Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على البنائية الاجتماعية في تنمية المهارات اللغوية المدرسية لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية في العراق/
المؤلف
النعيمي, أحمد محمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد حسن النعيمي
مشرف / حسن سيد شحاتة
مشرف / مروان أحمد السمان
مشرف / منصور جاسم المفرجي
الموضوع
مناهج وطرق تدريس اللغة العربية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
408 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 408

from 408

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: تنمية المهارات اللغوية المدرسية لدى الطلاب المعلمين قسم اللغة العربية بكليات التربية في العراق، وذلك من خلال إعداد برنامج قائم على البنائية الاجتماعية.
ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بالإجراءات التالية:
 دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي.
 إعداد قائمة بالمهارات اللغوية المدرسية اللازمة للطلاب المعلمين.
 إعداد اختبار المهارات اللغوية المدرسية اللازمة للطلاب المعلمين.
 إعداد البرنامج القائم على البنائية الاجتماعية لتنمية المهارات اللغوية المدرسية لدى الطلاب المعلمين.
 اختيار عينة البحث من الطلاب المعلمين قسم اللغة العربية بكليات التربية بالعراق، وتوزيعها على مجموعتين: تجريبية وضابطة.
 تطبيق اختبار المهارات اللغوية المدرسية على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً قبلياً.
 تطبيق البرنامج القائم على البنائية الاجتماعية على طلاب المجموعة التجريبية في حين تدرس المجموعة الضابطة بالبرنامج المعتاد.
 تطبيق اختبار المهارات اللغوية المدرسية على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً بعدياً.
 إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على البنائية الاجتماعية في تنمية المهارات اللغوية المدرسية لدى الطلاب المعلمين قسم اللغة العربية بكليات التربية في العراق.
 قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
كلمات مفتاحية: البنائية الاجتماعية– المهارات اللغوية المدرسية– الطلاب المعلمين بكليات التربية.