Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ما وراء التحليل لفاعلية البرامج القائمة على نظرية الذكاءات المتعددة فى تنمية التحصيل الدراسي /
المؤلف
فراج، مرفت عبدالله مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / مرفت عبدالله مصطفى فراج
مشرف / عبدالناصر السيد عامر
مناقش / محمد سعد محمد على
مناقش / نجلا عبدالله ابراهيم
الموضوع
علم النفس. الذكاء.
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
100 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
16/8/2016
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 114

from 114

المستخلص

هدفت الدراسة إلى حساب حجم الاثر الكلى للارتباط بين البرامج المعتمدة على نظرية الذكاءات المتعددة والتحصيل الدراسي في البيئة العربية في ضوء ما وراء التحليل، والمقارنة بين احجام الاثر للدراسات التي تناولت التحصيل في مرحلة ما قبل الجامعي عن نظيرتها في مرحلة بعد الجامعي.
واستخدمت الدراسة المنهج وصفى تحليليوتضمنت عينة البحث 22 دراسة عربية تتناول البرامج القائمة على استخدام نظرية الذكاءات المتعددة وتأثيرها على التحصيل الدراسي وذلك في ضوء المعايير التي حددتها الباحثة لما وراء التحليل
وتوصلت الدراسة إلى عدم تجانس الدراسات الداخلة في ما وراء التحليل وهذا بسبب ارتفاع مؤشر Q ودلالتها الاحصائية التي ذادت عن الصفر، وبلغ حجم التأثير الكلي للدراسات الداخلة للتحليل في ما وراء التحليل القيمة ”-1.36” وهي قيمة دالة احصائياً في تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية، وبلغ حجم التأثير الكلي للدراسات الداخلة للتحليل في ما وراء التحليل القيمة ”2.737 ” وهي قيمة دالة احصائياً في تصميم المجموعة الواحدة بتصميم قبلي وبعدي، واسفرت النتائج عن وجود فروق ذات احصائية بين المرحلة الابتدائية والاعدادية في متوسط درجات حجم تأثير هيدج لصالح دراسات المرحلة الابتدائية، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين تصميم المجموعة الواحدة وتصميم المجموعتين فى متوسطات حجم التأثير لهيدج.