الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى التحقق من فعالية برنامج تدريبى لامهات الاطفال من ذوى الاعاقة الفكرية الخفيفة لتنمية بعض المهارات المعرفية لديهن وتم استخدام مقياس ستانفود بينيه للذكاء الصورة الخامسة (اعداد/ محمد طه، عبد الموجود عبدالسميع مراجعة واشراف محمود السيد ابو النيل 2011) مقياس السلوك التكيفى (اعداد عبدالموجود عبدالسميع 2016) استبيان المهارات المعرفية للامهات 0اعدادالبحث) اختبار المهارات المعرفية للطفل المعاق فكرية اعدادالبحث البرنامج التدريبى اعداد الباحثة تكونت عينة الدراسة النهائية من (22) ام واطفالهم من تلاميذ مدرسة التربية الفكرية من ذوى الاعاقة الفكرية الخفيفة المقيمين اقامة خارجية بمدرسة التربية الفكرية بههيا التابعة لادارة ههيا التعليمية بمحافظة الشرقية وتم اختيارها من عينة كلية قوامها (30) ام اطفالهم من التلاميذ فى الفترة العمرية من (9-12) سنوات وتم تقسيمها الى مجموعتين متساويتين احداهمها تجربية وعددها (11) ام طفلهامن ذوى الاعاقة الفكرية الخفيفة وروعى التساوى بينهم من حيث (عمر الام العمر الزمنى ومستوى الذكاء المستوى الاجتماعى والاقتصادى ومتسوى تعليم الام) وتوصلت الدراسة للنتائج التالية 1- توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات افراد المجموعة التجريبية الضابطة فى قياس البعدى على اختبار المهارات المعرفية لذوى الاعاقة الفكرية الخفيفة ترجع للبرنامج التدريبيى 2- توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات افراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على اختبار المهارات المعرفية لذوى الاعاقة الفكرية الخفيفة ترجع للبرنامج التدريبى 3- لاتوجد فروق دالة احصائيا بين متوسط رتب درجات افراد المجوعة التجريبية فى القياسين الابعد والتتبعى على اختبار المهارات المعرفية لذوى الاعاقة الفكرية الخفيفة . |