Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية وكفاءة تقديرات المعلمين فى الكشف عن المتفوقين فى الذكاء والقدرة على التفكير الابداعى /
المؤلف
ابو ساطى، اميرة صلاح السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / اميرة صلاح السيد محمد ابوساطى
مشرف / هالة رمضان عبدالحميد
مناقش / ايهاب عبدالعزيز الببروى
مناقش / هالة عبداللطيف رمضان
الموضوع
التربية الخاصة.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
111ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
10/1/2018
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

مقدمة:
يعد الطلاب المتفوقين ثروة وطنية وكنزاًللمجتمع,بل وعامل من عوامل نهضته فى جميع المجالات, حيث بهم وعن طريقهم يتم استثمار وتطوير الأنواع الأخرى من الثروات.وذلك لأن أى عمل ثقافى أو حضارى يقوم أساساً على الفكر والجهد البشرى,ثم بعد ذلك على الثروة المادية,كما ان أثمن ما فى الثروة البشرية هى امكانات المتفوقين فهم بما وهبهم الله من تفوق عقلى وقدرات خاصة على الفهم والتطبيق والتوجية والقيادة والابداع أقدر العناصر البشرية على احداث التقدم وقيادة التنمية والتصدى لمعوقاتها وحل مشكلاتها,وهذا شئ لم تغفله سياسة التعليم ولله الحمد,مما يحتم علي المجتمع ضرورة استغلال ما لدى هذة الفئة من قدرات عقلية متميزة استغلالاً تربوياًأمثل,كما يؤكد على مسئولية التربية بشكل عام والمدرسة بشكل خاص فى اكتشاف المتفوقين وتوفير البرامج الملائمة لهم والتى تفى باحتياجاتهم(محمد صالح داود,2009).
تعتمد المجتمعات فى تقدمها على أعمال وانجازات المتفوقين لذلك تعتبر عملية الكشف عن المتفوقين أمرا فى غاية الأهمية فاذا لم يتمكن المجتمع من أكتشافهم ورعايتهم ويفشل فى تحقيق الواجبات المطلوبه لهؤلاء الأطفال المتفوقين,فقد يعيش هذا المجتمع فى ظل التخلف والجمود,لذلك يعد التعرف على المتفوقين والكشف عنهم الخطوة الأساسية الأولى فى البرامج التى تهدف الى حمايتهم ورعايتهم وتلبية حاجاتهم الأساسية واتاحة الفرصة لهم للنمو والتقدم لأنهم هم الثروة الحقيقية لكل مجتمع (سعد الفهيد,1993).
مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة فى التساؤلات التالية:
1-ما مدى فعالية تقديرات المعلمين فى الكشف عن الطلاب المتفوقين فى الذكاء والقدرة على التفكير الابداعى ؟
2-ما مدى كفاءة تقديرات المعلمين فى الكشف عن الطلاب المتفوقين فى الذكاء والقدرة على التفكير الابداعى ؟
3- هل هناك فروق بين المعلمين والمعلمات فى تقديرهم للذكاء والقدرة على التفكير الابداعى لدى تلاميذهم بالمرحلة الابتدائية ؟
4- هل تختلف تقديرات المعلمين للذكاء والقدرة على التفكير الابداعى لدى التلاميذ باختلاف مستويات الخبرة ؟
5-هل تختلف تقديرات المعلمين للذكاء والقدرة على التفكير الابداعى لدى التلاميذ نتيجة لاختلاف تخصصات المعلمين الدراسية ؟
أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية الى :
1-التعرف على فعالية تقديرات المعلمين فى الكشف عن المتفوقين من الجنسين فى كل من الذكاء والقدرة على التفكير الابداعى .
2- التعرف على كفاءة تقديرات المعلمين فى الكشف عن المتفوقين من الجنسين فى كل من الذكاء والقدرة على التفكير الابداعى.
3-معرفة اثر بعض المتغيرات المتعلقة بالمعلمين (النوع- الخبرة – التخصصات الدراسية)فى تقديرهم للذكاء والقدرة على التفكير الابداعى لدى تلاميذهم.
4- تباين مدى وجود علاقة بين تقديرات المعلمين للذكاء والقدرة على التفكير الابداعى لدى تلاميذهم , ودرجاتهم على مقياس كاتل للذكاء وتورانس للتفكير الابداعى .
أهمية الدراسة :
ترجع اهمية الدراسة الى اهمية موضوع المتفوقين, وطرق الكشف عنهم حيث يعد المتفوقين فى كل مجتمع الثروة الوطنية التى سيكون لها شان عظيم فى تقدم وازدهار المجتمعات, ومن هنا تتضح أهمية هذه الفئة وضرورة الاهتمام بها, وتقديم الرعاية والخدمات اللازمة لاستثمار طاقاتهم وقدراتهم, ومن هنا تتبلور الأهمية النظرية للدراسة فى انها تتناول بالبحث فعالية وكفاءة تقديرات المعلمين التى تعتبر من أهم أحد أساليب الكشف عن المتفوقين, وذلك لأنهم من اهم فئات المجتمع, لذلك لابد من الاهتمام بطرق الكشف عنهم ورعايتهم .
اما عن النظرية التطبيقية فهى ان هذة الدراسة سوف تساعد فى معرفة مدى فعالية تقديرات المعلمين لما لها من أهمية فى عملية الكشف عن المتفوقين, وان هذه الدراسة تساعد فى تقييم تقديرات المعلمين, وما درجة الاعتماد عليها فى اكتشاف المتفوقين, والاستفادة من المقاييس التى تتضمن خصائص وسمات التلاميذ المتفوقين, لكي تساعدهم فى عملية الكشف عنهم .
فروض الدراسة:
1-توجد فعالية لتقديرات المعلمين فى الكشف عن الطلاب المتفوقين فى الذكاء والقدرة على التفكير الابداعى .
2-توجد كفاءة لتقديرات المعلمين فى الكشف عن الطلاب المتفوقين فى الذكاء والتفكير الابداعى
3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المعلمين والمعلمات فى تقديرهم للذكاء والقدرة على التفكير الابداعى لدى التلاميذهم بالمرحلة الابتدائية.
1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين تقديرات المعلمين للذكاء والقدرة على التفكير الابداعى لدى التلاميذ ترجع الى سنوات الخبرة.
2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية لتقديرات المعلمين للذكاء والقدرة على التفكير الابداعى لدى تلاميذهم بالمرحلة الابتدائية ترجع الى التخصصات الدراسية.
مصطلحات الدراسة:
أوضحت الدراسة الحالية تعريفات لكل من المصطلحات التالية:
1-تقديرات المعلمين
2- الفعالية.
3-الكفاءة.
4-المتفوق من حيث الذكاء
5-المتفوق من حيث القدرة على التفكير الابداعى.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة الحالية من32 من معلمى ومعلمات المرحلة الابتدائية بمدارس محافظة الشرقية وكذلك 274 من طلاب الصف السادس الابتدائى منهم 93من الذكور و181 من الاناث .
أدوات الدراسة:
استخدمت فى الدراسة الحالية مجموعة من الادوات ,كما يلى :
-اختبار كاتل لذكاء الاطفال.
- اختبار تورانس للتفكير الابداعى”الصورة ب”.
- استمارة تقديرات المعلمين للمتفوقين فى الذكاء والتفكير الابداعى”اعداد الباحثة”.
- مقياس تقديرات المعلمين للخصائص السلوكية للمتفوقين فى الذكاء والتفكيرالابداعى”اعداد الباحثة”.
الاساليب الاحصائية المستخدمة:
1-الاحصاء اللابارامترى لمجموعتين مستقلتين ” أختبار مان ويتنى”
2-حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية وتحليل التباين
3-معامل ارتباط بيرسون .
نتائج الدراسة:
قد تم عرض النتائج فى ضوء تساؤلات الدراسة على النحو التالى:
1--وجود فعالية لتقديرات المعلمين فى التعرف على المتفوقين فى الذكاء والقدرة على التفكير الابداعى,ولكن لم يتمكنوا من التعرف بكفاءة عليهم, حيث كانت نسبة الكفاءة منخفضة.
وهذا يعنى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين تقديرات المعلمين للخصائص السلوكية للمتفوقين فى الذكاء ودرجاتهم على مقياس ”كاتل” للذكاء,ووجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين تقديرات المعلمين للخصائص السلوكية للمتفوقين فى التفكير الابداعى, ودرجاتهم على مقياس ”تورانس” للتفكير الابداعى.
2-عدم وجود فروق بين المعلمين فى تقديراتهم للمتفوقين فى الذكاء والقدرة على التفكير الابداعى ترجع الى (النوع-مستويات الخبرة – والتخصصات الدراسية).