Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية الذكاء الاجتماعي لدى عينة من الأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة /
المؤلف
حسين، هبه فايز منصور محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه فايز منصور محمد حسين
مشرف / فؤادة محمد علي هدية
مشرف / رشا عبد الفتاح الـديدي
مناقش / محمد رزق البحيري
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
221ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
17/7/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الطالبة: هبه فايز منصور محمد حسين
عنوان الرسالة: فاعلية برنامج لتنمية الذكاء الاجتماعي لدى عينة من الأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة.
رسالة ماجستير– قسم الدراسات النفسية للأطفال – كلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس، 2019م.
هدفت الدراسة إلى تنمية الذكاء الاجتماعي لدى عينة من الأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة، وتكوّنت عينة الدراسة من (14) طفلاً وطفلة من ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة، مقسمين إلى مجموعتين (7) أطفال للمجموعة التجريبية، و(7) أطفال للمجموعة الضابطة، تراوحت أعمارهم من (5: 6.5) أعوام، واختيرت العينة من مدرسة الشيخة فاطمة بنت مبارك الرسمية للغات بإدارة شرق مدينة نصر بالقاهرة، وتمثلت أدوات الدراسة في قائمة البيانات الأولية (إعداد الباحثة)، ومقياس ستانفورد – بينيه للذكاء، الصورة الخامسة البطارية المختصرة (إعداد محمد طه وعبد الموجود عبد السميع، 2011)، ومقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي (إعداد: محمد أحمد إبراهيم سعفان ودعاء محمد خطاب: 2016)، واختبار اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة (إعداد عبد الرقيب البحيري، 2017)، واختبار الذكاء الاجتماعي للأطفال (إعداد الباحثة)، وبرنامج تنمية الذكاء الاجتماعي للأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة (إعداد الباحثة). وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تنمية الذكاء الاجتماعي (المهارات الاجتماعية، والتعبير الاجتماعي، وتذكر الأسماء والوجوه، والوعي الموقفي، والدرجة الكلية) لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة.
الكلمات المفتاحية Keywords
1- البرنامج الإرشادي Counseling program
2- الذكاء الاجتماعي Social Intelligence
3- تشتت الانتباه وفرط الحركة Attention Deficit Hyperactivity Disorder