Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة فى ضوء التعلم التعاونى لتحسين تدريس بعض مهارات التربية الموسيقية للطلاب/المعلمين. /
المؤلف
شاهين، شيماء جمال الدين عبد الله على.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء جمال الدين عبد الله على شاهين
مشرف / عنايات محمد خليل
مشرف / مرام جلال توفيق
مشرف / أمل سليم ثابت
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
243ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

ملخص البحث
أولا: ملخص البحث باللغة العربية
استراتيجة مقترحة في ضوء التعلم التعاوني لتحسين تدريس بعض مهارات التربية الموسيقية للطلاب/ المعلمين.
استخدم في هذا البحث استراتيجية مقترحة في ضوء التعلم التعاوني لتحسين تدريس بعض مهارات التربية الموسيقية للطلاب/ المعلمين، وهي مهارة الصولفيج القرائي، مهارة العزف على آلة الأكورديون، مهارة الإيقاع الحركي وتكون هذا البحث من خمسة فصول على النحو التالي:-
الفصل الأول: (تقديم البحث) وتضمن:-
مقدمة البحث، مشكلة البحث، تساؤلات البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، حدود البحث، منهج البحث وإجراءاته، مصطلحات البحث.
مشكلة البحث:
ضعف مستوى تدريس بعض مهارات التربية الموسيقية للطلاب/ المعلمين الأمر الذي دعا الباحثة إلى التفكير في إعداد استراتيجية في ضوء التعلم التعاوني لتحسين تدريس بعض مهارات التربية الموسيقية لدى الطلاب/المعلمين.
أهداف البحث:
1- إعداد قائمة ببعض مهارات تدريس التربية الموسيقية والتى يجب توافرها فى الطلاب/ المعلمين.
2- اقتراح استراتيجية في ضوء التعلم التعاوني تساعد في تحسين تدريس بعض مهارات التربية الموسيقية للطلاب/ المعلمين.
3- اعداد مجموعة من الدروس تساعد في تحسين تدريس بعض مهارات التربية الموسيقية للطلاب/ المعلمين.
أهمية البحث:
قد يفيد هذا البحث القائمين على التعليم في:
1-بالنسبة للمعلم:
توفر قائمة بالمهارات التدرييسية الواجب توافرها لدى الطلاب/المعلمين في التربية الموسيقية.
2-بالنسبة للطلاب:
رفع مستوى تدريس بعض مهارات التربية الموسيقية للطلاب/ المعلمين وإمدادهم بالخبرات والمهارات.
3-بالنسبة للمناهج:
إمداد الكليات المتخصصة باستراتيجية تدريس تهدف إلى تحسين المهارات التدريسية لدى الطلاب/ المعلمين في التربية الموسيقية.
حدود البحث:
يقتصر البحث الحالى على الحدود التالية:
4- استراتيجية مقترحة في ضوء التعلم التعاوني تساعد في تحسين بعض مهارات تدريس التربية الموسيقية لدى الطلاب/المعلمين أثناء فترة التربية العملية.
5- بعض المهارات التدريسية لدى الطلاب/المعلمين تخصص التربية الموسيقية وهى:
أ- مهارة الصولفيج القرائي.
ب- مهارة العزف على آلة الأكورديون.
ج- مهارة الإيقاع الحركي.
6- طلاب الفرقة الرابعة بالكليات الموسيقية المتخصصة.
منهج البحث وإجراءاته
منهج البحث:
يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي.
عينة البحث:
1-مجموعة من الدروس المقترحة وعددهم (15) درس قامت بإعدادهم الباحثة.
2- الطلاب/المعلمين بالفرقة الرابعة شعبة التربية الموسيقية بالكليات الموسيقية المتخصصة.
ثالثا: أدوات البحث:
1-قائمة المهارات الموسيقية.
2-بطاقة الملاحظة الخاصة بقياس مدى توافر المهارات التدريسية للتربية الموسيقية لدى الطلاب/المعلمين في:
أ-مهارة الصولفيج القرائي.
ب-مهارة العزف على آلة الأكورديون.
ج- مهارة الإيقاع الحركي.
3-الاستراتيجية التدريسية المقترحة في ضوء التعلم التعاوني.
4-مجموعة مقترحة من الدروس لتحسين تدريس بعض مهارات التربية الموسيقية.
الفصل الثاني: (المفاهيم النظرية)
تتضمن المفاهيم النظرية للبحث أربع محاور رئيسية وهي:
المحور الأول: الاستراتيجية.
المحور الثاني: التعلم التعاوني.
المحور الثالث: مهارات التدريس.
المحور الرابع: الطلاب/المعلمين.
الفصل الثالث: الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث
تم تقسيم الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث وقد صنفت على النحو التالي:
أولا: دراسات وبحوث سابقة تناولت استراتيجية التعلم التعاوني في مجالات مختلفة.
ثانيا: دراسات وبحوث سابقة تناولت استراتيجية التعلم التعاوني في مجال التربية الموسيقية.
ثالثا: دراسات وبحوث سابقة تناولت مهارات التدريس في مجالات مختلفة.
رابعا: دراسات وبحوث سابقة تناولت مهارات التدريس في مجال التربية الموسيقية.
الفصل الرابع: الجلسات المقترحة:
أولا: منهج البحث.
ثانيا: عينة البحث.
ثالثا: أدوات البحث.
الفصل الخامس: (نتائج البحث عرضها وتحليلها وتفسيرها)
توصل البحث إلى النتائج الآتية:
1-إعداد استراتيجية في ضوء التعلم التعاوني لتحسين تدريس بعض مهارات التربية الموسيقة الطلاب/المعلمين في بعض مهارات التربية الموسيقية.
2-إعداد (15) درس لتحسين تدريس بعض مهارات التربية الموسيقية للطلاب/ المعلمين.
في ضوء نتائج البحث تم وضع التوصيات والمقترحات الآتية:-
1-عمل دورات تدريبية وورش عمل لكل أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في كافة المجالات على استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني في التدريس.
2-عمل دورات تدريبية للطالب/المعلم لاستخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التربية الميدانية.
3-الاهتمام باستخدام التعلم التعاوني في المواقف التعليمية وتدريب المعلمين على كيفية تطبيق التعلم التعاوني في الموسيقي.
4-تشجيع الطلاب/المعلمين على تكوين مجموعات صغيرة يتم من خلالها التدريس اليومي في جميع مقرراتهم.
5-استخدام أساليب حديثة ومتنوعة في التدريس.
6-الإطلاع على كل ما هو جديد في طرق التدريس واستراتيجياته.