Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الاجتماعي لخفض التنمر لدى عينة من المراهقين /
المؤلف
محارب، إيمان أبو الحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان أبو الحمد محمد محارب
مشرف / أسماء محمد محمود السرسي
مشرف / محمد رزق البحيري
مناقش / ليلى أحمد السيد كرم الدين
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
265ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
17/6/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الطالبة: إيمان أبو الحمد محمد محارب
عنوان الدراسة: فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الاجتماعي لخفض التنمر لدى عينة من المراهقين
جهة الدراسة: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال، 2019م.
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الاجتماعي لخفض التنمر لدى عينة من المراهقين من (13-15) سنة. الإجراءات: تكونت عينة الدراسة من (40) مراهقًا من الذكور مقسمين بالتساوي في مجموعتين (20) مراهقًا للمجموعة التجريبية و(20) مراهقًا للمجموعة الضابطة, تم اختيارهم بطريقة قصدية ووزعوا عشوائيًا بين المجموعتين التجريبية والضابطة وتراوحت أعمارهم ما بين (13-15) سنة، وتم الاستعانة بأدوات: اختبار جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي (إعداد: طه المستكاوى, 2000)، مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد البحيرى, 2002)، مقياس الذكاء الاجتماعي للمراهقين (إعداد: الباحثة)، مقياس التنمر للمراهقين (إعداد: الباحثة)، برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الاجتماعي للمراهقين (إعداد: الباحثة). النتائج: أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى عينة المراهقين, ومن ثم خفض التنمر لدى عينة الدراسة من المراهقين