Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام الدراما الإذاعية في تنمية المعارف والاتجاهات البيئية لدى مستمعي إقليم جنوب الصعيد /
المؤلف
عبد الله، عبد الله أبو الحمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله أبو الحمد حسن عبد الله
مشرف / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مناقش / محب محمود كامل الرافعي
مناقش / هبه أمين أحمد شاهين
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
215 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العوامل البشرية وبيئة العمل
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

استهدف الرسالة بصفة اساسية التعرف علي مدي فاعلية استخدام الدراما الإذاعية في تنمية المعارف والاتجاهات البيئية لدى مستمعي إذاعة جنوب الصعيد لذا تطلب اجراء هذا الدراسة لمحاولة الاجابة علي الاسئلة الفرعية التالية :
1. ما القضايا البيئية التي يجب معالجتها من خلال الدراما الاذاعية بالإذاعة الاقليمية بجنوب الصعيد ؟
2. ما شكل ومضمون البرامج الدرامية التي تقدمها إذاعة جنوب الصعيد؟
3. ما التصور المقترح لمعالجة القضايا البيئية من خلال الدراما الإذاعية بالإذاعة الإقليمية بجنوب الصعيد؟
4. ما فاعلية البرنامج الذاعي الدرامي المطور في تنمية المعارف والاتجاهات البيئية لدى مستمعي إقليم جنوب الصعيد؟
فروض الدراسة:
- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي الدرجات التي يحصل عليها أفراد المجموعة التجريبية من اختبار المعارف البيئية بعد سماعهم البرنامج الدرامي المطور مقارنة بدرجات المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي.
- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي الدرجات التي يحصل عليها أفراد المجموعة التجريبية من مقياس الاتجاهات البيئية بعد سماعهم البرنامج الدرامي المطور مقارنة بدرجات المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي.
ولتحقيق هدف الرسالة تم القيام بالخطوات التالية :
1- إعداد استمارة استطلاع
2- إعداد قائمة بالقضايا البيئية التي يمكن معالجتها
3- إعداد أداة تحليل المحتوى من حيث الشكل والمضمون مع التأكد من صدقها وثباتها
4- تم تحليل محتوى البرنامجين الدراميين (خير يا سلامة) و (شعلان عاشق الدخان) المقدمين بإذاعة جنوب الصعيد وذلك من ناحية الشكل والمضمون والخروج بنتائج التحليل.
5- تم إعداد وإنتاج حلقات من البرامج الإذاعية الدرامية المطورة.
6- تم إعداد اختبار معلومات بيئية والتأكد من صدقه وثباته وعرضه
7- تم إعداد مقياس الاتجاهات البيئية والتأكد من صدقه وثباته وعرضه
8- تحديد مجموعة الدراسة وتقسيمها إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة).
9- تم تطبيق الدراسة علي عينة عشوائية قوامها
10- تم تطبيق مقياس الاتجاهات البيئية (قبليا) على مجموعتي الدراسة (العينة التجريبية والضابطة)
11- تم عرض البرنامج الإذاعي الدرامي المطور (مسجل) على فترات زمنية مناسبة على أفراد المجموعة التجريبية فقط
12- تم تطبيق اختبار المعارف البيئية بعديا على المجموعتين الضابطة والتجريبية
13- تطبيق مقياس الاتجاهات البيئية بعديا على المجموعتين الضابطة والتجريبية. باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss ) لمعالجة الفروض
وقد اظهرت النتائج ما يلي :-
- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي الدرجات التي يحصل عليها أفراد المجموعة التجريبية من اختبار المعارف البيئية بعد سماعهم البرنامج الدرامي المطور مقارنة بدرجات المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي.
- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي الدرجات التي يحصل عليها أفراد المجموعة التجريبية من مقياس الاتجاهات البيئية بعد سماعهم البرنامج الدرامي المطور مقارنة بدرجات المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي.
ويؤكد الدراسة علي أهمية الدراما الإذاعية في تنمية المعرف والاتجاهات البيئية لدي مستمعي جنوب الصعيد وأوصي الباحث بتطبيق البرنامج المطور على إذاعة جنوب الصعيد وشبكة الإذاعات الإقليمية مع ضرورة اهتمام إدارة التدريب بالإذاعة المصرية بتأهيل الكادر البشري العامل في الإذاعات المحلية على مهارات الكتابة والإخراج الدرامي الإذاعي علي نحو جيد دراسة إمكانية استبدال بعض البرامج الحوارية عند مناقشة قضايا البيئية المحلية ببرامج دراما بيئية جاذبة مع ضرورة تصميم برامج تدريبية بيئية متخصصة لكتاب الدراما تمكنهم من فهم أبعاد القضايا عند تضمينها في المحتوي الدرامي و اختيار الأوقات المناسبة لبث برامج الدراما الإذاعية عند التخطيط البرامجي.