الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يواجه الطلاب المعاقون سمعياً قصور في تحقيق الفهم القرائي في مادة القراءة وغالباً ما يظهر ذلك في المرحلة الابتدائية وهناك العديد من الدراسات التي تناولت فعالية البرامج المختلفة في تحسين الفهم القرائي لدى هؤلاء الطلاب والتي توصلت جميعها إلى إمكانية تحسين مستوى الفهم القرائي لديهم، لذلك تقوم الباحثة بمحاولة التحقق من فعالية إحدى استراتيجيات ثنائية اللغة في تحسين مهارات الفهم القرائي لدى المعاقين سمعياً. هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى تحسين مهارات الفهم القرائي لدى عينة من الطلاب المعاقين سمعياً. واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: قائمة بمهارات الفهم القرائي، ( إعداد/ الباحثة )، اختبار الفهم القرائي، ( إعداد/ الباحثة )، البرنامج التدريبي، ( إعداد/ الباحثة ). عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (18) طفلاً من المعاقين سمعياً في مدرسة الأمل بمحافظة الإسماعيلية الذين يتـﺭﺍﻭﺡ ﺍﻟﻔﻘـﺩﺍﻥ ﺍﻟﺴـﻤﻌﻲ لديهم بين (35-90 ) ﺩﻴﺴﺒل في الصف الخامس الابتدائي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (9) أطفال و الأخرى ضابطة وعددها (9) وروعي تحقيق التساوي بينهما من حيث (العمر الزمني، ومستوى الذكاء، والمستوى الاجتماعي – الاقتصادي). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على اختبار مهارات الفهم القرائي ترجع للبرنامج التدريبي. 2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار مهارات الفهم القرائي ترجع للبرنامج التدريبي. 3- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على اختبار مهارات الفهم القرائي وذلك بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج التدريبي. |