الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة: إلى دراسة فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج فى تنميـة جدارات التجـارة الالكتــرونية لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية المتقدمة، وتكونت مجموعة الدراسة من( )03طالبا وطالبة، واستخدمت الدراسة أدوات المعالجة التجريبية: قائمة جدارات التجارة الالكترونية، وبرنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتنميتها، وأدوات القياس وتشمل اختبار تحصيلى لقياس معارف الخاصة التجارة الالكترونية، وبطاقة ملاحظة لقياس مهاراتها، ومقياس الاتجاه نحو التجارة الالكترونية. وتم التوصل إلى النتائج التالية : -1يوجـــد فـــرص دال إحصـــائيا عنـــد مســـتوى دلالـــة ( ) 3031بـــين متوســـطى درجـــات التطبيـــص القبلـــى والتطبيـــص البعـــدى للاختبـــار التحصــيلى فــل المعــارف الخاصــة بالتجــارة الالكترونيــة علــى مســتويات (التــ كر– الاســتيعاب- التحصــيل ككــل) ، و لــ لصــالح درجات التطبيص البعدى، كما كانت قيم حجم التأثير من النوع الكبير ).(η20.14 -2يوجد فرص دال إحصائيا عند مستوى دلالة ( ) 3031بين متوسطى درجات التطبيص القبلى والتطبيـص البعـدى لبطاقـة الملاحظـة لمهــارات التجــارة الالكترونيــة علــى مســتويات (التســجيل ببنــ الكترونــل– تفعيــل الحســاب ببنــ الكترونــل – تصــميم موقــع للتجــارة الالكترونية- عمليات التجارة الالكترونية- المهارات ككل) ، و ل لصالح درجات التطبيص البعدى، كما كانـت قـيم حجـم التـأثير مـن النوع الكبير ).(η20.14 -0يوجد فرص دال إحصـائيا عنـد مسـتوى دلالـة ( ) 3031بـين متوسـطى درجـات التطبيـص القبلـى والتطبيـص البعـدى لمقيـاس الاتجـاه نحو التجارة الالكترونية على أبعاد (قيمة التجارة الالكترونية- الاستمتاع بالتجارة الالكترونية- أهميـة دراسـة التجـارة الالكترونيـة بعـد التخرج – الاتجاه ككل)، و ل لصالح درجات التطبيص البعدى، كما كانت قيم حجم التأثير من النوع الكبير ).(η20.14 التطبيقات العملية : -1استخدام برنامج التجارة الالكترونية فى تنمية جدارات التجارة الالكترونية. -2استخدام الاختبار التحصيلى للمعارف الخاصة بالتجارة الالكترونية فى مستويى (الت كر– الاستيعاب) . -0استخدام بطاقة ملاحظة مهارات التجارة الالكترونية . -4استخدام مقياس الاتجاه نحو التجارة الالكترونية. |