Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم ممارسه الرياضه لدى طالبات المعاهد الازهريه بمنطقه الغربيه /
المؤلف
محمد، جيهان متولى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / جيهان متولى محمد محمد
مشرف / محمود يحيى محمد سعد
مناقش / نبيل خليل ندا خليل
مناقش / أحمــد نبيــل عمــر رمضان
الموضوع
التدريب الرياضي. الرياضه البدنيه.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
136 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - الإدارة الرياضية والترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 136

from 136

المستخلص

يعتبر التقويم عنصراً هاماً فى نجاح أى مؤسسة أو منظمة أو هيئة فهو عملية ضرورية للحكم على ما حققته أى منظمة أو هيئة من أهداف وبالتالى قياس مدى نجاح هذه المنظمة وتحديد الإيجابيات والسلبيات والعمل على تعظيم الإيجابيات ومعالجة السلبيات .ويشير محمد صبحى حسانين (1999) إلى أن التقويم يتضمن إصدار أحكام على قيمة الأشياء أو الأشخاص أو الموضوعات ، ويمتد أيضاً إلى مفهوم التحسين أو التعديل أو التطوير، حيث أن هذه العمليات تعتمد أساساً على فكرة ” إصدار الأحكام ” فالتقويم هو الحكم على الأشياء أو الأفراد لإظهار المحاسن والعيوب ومراجعة صدق الفروض الأساسية التى يتم على أساسها تنظيم العمل . ( 38 : 37 ) ويشير كلٍ من كمال الدين درويش ومحمد الحماحمى وسهير المهندس (1996) إلى أن التقويم يعُد عنصراً هاماً من عناصر الإدارة ، إذ من خلاله نتمكن من معرفة مدى تحقيق العملية التربوية للأهداف المراد بلوغها ، وذلك لأنه يشتمل جميع الجوانب الرئيسية للعملية التربوية ويهتم بكل من الوسائل والغايات ويحدد مدى الجهد المطلوب بذله لتحقيق الأهداف ، وعملية التقويم ليست خطوة نهائية فى عملية الإدارة ، وليست هدفا فى ذاته ، وإنما ينبغى أن يسير التقويم جنبا إلى جنب مع عملية التخطيط والتنظيم وتنفيذ المهام .كما أنهم يؤكدا على أنه بدون القياس لن يكون هناك تقويم بالجدية أو بالنتيجة المرغوب فيها، وأن التقويم عملية مستمرة باستمرار العملية الإدارية وملازم لكل خطوة من خطواتها فهو لا يعتبر الخطوة النهائية فى العملية الإدارية لكنة من الخطوات الهامة التى تعطى مؤشرا بما تم إنجازه من أعمال ويحدد مدى الجهد المبذول لكل عملية من العمليات . ( 27 : 297 - 299 ) وتعد الممارسة الرياضية من أهم العوامل التى تساعد على الإرتقاء بالمستوى الصحى والبدنى للفرد ، وتكسبه القوام الجيد ، وتمنحه الأخلاق الحسنة وتجعله قادرا على العمل والإنتاج ، كما تعتبر الرياضة أداة إتصال وتعاون بين الدول ووسيلة تبادل للثقافة بين الشعوب والمجتمعات .وتعد المعاهد الأزهرية نظام متكامل من أنظمة التعليم الدينى الأزهرى فى جمهورية مصر العربية والمماثل لنظام التعليم العام بوزارة التربية والتعليم المشتمل على المراحل التعليمية الثلاث ( ابتدائى وإعدادى وثانوى ) إلا أن الدراسة بقطاع المعاهد الأزهرية تنفرد بسمة خاصة عن الدراسة بمدارس التربية والتعليم ، وذلك منذ صدور القانون رقم (103) لعام 1961م لتنظيم الأزهر والهيئات التى يشملها وكان من مبادئه أن يخرج الأزهر علماء ، يحصلوا على ما يمكن تحصيله من علوم الدين ، ويهيئوا بكل ما يمكن من أسباب العلم والخبرة للعمل والإنتاج فلا يكون حرفتهم هى الدين فقط ، وأن تزال الحواجز بين خريجيه وسائر الخريجين فى التعليم العام فى كل المستويات . ( 36 : 139 ) ، ( 24 : 3 )