Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح في الرسم لتعزيز قيم الانتماء والمواطنة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
الصفتى، كوثر عماد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / كوثر عماد احمد الصفتى
مشرف / مجدى فريد عدوى
مشرف / هنادى مختار زهران
مناقش / اشرف احمد العتباني
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
269 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

فاعلية برنامج مقترح في الرسم لتعزيز قيم الانتماء والمواطنة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية
هدف البحث إلى:
1. إلقاء الضوء على مفاهيم (القيم، والإنتماء، والمواطنة) وترسيخها فى الوجدان.
2. تعزيز الشعور بالإنتماء والمواطنة من خلال تقديم برنامج فى الرسم.
3. انتاج رسومات تتسم بالطابع الوطني (القومى) النابع من الشعور الداخلي للطفل.
4. تعزيز الجانب المهارى فى انتاج رسومات فنية مستحدث تتسم بالطابع القومى.
مشكلة البحث:
يعد مفهوم الإنتماء للوطن من المفاهيم المهمة فى عالمنا المعاصر، خاصة فى تلك الآونة الأخيرة التى بدأ يظهر منها ضعف الانتماء وفقدان قيم المواطنةنتيجة لما يعيشه الوطن العربي من أزمات حيث اهتم البحث بتقديم برنامج إجرائي لكيفية تنمية قيم الولاء والمواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال فن الرسم، كما يهتم البحث بتوجيه المسئولين بوزارة التربية والتعليم لضرورة تعزيز قيم الانتماء والمواطنة داخل المقررات الدراسية بوجه عام بالإضافة للتعرف على الصعوبات التى قد تواجه كل من المعلم والمتعلم فى تنمية قيم الانتماء والمواطنة والقيم بوجه خاص.
كما تحددت فروض البحث كالآتى:
- إنه من خلال تطبيق برنامج مقترح فى الرسم يمكن تعزيز قيم الإنتماء والمواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وذلك لما يتمتع به الطفل فى هذه المرحلة من قابلية للتعديل والتشكيل فى السلوك.
- من خلال تقديم برنامج مقترح فى الرسم يمكن انتاج رسومات فنية مستحدثة تتسم بالطابع القومي.
- من خلال تقديم برنامج مقترح فى الرسم يمكن انتاج اتقان رسومات فنية مستحدثة تتسم بالطابع القومي.
- يمكن الاستفادة من البرنامج المقترح في تعزيز الجانب المهاري لانتاج رسومات فنية مستحدثة تتسم بالطابع القومي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية.
وتتلخص أهمية البحث فيما يلى:
• توضيح وتعزيز قيم الانتماء والمواطنة التى ينبغي تضمينها فى مرحلة التعليم الأساسى، ويمكن الاستعانة بها فى عمليات تخطيط وبناء وتطوير مناهج المرحلة الابتدائية.
• كما تتبع أهمية البحث الحالى لكونه يطبق على المرحلة الابتدائية، فيها يتمتع الطفل بقابلية عالية للتشكيل واكتساب العادات والاتجاهات والسلوكيات الصحيحة.
والبحث مقسم الى خمسة فصول موزعة على النحو التالى:
الفصل الاول:
وتتضمن خلفية البحث ومشكلته والهدف منه وأهميته والفروض وحدوده ومنهجيته وخطواته والمصطلحات والدراسات السابقة.
الفصل الثانى:
وقد تناولت الباحثة فى هذا الفصل ما يخص فن الرسم واهميته, والطفولة ومرحلة الطفولة الوسطى وهى عمر عينة البحث (7-9) سنوات ورسوم الأطفال وما يخصها وأهميتها.
الفصل الثالث:
وقد تم الحديث فيه عن القيم ومفاهيمها ومفهوم الانتماء واهميته للفرد والمجتمع والانتماء لدى المرحلة الابتدائية, كما تناول الفصل ايضا الحديث عن المواطنة وتعليمها وكيفية تعزيزها, كما اشار الفصل لدور الفن التشكيلى وعلاقته بالانتماء والمواطنة, كما ذكر بعض الفنانين الذين تأثروا واثروا فى المجتمع ودورهم القومى وانتاجهم للوحات تعبر عن حالات المجتمع .
الفصل الرابع:
تناولت الباحثة فى الفصل الرابع الجانب التطبيقى للبحث وكيفية بناء البرنامج المقترح التعليمى وأهداف البرنامج, وطرق التدريس والفنيات المستخدمة فى البرنامج إلى جانب تناولها لأساليب التقويم المتبعة فى البرنامج وقد صممت الباحثة مقياس للانتماء والمواطنة وقامت بعمل موضوع رسم قبلى واخر بعدى, وصممت أيضاً بطاقة تحكيم اعمال التلاميذ الناتجة للحكم عليها من ناحية انها تتسم بالطابع الوطنى أم لا, أو أنها تحمل قيم للانتماء والمواطنة, كما صممت بطاقة تحكيم للأعمال الفنية من حيث القيم التشكيلية والتقنية التى تحملها الرسومات.
الفصل الخامس:
وقد اشتمل على تحليل النتائج وتفسيرها ومناقشتها من خلال عمل احصاء ومقارنة الدرس القبلى والبعدى, مع تطبيق المقياس قبلى وبعدى ومن خلال بطاقات التحكيم فكانت النتائج كالآتى:
من خلال استعراض وتحليل نتائج تقييم الرسومات الفنية المستحدثة التي تتسم بالطابع القومي التي تم تنفيذها بعد التجربة في ضوء فروض وأهداف البحث تمكنت الباحثة من استخلاص ما يلي:
1- أمكن للباحثة من خلال الممارسات التجريبية من انتاج الرسومات الفنية المستحدثة التي تتسم بالطابع القومي ومن خلال الدراسة والتحليل لأثر البرنامج المقترح، التوصل إلى الكشف عن الإمكانات الجمالية والتشكيلية لمهارات انتاج رسومات فنية مستحدثة تتسم بالطابع القومي, كذلك استطاع عينة البحث من خلال إجراء التجربة توظيف مهارات استخدام الكولاج للرسومات الفنية المستحدثة التي تتسم بالطابع القومي, وقد تحقق ذلك من خلال ما أكدته آراء السادة المحكمين للأعمال المنفذة بعد اتمام التجربة.
2- من خلال النتائج السابقة أمكن التوصل إلى وجود علاقة لتدريس فن الرسم باستخدام البرنامج المقترح والتي يمكن الاستفادة منها في تعزيز انتاج الرسومات الفنية المستحدثة التي تتسم بالطابع القومي.
وبهذا يتحقق الفرض الذي ينص على:
- أنه يمكن الاستفادة من البرنامج المقترح, في تعزيز الجانب المهاري لانتاج رسومات فنية مستحدثة تتسم بالطابع القومي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية.
وقد توصلت الباحثة للنتائج التالية:
1. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس قيم الانتماء والمواطنة لصالح التطبيق البعدي.
2. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات مجموعة البحث فى التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة تحكيم الرسومات الفنية المستحدثة التي تتسم بالطابع القومي لصالح التطبيق البعدى
ويتفرع من هذا الفرض الفروض التالية:
• يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات مجموعة البحث فى التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة تحكيم الرسومات الفنية المستحدثة التي تتسم بالطابع القومي (مهارات القيم الفنية والجمالية) لصالح التطبيق البعدى
• يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة تحكيم الرسومات الفنية المستحدثة التي تتسم بالطابع القومي (مهارات الرسم والتلوين) لصالح التطبيق البعدى
3. يوجد فرق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين نسبتي عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية المتقنين للجانب الادائى للمهارة التشكيلية للكولاج التالية:
• مهارات القيم الفنية والجمالية
• مهارات الرسم والتلوين
4. يمكن الاستفادة البرنامج المقترح في تعزيز الجانب المهاري لانتاج رسومات فنية مستحدثة تتسم بالطابع القومي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية.
والنتائج في مجملها تدل علي فاعلية البرنامج المقترح في تنميه انتاج الرسومات الفنية المستحدثة التي تتسم بالطابع القومي لدي عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. وقد يعزى ذلك الي ما يتميز به البرنامج المقترح من الخصائص التالية:
• وجود شرح حى لدروس المقرر موضوع البحث مما عمل على زياده تحصيل التلاميذ في المقرر موضوع البحث.
• وجود جانب تفاعلي بالبرنامج المقترح مما عمل علي تحقيق التعلم الفردي وتحكم التلاميذ.
• وجود مشاركة جماعية بالبرنامج مما ينمى الشعور بالانتماء للمجتمع من حول التلميذ.
توصيات البحث:
فى ضوء ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج تتعلق بفاعلية البرنامج المقترح في تعزيز انتاج الرسومات الفنية المستحدثة التي تتسم بالطابع القومي لدي عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية, يمكن طرح عدة توصيات نذكر منها ما يلي:
 تطبيق البرنامج المقترح على جميع تلاميذ المرحلة الابتدائية بهدف رفع مستواهم المهاري.
 إعادة النظر في المناهج الدراسية والتي تدرس في كليات التربية والتربية النوعية حتى تتواكب مع التغيرات الحادثة في المناهج الدراسية لوزارة التربية والتعليم.
 الاستفادة من القدرات التعليمية للبرنامج المقترح في تحويل المقررات الدراسية إلي مقررات الكترونية للاستفادة منها في تنمية الوعي والانتماء الوطني والمواطنة.
 إنتاج برامج تدريبية بالبرنامج المقترح لتعزيز مهارات جميع معلمي المواد التي تدرس بالمرحلة الابتدائية مما يعود بالفائدة على تلاميذ هذه المرحلة التعليمية.
 تدريس مقرر التربية الفنية باستخدام الوسائط المتعددة لطلبة كليات التربية النوعية.
 استخدام تكنولوجيا التعليم والتعلم الالكتروني في التدريس في المراحل التعليمية المختلفة، في إطار بيئة التعلم الفردي.
مستخلص البحث
هدفت الدراسة الحالية الى اعداد برنامج مقترح فى الرسم لتعزيز قيم الانتماء والمواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (7-9) سنوات وقياس فعاليته.
وعليه فقد اتجهت الباحثة فى الفصل الاول من الدراسة الى عرض مشكلة البحث والفروض والاهداف والاهمية والمنهجية والحدود والدراسات المرتبطة.
وفى الفصل الثانى تم عرض لمفاهيم الرسم والطفولة وما يخصهما ويخص مرحلة الطفولة الوسطى (7-9) سنوات, وما يخص رسوم الاطفال واهميتها وخصائصها.
وفى الفصل الثالث تم عرض لمفاهيم القيم والانتماء والمواطنة وما يخصهما من طرق تعزيز واهميتهم للفرد والمجتمع وكيف دور المؤسسات فى تنميتها ثم الحديث عن الفنانين وتاثرهم بالمجتمع والتعبير عن أهم مشكلاته أو مناسباته.
اما الفصل الرابع فقد قامت الباحثة بعرض الاجراءات التطبيقية للبرنامج المقترح من حيث الاهداف والخطوات والأدوات ومراحل البناء والتصميم.
والفصل الخامس والاخير تناولت الباحثة عرض وتحليل النتائج فى ضوء فروض البحث هذا الى جانب اهم التوصيات والمقترحات.