الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص البحث أولا: ملخص البحث باللغة العربية استراتيجة مقترحة في ضوء التعلم التعاوني لتحسين تدريس بعض مهارات التربية الموسيقية للطلاب/ المعلمين. استخدم في هذا البحث استراتيجية مقترحة في ضوء التعلم التعاوني لتحسين تدريس بعض مهارات التربية الموسيقية للطلاب/ المعلمين، وهي مهارة الصولفيج القرائي، مهارة العزف على آلة الأكورديون، مهارة الإيقاع الحركي وتكون هذا البحث من خمسة فصول على النحو التالي:- الفصل الأول: (تقديم البحث) وتضمن:- مقدمة البحث، مشكلة البحث، تساؤلات البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، حدود البحث، منهج البحث وإجراءاته، مصطلحات البحث. مشكلة البحث: ضعف مستوى تدريس بعض مهارات التربية الموسيقية للطلاب/ المعلمين الأمر الذي دعا الباحثة إلى التفكير في إعداد استراتيجية في ضوء التعلم التعاوني لتحسين تدريس بعض مهارات التربية الموسيقية لدى الطلاب/المعلمين. أهداف البحث: 1- إعداد قائمة ببعض مهارات تدريس التربية الموسيقية والتى يجب توافرها فى الطلاب/ المعلمين. 2- اقتراح استراتيجية في ضوء التعلم التعاوني تساعد في تحسين تدريس بعض مهارات التربية الموسيقية للطلاب/ المعلمين. 3- اعداد مجموعة من الدروس تساعد في تحسين تدريس بعض مهارات التربية الموسيقية للطلاب/ المعلمين. أهمية البحث: قد يفيد هذا البحث القائمين على التعليم في: 1-بالنسبة للمعلم: توفر قائمة بالمهارات التدرييسية الواجب توافرها لدى الطلاب/المعلمين في التربية الموسيقية. 2-بالنسبة للطلاب: رفع مستوى تدريس بعض مهارات التربية الموسيقية للطلاب/ المعلمين وإمدادهم بالخبرات والمهارات. 3-بالنسبة للمناهج: إمداد الكليات المتخصصة باستراتيجية تدريس تهدف إلى تحسين المهارات التدريسية لدى الطلاب/ المعلمين في التربية الموسيقية. حدود البحث: يقتصر البحث الحالى على الحدود التالية: 4- استراتيجية مقترحة في ضوء التعلم التعاوني تساعد في تحسين بعض مهارات تدريس التربية الموسيقية لدى الطلاب/المعلمين أثناء فترة التربية العملية. 5- بعض المهارات التدريسية لدى الطلاب/المعلمين تخصص التربية الموسيقية وهى: أ- مهارة الصولفيج القرائي. ب- مهارة العزف على آلة الأكورديون. ج- مهارة الإيقاع الحركي. 6- طلاب الفرقة الرابعة بالكليات الموسيقية المتخصصة. منهج البحث وإجراءاته منهج البحث: يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي. عينة البحث: 1-مجموعة من الدروس المقترحة وعددهم (15) درس قامت بإعدادهم الباحثة. 2- الطلاب/المعلمين بالفرقة الرابعة شعبة التربية الموسيقية بالكليات الموسيقية المتخصصة. ثالثا: أدوات البحث: 1-قائمة المهارات الموسيقية. 2-بطاقة الملاحظة الخاصة بقياس مدى توافر المهارات التدريسية للتربية الموسيقية لدى الطلاب/المعلمين في: أ-مهارة الصولفيج القرائي. ب-مهارة العزف على آلة الأكورديون. ج- مهارة الإيقاع الحركي. 3-الاستراتيجية التدريسية المقترحة في ضوء التعلم التعاوني. 4-مجموعة مقترحة من الدروس لتحسين تدريس بعض مهارات التربية الموسيقية. الفصل الثاني: (المفاهيم النظرية) تتضمن المفاهيم النظرية للبحث أربع محاور رئيسية وهي: المحور الأول: الاستراتيجية. المحور الثاني: التعلم التعاوني. المحور الثالث: مهارات التدريس. المحور الرابع: الطلاب/المعلمين. الفصل الثالث: الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث تم تقسيم الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث وقد صنفت على النحو التالي: أولا: دراسات وبحوث سابقة تناولت استراتيجية التعلم التعاوني في مجالات مختلفة. ثانيا: دراسات وبحوث سابقة تناولت استراتيجية التعلم التعاوني في مجال التربية الموسيقية. ثالثا: دراسات وبحوث سابقة تناولت مهارات التدريس في مجالات مختلفة. رابعا: دراسات وبحوث سابقة تناولت مهارات التدريس في مجال التربية الموسيقية. الفصل الرابع: الجلسات المقترحة: أولا: منهج البحث. ثانيا: عينة البحث. ثالثا: أدوات البحث. الفصل الخامس: (نتائج البحث عرضها وتحليلها وتفسيرها) توصل البحث إلى النتائج الآتية: 1-إعداد استراتيجية في ضوء التعلم التعاوني لتحسين تدريس بعض مهارات التربية الموسيقة الطلاب/المعلمين في بعض مهارات التربية الموسيقية. 2-إعداد (15) درس لتحسين تدريس بعض مهارات التربية الموسيقية للطلاب/ المعلمين. في ضوء نتائج البحث تم وضع التوصيات والمقترحات الآتية:- 1-عمل دورات تدريبية وورش عمل لكل أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في كافة المجالات على استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني في التدريس. 2-عمل دورات تدريبية للطالب/المعلم لاستخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التربية الميدانية. 3-الاهتمام باستخدام التعلم التعاوني في المواقف التعليمية وتدريب المعلمين على كيفية تطبيق التعلم التعاوني في الموسيقي. 4-تشجيع الطلاب/المعلمين على تكوين مجموعات صغيرة يتم من خلالها التدريس اليومي في جميع مقرراتهم. 5-استخدام أساليب حديثة ومتنوعة في التدريس. 6-الإطلاع على كل ما هو جديد في طرق التدريس واستراتيجياته. |