياً متميزاً، ولبلوغ هذا الهدف لابد من أن تكسب ولاء المجموعات الداخلية وهم العاملين لديها في مختلف المواقع التنظيمية.
لم يعد موضوع الولاء التنظيمي طرحاً للمنظمات، بل هو ضرورة حتمية تسعى لتحقيقه، إيماناً منها بتأثيراته الكبيرة على الاداء العام، وكذلك لدعم وتعزيز الولاء التنظيمي للعاملين وتختلف الطرق تستخدمها المنظمة في هذا الصدد وفقاً امكانيات كل منها ووفقاً للقائمين على ادارتها( ).
وهناك عدة امور تعكس السلوك الاخلاقي لقيادة مثل مشاركة العاملين في صناعة القرار واعطائهم حرية أكثر في التعامل وتشجيع روح المبادأة، والابتكار في تقديم الخدمات.
وإذا كان ينظر للثقة في الوقت الحالي والمستقبل على أنها عامل مشترك لجميع المتغيرات التي تؤثر على أداء المنظمات، فيمكن القول إن سلوكيات القيادة الأخلاقية تؤدي دوراً هاماً في دعم وتعزيز الولاء التنظيمي للعاملين.
ويستهدف بما سبق تحقيق تغير جذري في أداء البنوك وزيادة ربحيتها ورفع مستوى الكفاءة وتحقيق التفوق التنافسي، وتحقيق السرعة، وتخفيض التكلفة، من خلال دعم العاملين وتحسين ولائهم وخفض التكلفة وسرعة انجاز الاعمال والمهام.
ونظراً لما تؤديه الممارسات الأخلاقية لقيادة، والولاء التنظيمي للعاملين من دور كبير في تحقيق الأهداف التنظيمية، لذا يحاول الباحث الكشف عن العلاقة بين هذه المتغيرات في أحد القطاعات الهامة التي ترتبط ارتباطاً مباشراً بالاقتصاد البلد وهي البنوك الحكومية العراقية.
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الممارسات الأخلاقية للقادة في تحقيق الولاء التنظيمي للعاملين بالبنوك الحكومية العراقية، من خلال معرفة علاقة أبعاد الممارسات الاخلاقية (العدالة مع الآخرين دعم الإدارة للسلوك الأخلاق احترام الاخرين) على تحقيق الولاء التنظيمي من وجهة نظر العاملين، وكذلك التعرف على الاختلافات المعنوية بين آراء عينة الدراسة حول دور الممارسات الأخلاقية للقادة في تحقيق الولاء التنظيمي.
ويتكون مجتمع الدراسة من المدرين والعاملين بثلاثة بنوك حكومية حيث لجأ الباحث الى اسلوب العينة العشوائية حيث بلغت العينة (376) مفردة وتم التركيز على محافظة بغداد نسبة إلى أعداد فروع البنوك الحكومية وكذلك في عدد الموظفين (من بقية محافظات العراق).
أشارت النتائج الإحصائية الى وجود علاقة تأثيرية معنوية موجبة بين الممارسات الأخلاقية للقادة بشكل منفرد ومجتمع وبين مكونات الولاء التنظيمي، حيث تهتم البنوك عينة الدارسة بالممارسات الأخلاقية للقادة وبشكل عام لما لها علاقة في زيادة الولاء التنظيمي للعاملين.
وكان ترتيب أبعاد الممارسات الأخلاقية في تفسير الولاء التنظيمي هو (احترام الآخرين، العدالة مع الآخرين دعم الإدارة للسلوك الأخلاقي) وذلك من وجهة نظر العاملين وكذلك اثبت نتائج الدراسة عدم وجود اختلافات معنوية بين آراء عينة الدراسة من العاملين اختلافاً معنوياً حول أثر الممارسات الأخلاقية للقادة على الولاء التنظيمي بناء على بعض المتغيرات الديموغرافية (النوع، والتعليم، وسنوات الخدمة في البنك، والعمر).
وأهم توصيات الدراسة زيادة الوعي بالممارسات الأخلاقية لدى قادة البنوك موضع الدراسة من خلال وضع استراتيجية وعقد مؤتمرات علمية وكذلك الاستعانة بالكوادر المهنية وتبني بحوث علمية في مجالات الولاء التنظيمي والعمل على تحقيق التكامل والتناسق بين الممارسات الأخلاقية المتحصل عليها ومجالات الولاء التنظيمي، ضرورة العمل على استقطاب قادة من ذوي المؤهلات والخبرات والمعرفة والقدرات الذهنية الخلاقة والمميزة للعمل ضمن إدارة البنك بأفضل أداء ممكن. إضافة الى ذلك العمل على قياس الموارد البشرية بمؤشرات مالية بدلاً من المؤشرات التقليدية.