Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف عناصر العمارة الاسلامية لاستحداث صياغات تشكيلية كمدخل لتدريس التشكيل الورقى ثنائى الابعاد لطلاب قسم التربية الفنية/
المؤلف
محروس, اميرة عصام محمد.
هيئة الاعداد
باحث / اميرة عصام محمد محروس
مشرف / بسمة شوقى نصيف
مشرف / نجوان أحمد رفعت
مشرف / لوزة عبد الحفيظ خالد
الموضوع
النحت.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
385 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 385

from 385

المستخلص

العمارة ما هى الا عناصر اساسية وضعت بطريقة معينة فبها لمسة الذوق الفنى كما روعيت النسب المرتبطة بعضها البعض والتى تكون فى مجموعها الشكل المعمارى ذو الطراز الاسلامى الاصيل ، حيث يمكن توظيفها فى استحداث طريقة تناولها وتجميعها بخامة الورق ثنائى الابعاد ، ويهدف البحث الى الكشف كيفية الاستفادة من اهم اساليب التشكيل الورقى فى العمارة الاسلامية المصرية.
ويحتوى البحث على ستة فصول:-
الفصل الاول:
وقد تناول خلفية البحث التى توضح مفهوم العمارة الاسلامية ، واهمية خامة الورق وخصائصها التشكيلية فى مجال التشكيل الورقى،بالاضافة الى مشكلة البحث وعرضها فى ضوء تساؤل كما يتعرض لاهداف البحث وحدوده واهميتة وفروضة ومنهجة والدراسات المرتبطة بالبحث.
الفصل الثانى:
تناول الفصل الثانى الفن الاسلامى ...اصله وامتداده والعناصر التشكيلية للعمارة الاسلامية فى مصر تناول ايضا مراحل الفن الاسلامى فى مصر ، وعناصر العمارة الاسلامية.
الفصل الثالث :
تناول هذا الفصل مايلى:
العناصر التشكيلية للورق ثنائى الابعاد.
الخصائص الفنية للتشكيل بخامة الورق.
الامكانيات التشكيلية لخصائص خامة الورق.
طرق التشكيل بالورق الثنائى الابعاد.
الفصل الرابع :
يتعرض هذا الفصل لبعض النحاتين المعاصرين المشتغلين بالورق فى العمارة الاسلامية وعرض لاعمالهم المنفذة بهذة الخامة ،ومن بين هؤلاء النحاتين:
كريستينا ليهان.
دافنلى لى.
انغريد سيلياكوس.
كاميل اوتولى.
جيل سيلفيا .
تشونج يى.
الفصل الخامس:
تناولت الباحثة فى هذا الفصل اعداد وحدة تدريسية تقوم على كيفية توظيف عناصر العمارة الاسلامية بالتشكيل الورقى ثنائى الابعاد ،وتقوم باجراء التجربة الميدانية وتحديد عينة البحث واجراء التطبيق.
الفصل السادس :
وفية تمت معالجة النتائج ومناقشتها ، وعرض لصور التجربة التى توضح استفادة الطلاب من الوحدة التدريسية.