Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجيات حكمة الاختبار لدى طلاب الجامعة وعلاقتها بادائهم على اختبار تحصيلى مبنى وفق نموذج راش /
المؤلف
إبراهيم، خالد أحمد عبدالعال.
هيئة الاعداد
باحث / خالد أحمد عبدالعال إبراهيم
مشرف / محمود عبدالحليم منسي
مناقش / أحمد طه محمد عبدالتواب
مناقش / عادل السعيد إبراهيم البنا
مشرف / خلف أحمد عبدالرسول
مشرف / محروس فرغلي عبد الحليم
الموضوع
استراتيجيات الاختبار.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
190 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
15/4/2014
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - علم النفس التربوى.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين
استراتيجيات اختبار الحكمة لطلاب الجامعة (اختبار إدارة الوقت
الإستراتيجية ، إستراتيجية تجنب الأخطاء ، إستراتيجية التخمين ، والإفادة
من خصائص تصميم استراتيجية عناصر الاختبار) و
الأداء في اختبار الإنجاز القائم على نموذج Rasch من خلال
تحديد العلاقة المترابطة بين درجات مختلفة
استراتيجيات اختبار الحكمة ودرجات التحصيل الدراسي. ال
قام الباحث بتصميم أدوات الدراسة بما في ذلك استراتيجيات اختبار الحكمة
مقياس يتكون من 46 عنصرًا في شكله النهائي و
اختبار تحصيلي (استمارات الاختيار من متعدد) صمم على أساس
لنموذج راش في علم النفس (الفروق الفردية)
تحتوي ، في شكلها النهائي ، على 47 بندًا تقيس الأكاديمي
الإنجاز في مستوياته المعرفية المختلفة.
تمت إدارة أدوات الدراسة في عينة قوامها (126).
المواد التي يشارك فيها طلاب وطالبات السنة الرابعة في
كلية التربية بسوهاج التي تدرس علم النفس (فردي
وخلص الباحث إلى النتائج التالية:
1- قيم التطابق الجيد في المفردات الأكاديمية
تراوح الإنجاز من (0.84) لوجيت إلى (1.17) لوجيت وحضور
لجميع العناصر ضمن الحدود المثالية للمراسلات الجيدة
مما يدل على جودة البناء.
2- قيم الصعوبة في بنود التحصيل الدراسي
تراوحت من (- 2.25) لوغيت الى (1.73) لوغيت وقيم فردية
القدرة تتراوح من (- 0.58) إلى (2.64) لوغيت.
3- اعتمادًا على نموذج Rasch ، يكون التحصيل الدراسي
صلاحية وموثوقية جيدة. قيمة موثوقية العناصر هي (0.98) ،
قيمة معدل التقارب لاختبار T هي (0.05) وهي قيمة صغيرة
تقترب من الصفر وتقع في حدود التقارب المقبولة
قيمة السعر.
- 2 -
أجريت الدراسة الأساسية على عينة قوامها (237) ذكر و
طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية بسوهاج
وخلصت الباحثة إلى دراسة مسار الفروق الفردية
النتائج التالية:
1- لا توجد علاقة ارتباطية بين درجات الطلاب في
مقياس استراتيجيات اختبار الحكمة (اختبار استراتيجية إدارة الوقت ، وتجنب
استراتيجية الأخطاء والتخمين والاستفادة من
خصائص تصميم استراتيجية عناصر الاختبار) ودرجاتهم في
الاستفادة من التحصيل الدراسي.
2- لا تختلف استراتيجيات اختبار الحكمة المختلفة
في توقعه بالإنجاز الأكاديمي للطلاب.
3- تشير نتائج الدراسة الحالية إلى حكمة الاختبار
ترتبط الاستراتيجيات بأسلوب اختبار التحصيل وجودته
التصميم وليس مع التحصيل الدراسي.