Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تعليمي قائم غلى نظرية الذكاءات المتعددة في تحسين بعض مهارات الفهم القرائي والكتابة في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت /
المؤلف
ثاجب، فاطمة عيد كريم.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة عيد كريم ثاجب
.
مشرف / محمد محمود محمد موسى
.
مشرف / عبير أحمد علي
.
مناقش / عبد الحميد زهري زهري سعد
.
مناقش / مصطفي رسلان
.
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس - مصر.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
331 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللسانيات واللغة
الناشر
تاريخ الإجازة
3/8/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس اللغه العربيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 331

from 331

المستخلص

خاتمة البحث ملخص البحث يتناول هذا الجزء ملخص البحث من حيث مشكلة البحث، وأهميتها، وخطة دراستها، والنتائج التي تم التوصل إليها، ومقترحات البحث، ويتم عرض ذلك فيما يلي :
- مشكلة البحث، وخطة دراستها :
علي الرغم من أهمية ، مهارات الفهم القرائي ومهارات الكتابة كمهارات أساسية وضرورية من مهارات اللغة العربية ؛ إلاأن نتائج العديد من الدراسات والبحوث كشفت عن ضعف التلاميذ في المراحل الدراسية المختلفة في مهارات الكتابة والفهم القرائي، ومن هذه الدراسات دراسة مني إبراهيم (٢٠٠٤) ، ودراسة حافظ حنفي (٢٠٠٨) ، ودراسة شعبان عبد القادر (٢٠٠٥) ، ودراسة حاتم حسين (٢٠٠٧)، ودراسة هبة علي (٢٠١٠) فقد أوضحت هذه الدراسات الحاجة إلي تنمية مهارات الكتابة والفهم القرائيلدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام أساليب تعلم حديثة ومتنوعة.
ومن خلال عمل الباحثة كمعلمة للغة العربية بإحدى مدارس التعليم الابتدائي لاحظت وجود تدني، وضعف واضح عند بعض التلاميذ في الفهم القرائيومهارات الكتابة .
- تحديد مشكلة البحث :
وتم تحديد مشكلة البحث من خلال الإجابة على الأسئلة الآتية :
1- ما مهارات الفهم القرائي والكتابة المناسبة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت؟
2- ما أسس بناء برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تحسين بعض مهارات الفهم القرائي والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت ؟
3- ما فاعلية البرنامج التعليمي القائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تحسين بعض مهارات الفهم القرائي والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت ؟
حدود البحث :
تم الالتزام في البحث الحالي بالحدود التالية :
أ‌- مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة الأرقم الابتدائية للبنين بمنطقة الأحمدي التعليمية بدولة الكويت.
ب‌- بعض مهارات القراءة (الفهم القرائي) والكتابة والتي يتم تحديدها بناء على أراء السادة المحكمين.
د‌- الذكاءات السبعة التي حددها جاردنر في نظريته وهي( الذكاء اللغوي- الذكاء المنطقي الرياضي- الذكاء المكاني- الذكاء الحركي – الذكاء الموسيقي – الذكاء الاجتماعي – الذكاء الشخصي – الذكاء الطبيعي)، والتزمت الباحثة في البحث الحالي بالاستراتيجيات القائمة على الذكاءات السبعة ( الذكاء اللغوي- الذكاء المنطقي الرياضي- الذكاء المكاني- الذكاء الحركي – الذكاء الموسيقي – الذكاء الاجتماعي – الذكاء الشخصي – الذكاء الطبيعي) لارتباطها الوثيق بالمهارات موضع البحث.
إجراءات البحث :
سار البحث وفق الإجراءات والخطوات التالية:
أولا- للإجابة عن السؤال الأول:
لتحديد مهارات القراءة (الفهم القرائي) والكتابة المناسبة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت المقرر. تم إتباع الخطوات التالية:
- الدراسات والبحوث السابقة العربية،والأجنبية التي تناولت مهارات الفهم القرائي والكتابة.
- الأدبيات التربوية التي تناولت الفهم القرائي والكتابة.
- خصائص تلاميذ المرحلة الابتدائية .
- أراء المتخصصين والخبراء.
تم جمع المهارات في قائمة مبدئية وعرضها على المحكمين وتعديلها في ضوء أرائهم .
ثانياً- للإجابة عن السؤال الثاني:
لتحديد أسس بناء برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تحسين مهارات الفهم القرائي ومهارات الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، تم إتباع الخطوات التالية:
‌أ- مراجعة البحوث والدراسات السابقة الخاصة ببناء البرامج التعليمية.
‌ب- دراسة طبيعة تلاميذ المرحلة الابتدائية.
‌ج- دراسة نظرية الذكاءات المتعددة.
‌د- تحديد الأهداف العامة والخاصة للبرنامج.
‌ه- تحديد محتوى البرنامج.
‌و- الوسائل والأنشطة التعليمية المناسبة لتحسين الفهم القرائي والكتابة.
‌ز- أساليب التقويم.
ثالثاً: للإجابة عن السؤال الثالث:
لتحديد فاعلية البرنامج التعليمي القائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تحسين مهارات الفهم القرائي ومهارات الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، تم اتباع الخطوات التالية:
‌أ- إعداد دليل التلميذ، ويتضمن الخبرات التعليمية، والأنشطة التي يقوم بممارستها خلال التدريس باستخدام برنامج الذكاءات المتعددة.
‌ب- إعداد دليل المعلم لإرشاده إلي كيفية التدريس باستخدام الذكاءات المتعددة.
‌ج- إعداد اختبار الفهم القرائي والكتابة.
‌د- اختبار مجموعة البحث من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة الأرقم الابتدائية للبنين وتقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة.
‌ه- تطبيق مقياس الذكاءات المتعددة علي تلاميذ مجموعة البحث ، للتعرف علي الذكاءات الموجودة.
‌و- تطبيق أدوات البحث تطبيقا قبليا.
‌ز- التدريس لمجموعة البحث باستخدام برنامج قائم علي نظرية الذكاءات المتعددة، بينما تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية.
‌ح- تطبيق أدوات البحث تطبيقا بعديا.
‌ط- جمع البيانات، وإجراءات المعالجة الإحصائية، والتوصل إلى نتائج البحث التجريبية وتحليليها وتفسيرها.
‌ي- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما تسفر عنه نتائج البحث الحالي.
أهمية البحث :
تتضح أهمية البحث الحالي في أنه:
1. يفيد واقعي المناهج لمدارس التعليم الابتدائي في إضافة أنشطة وتدريبات تعتمد على استراتيجيات الذكاءات المتعددة لتنمية مهاراتي القراءة والكتابة لدي التلاميذ.
2. يزود المعلمون بمدارس التعليم الابتدائي بالعديد من أساليب وطرق التدريس التي تساعدهن في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى التلاميذ.
3. يفعل دور الأنشطة الصفية واللاصفية ويزود من ممارسة التلاميذ للأنشطة اللغوية.
4. ينمي مهارات القراءة والكتابة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.
5. قد يفتح أفاقا جديدة في مجال البحث في طرائق تدريس اللغة العربية لإعداد دراسات مماثلة للمهارات اللغوية المختلفة والمراحل الدراسية المختلفة.
- تفسير النتائج :
1- حققت التلاميذ تفوقا في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة عن التطبيق القبلي لاختبار مهارات الكتابة ممايؤكد دور الاستراتيجيات القائمة علي الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات الكتابة.
2- تحسن مستوي أداء التلاميذ في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي لمهارات الفهم القرائي ممايؤكد أهمية الاستراتيجيات القائمة علي الذكاءات المتعددة في تحسين مهارات الفهم القرائي.
3- وجود تأثير إيجابي بين مهارات الفهم القرائي والكتابة مما يسهل تعلمها باستخدام الاستراتيجيات القائمة علي الذكاءات المتعددة.
4- تتميز الاستراتيجيات القائمة علي الذكاءات المتعددة بقدرتها علي جذب انتباه التلاميذ بطريقة مشوقة تختلف عن الطرق المعتادة في تدريسهم.
5- استخدام الاستراتيجيات القائمة علي الذكاءات المتعددة يزيد من تحصيل التلاميذ في مهارات الكتابة ومهارات الفهم القرائي.
جعلت الاستراتيجيات القائمة علي الذكاءات المتعددة من التلاميذ محورا للعملية التعليمية.
6- شجعت الاستراتيجيات القائمة علي الذكاءات المتعددة علي مشاركة جميع التلاميذ كل حسب ذكائها ( ميولها) .
7- الاستراتيجيات القائمة علي الذكاءات المتعددة تراعي الفروق الفردية بين التلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
8- الاستراتيجيات القائمة علي الذكاءات المتعددة والأنشطة المستخدمة في تنفيذ الدروس تضفي جوا من البهجة والمتعة في الفصل وتكسب التلاميذ خبرات جديدة.
9- الاستراتيجيات القائمة علي الذكاءات المتعددة أتاحت للتلاميذ التعبير عن أنفسهم.
وهذا يعني وجود أثر لاستخدام بعض الاستراتيجيات القائمة علي الذكاءات المتعددة في تحسين بعض مهارات الكتابة والفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
10- وجاءت هذه النتائج متسقة مع نتائج البحوث السابقة التي استخدمت استراتيجيات الذكاءات المتعددة في تنمية المهارات اللغوية المختلفة، مثل دراسة (أيمن عيد بكري،2006 )، ودراسة(بدر محمد العبد،2006)، ودراسة( جبريل أنور حميدة،2007)، ودراسة(هيام عبد العال،2011)، ودراسة (إسماعيل سعد،2012)، ودراسة(عبد الحليم حسن،2017)، ودراسة(هبه عبد الحميد، 2018).
ثانيا - توصيات البحث ومقترحاته
أ - توصيات البحث :
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالي يتم تقديم مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تسهم في الأخذ بنتائج هذا البحث إلي حيز التطبيق العملي، ويمكن عرض هذه التوصيات على النحو التالي :
1- عقد دورات تدريبية لمعلمات الصف الخامس الابتدائي علي استخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات اللغة العربية المختلفة ، وإعداد الدروس ، والتنويع في الأنشطة التعليمية وفقا لاستراتيجيات الذكاءات المتعددة لتتمكن المعلمات من تطبيقها وحسن استخدامها مع التلاميذ.
2- تعميم استراتيجيات التدريس القائمة على الذكاءات المتعددة في التدريس بمدارس التعليم الابتدائي.
3- الاهتمام بالمناهج الدراسية لتتناسب مع ذكاءات التلاميذ في مدارس المرحلة الابتدائية ، لاستغلال جوانب القوة لدي التلاميذ في ذكاءهم المختلف.
4- استخدام الاستراتيجيات القائمة علي الذكاءات المتعددة في تنمية المهارات اللغوية لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
5- ضرورة الاهتمام من جانب واضعي المناهج بنظريات التعلم الحديثة وتطبيقاتها التربوية التي تؤكد علي الدور الايجابي للمتعلم عند تطويرهم المناهج.
6- ضرورة تقديم الأسئلةوالأنشطة الواردة في كتب اللغة العربية بصورة تساعد معلمات الصف الخامس الابتدائي بطريقة تناسب ذكاءاتهن.
7- الاستفادة من قائمة مهارات الفهم القرائي التي توصل إليها البحث لتكون مرشدا لمعلمات الصف الخامس الابتدائي في تدريس أنشطةالفهم القرائي.
8- الاستفادة من قائمتي مهارات الكتابة والفهم القرائي التي توصل إليها البحث لتكون مرشدا لمعلمات الصف الخامس الابتدائي في تدريس أنشطة الكتابة.
ب - مقترحات البحث:
في ضوء ماأسفرت عنه نتائج البحث الحالي تم تقديم مجموعة من المقترحات التي يمكن أن تسهم في الأخذ بنتائج هذا البحث إلي حيز التطبيق العملي ، ويمكن عرض هذه المقترحات علي النحو التالي:
1- دراسة أثر استخدام بعض الاستراتيجيات القائمة علي الذكاءات المتعددة في تحسين بعض المهارات اللغوية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.
2- فاعلية استخدام بعض الاستراتيجيات القائمة علي الذكاءات المتعددة في تحسين بعض مهارات الإملاء والخط لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.
3- دراسة تقويمية حول تقويم كتب اللغة العربية للصفوف الدنيا بالتعليم الابتدائي في ضوء صلاحيته لتنمية مهارات اللغة العربية لدي التلاميذ.
4- قياس أثر استخدام بعض الاستراتيجيات القائمة علي الذكاءات المتعددة في تنمية بعض مهارات التفكير الناقدة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.
5- قياس أثر استخدام بعض الاستراتيجيات القائمة علي الذكاءات المتعددة في تحسين بعض مهارات الاستماع الناقد لدي تلاميذ الفصل الثالث الابتدائي.
6- فاعلية تدريب معلمات التعليم الابتدائي علي تنمية الذكاءات المتعددة لدي تلاميذ مدارس التعليم الابتدائي من خلال مقررات اللغة العربية.