Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم أداء أجهزة العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية في دولة الكويت :
المؤلف
الرشيدي، محمد عوض نافع.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عوض نافع الرشيدي
مشرف / سوزان القليني
مشرف / دينا الخطاط
مناقش / سعاد عبد الوهاب
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
235ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علوم الاتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

تتناول الدراسة تقييم دور العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية في دولة الكويت مع التطبيق على ديوان الخدمة المدنية، وذلك لسببين رئيسين هما:
- أهمية ديوان الخدمة المدنية - إذ يمثل العمود الفقري للجهاز الحكومي الكويتي.
- أهمية دور العلاقات العامة في دراسة الجماهير والتعرف على آرائهم حول المؤسسات والخدمات التي تقدم من خلالها بل وآليات العمل بها، ثم نقل هذه الآراء إلى إدارة المؤسسات لتستعين بها أثناء عمليات التطوير التي يجب على كل مؤسسة القيام بها ذاتيًا وبشكل دوري؛ وكذا تكون العلاقات العامة من الأهمية بمكان بحيث يجب على المؤسسات إعطائها مكانة كبيرة، إذ تقاوم ظاهرات الضعف بالمؤسسات وتساهم في تقويمها.
وتتكون الدراسة من ثلاثة فصول تأتي على النحو التالي:
الفصل الأول الإطار المنهجي للدراسة:
تضمن هذا الفصل مناقشة الإطار العام للدراسة ذاتها من جهة وطرق جمع البيانات وتقييمها ومعالجتها من جهة أخرى؛ أما عن الإطار العام للدراسة فقد احتوى على مشكلة الدراسة وأهميتها ومفاهيمها، بالإضافة إلى أهداف الدراسة وتساؤلاتها وفروضها ذلك إلى جانب الدراسات السابقة.
وأما عن طرق جمع البيانات وتقييمها ومعالجتها فقد تناول الباحث استمارة الاستبيان ومقاييس صدقها ومدى ثبات نتائجها على فترات زمنية مختلفة وعينات متباينة كما تناول طرق المعالجة الإحصائية للبيانات ونتائج استمارات الاستبيان التي اعتمد عليها في دراسته
الفصل الثاني الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة في المؤسسات الحكومية:
ناقش هذا الفصل أسس ومبادئ العلاقات العامة ووظائفها وإطارها التنظيمي في المؤسسات الحكومية، ثم تناول الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة في تلك المؤسسات. وانتقل بعد ذلك للمحور الأساسي الذي تقوم عليه الدراسة وهو تقييم أداء العلاقات العامة وبرامجها في المؤسسات الحكومية عمومًا وفي الكويت خصوصًا.
الفصل الثالث نتائج الدراسة المسحية:
اشتمل هذا الفصل من الدراسة على نتائج الدراسة بمختلف أنواعها، إذ تناول في البداية نتائج دراسة تحليل المضمون ثم انتقل إلى نتائج دراسة القائم بالاتصال وأخيرًا تناول الفصل نتائج الدراسة الميدانية التي أُجريت على جمهور المتعاملين مع جهاز الخدمة المدنية الكويتي، ثم تناول الباحث اختبار فروض الدراسة ومنها إلى الاستنتاجات وخاتمة الدراسة ثم تقدم الباحث بمجموعة من المقترحات والتوصيات لتحسين آداء إدارة العلاقات العامة بديوان الخدمة المدنية بالكويت.